بيانات الوظائف الأميركية تنعش الدولار والذهب

سبائك ذهب وأوراق نقدية أميركية من فئة 100 دولار (رويترز)
سبائك ذهب وأوراق نقدية أميركية من فئة 100 دولار (رويترز)
TT

بيانات الوظائف الأميركية تنعش الدولار والذهب

سبائك ذهب وأوراق نقدية أميركية من فئة 100 دولار (رويترز)
سبائك ذهب وأوراق نقدية أميركية من فئة 100 دولار (رويترز)

تماسك الدولار مقابل اليورو خلال تعاملات أمس (الاثنين)، مع توقع المتعاملين أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) سعر الفائدة الأساسي لأعلى من 5 في المائة على الأرجح، وأن يبقيه عند هذا المستوى لكبح جماح التضخم، بعد بيانات كشفت أن سوق العمل لا تزال قوية، كما ارتفع الذهب لكن قوة الدولار كبحت صعوده.
ورفع «المركزي» الأميركي، يوم الأربعاء، سعر الفائدة 25 نقطة أساس. ولامس مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات، أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع أمس عند 103.25، ولم يبتعد عن هذا المستوى بحلول الساعة 0926 بتوقيت غرينتش. كان المؤشر صعد 1.1 في المائة يوم الجمعة.
وتراجع اليورو 0.2 في المائة، ولامس أدنى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع عند 1.0769 دولار. وصعد اليورو إلى أعلى مستوى في عشرة أشهر يوم الخميس. وانخفض الين الياباني 0.5 في المائة إلى 131.90 مقابل الدولار، ولامس أقل مستوى في ثلاثة أسابيع عند 132.60 ين مقابل الدولار في وقت سابق من الجلسة.
وعلى صعيد تعاملات المعدن الأصفر النفيس، عوضت أسعار الذهب بعضاً من خسائرها أمس، لكن قوة الدولار والمخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يواصل رفع أسعار الفائدة أبقتا المعدن الأصفر دون مستوى 1900 دولار للأوقية (الأونصة) الرئيسي.
وبحلول الساعة 0540 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1876.61 دولار للأوقية، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ السادس من يناير (كانون الثاني) في وقت سابق من الجلسة. وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7 في المائة إلى 1888.80 دولار. وارتفاع الدولار يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين حائزي العملات الأخرى.
وأظهرت بيانات يوم الجمعة، تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل حاد الشهر الماضي مع ارتفاع الوظائف غير الزراعية 517 ألف وظيفة، وهو ما يزيد بكثير عن تقديرات بأن تبلغ 185 ألفاً. وتراجع معدل البطالة إلى 3.4 في المائة وهو أدنى مستوى له منذ 53 عاماً ونصف العام.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 22.47 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.1 في المائة إلى 973.45 دولار وزاد البلاديوم 0.3 في المائة إلى 1628.63 دولار.


مقالات ذات صلة

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الولايات المتحدة​ الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

تواجه المحكمة العليا للولايات المتحدة، التي كانت تعدّ واحدة من أكثر المؤسّسات احتراماً في البلاد، جدلاً كبيراً يرتبط بشكل خاص بأخلاقيات قضاتها التي سينظر فيها مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء. وتدور جلسة الاستماع، في الوقت الذي وصلت فيه شعبية المحكمة العليا، ذات الغالبية المحافظة، إلى أدنى مستوياتها، إذ يرى 58 في المائة من الأميركيين أنّها تؤدي وظيفتها بشكل سيئ. ونظّمت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، جلسة الاستماع هذه، بعد جدل طال قاضيين محافظَين، قبِل أحدهما وهو كلارنس توماس هبة من رجل أعمال. ورفض رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، المحافظ أيضاً، الإدلاء بشهادته أمام الك

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي قبول دعوة الرئيس جو بايدن للاجتماع (الثلاثاء) المقبل، لمناقشة سقف الدين الأميركي قبل وقوع كارثة اقتصادية وعجز الحكومة الأميركية عن سداد ديونها بحلول بداية يونيو (حزيران) المقبل. وسيكون اللقاء بين بايدن ومكارثي في التاسع من مايو (أيار) الجاري هو الأول منذ اجتماع فبراير (شباط) الماضي الذي بحث فيه الرجلان سقف الدين دون التوصل إلى توافق. ودعا بايدن إلى لقاء الأسبوع المقبل مع كل من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب ميتش ماكونيل (جمهوري من كنتاكي)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز (ديمقراطي م

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

تمكّن تلميذ أميركي يبلغ 13 سنة من إيقاف حافلة مدرسية تقل عشرات التلاميذ بعدما فقد سائقها وعيه. وحصلت الواقعة الأربعاء في ولاية ميشيغان الشمالية، عندما نهض مراهق يدعى ديلون ريفز من مقعده وسيطر على مقود الحافلة بعدما لاحظ أنّ السائق قد أغمي عليه. وتمكّن التلميذ من إيقاف السيارة في منتصف الطريق باستخدامه فرامل اليد، على ما أفاد المسؤول عن المدارس الرسمية في المنطقة روبرت ليفرنوا. وكانت الحافلة تقل نحو 70 تلميذاً من مدرسة «لويس أي كارتر ميدل سكول» في بلدة وارين عندما فقد السائق وعيه، على ما ظهر في مقطع فيديو نشرته السلطات.

يوميات الشرق أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

كشفت دراسة أجريت على البشر، ستعرض خلال أسبوع أمراض الجهاز الهضمي بأميركا، خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو (أيار) المقبل، عن إمكانية السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، من خلال علاج يعتمد على النبضات الكهربائية سيعلن عنه للمرة الأولى. وتستخدم هذه الطريقة العلاجية، التي نفذها المركز الطبي بجامعة أمستردام بهولندا، المنظار لإرسال نبضات كهربائية مضبوطة، بهدف إحداث تغييرات في بطانة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري من النوع الثاني، وهو ما يساعد على التوقف عن تناول الإنسولين، والاستمرار في التحكم بنسبة السكر في الدم. وتقول سيلين بوش، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الجمعة الموقع ال

حازم بدر (القاهرة)
آسيا شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله، اليوم (الجمعة)، إن موسكو تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية بآسيا الوسطى لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة. وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، تملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن الوكالة نقلت عن شويغو قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع «منظمة شنغهاي للتعاون» المقام في الهند. وقال شويغو: «تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (موسكو)

نعوم تشومسكي يجد صعوبة في الكلام بعد الإصابة بجلطة دماغية

الكاتب الأميركي الشهير نعوم تشومسكي يقف خلال مؤتمر صحافي لدعم أسطول الحرية المتجه إلى غزة بميناء مدينة غزة في 20 أكتوبر 2012 (أرشيفية - أ.ب)
الكاتب الأميركي الشهير نعوم تشومسكي يقف خلال مؤتمر صحافي لدعم أسطول الحرية المتجه إلى غزة بميناء مدينة غزة في 20 أكتوبر 2012 (أرشيفية - أ.ب)
TT

نعوم تشومسكي يجد صعوبة في الكلام بعد الإصابة بجلطة دماغية

الكاتب الأميركي الشهير نعوم تشومسكي يقف خلال مؤتمر صحافي لدعم أسطول الحرية المتجه إلى غزة بميناء مدينة غزة في 20 أكتوبر 2012 (أرشيفية - أ.ب)
الكاتب الأميركي الشهير نعوم تشومسكي يقف خلال مؤتمر صحافي لدعم أسطول الحرية المتجه إلى غزة بميناء مدينة غزة في 20 أكتوبر 2012 (أرشيفية - أ.ب)

أصيب الكاتب الأميركي الشهير، نعوم تشومسكي، بجلطة دماغية، ويتلقى الرعاية الصحية بمستشفى في البرازيل، وفقاً لزوجته.

وقالت زوجته، فاليريا تشومسكي، لوكالة «أسوشيتد برس»، عبر البريد الإلكتروني، إن اللسانيّ وأستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا موجود حالياً بمستشفى ساو باولو في موطنها الأصلي بالبرازيل، بعد إصابته بجلطة دماغية، في يونيو (حزيران) من العام الماضي. وأردفت أنهما سافرا على متن طائرة إسعاف مع ممرضتين عندما أصبح بصحة جيدة بما يكفي لمغادرة الولايات المتحدة. وأكدت فاليريا ما ورد في صحيفة «فولها دي ساو باولو» البرازيلية من أن زوجها يعاني صعوبة في الكلام، وأن الجانب الأيمن من جسده متأثر. وتابعت أن طبيب الأعصاب واختصاصي النطق واختصاصي الرئة يقومون بزيارته بشكل يومي.

ولم يظهر اللغوي الشهير، البالغ من العمر 95 عاماً، علناً منذ يونيو من العام الماضي.

كان تشومسكي عضواً لفترة طويلة في هيئة التدريس بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفي عام 2017، انضم إلى كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية بجامعة أريزونا في توكسون، حيث جرى إدراجه حالياً أستاذاً حائزاً على جائزة في اللغويات.

وأحدثَ تشومسكي تحولاً في دراسة اللغويات، من خلال كتابه التاريخي لعام 1957، «الهياكل النحوية»، والذي كتب فيه أن البشر لا يتعلمون اللغة فحسب، بل يولَدون بقدرة فطرية تشرح كيف يمكنهم صياغة وفهم جمل لم يسبق لهم رؤيتها أو سماعها من قبل.