معارضون ألمان يطالبون بـ«وضع حد للجوء»

لاجئون أوكرانيون أمام قنصلية بلادهم في برلين (أ.ب)
لاجئون أوكرانيون أمام قنصلية بلادهم في برلين (أ.ب)
TT

معارضون ألمان يطالبون بـ«وضع حد للجوء»

لاجئون أوكرانيون أمام قنصلية بلادهم في برلين (أ.ب)
لاجئون أوكرانيون أمام قنصلية بلادهم في برلين (أ.ب)

دعا قادة الكتلة البرلمانية لـ«الاتحاد المسيحي»، وهو أكبر تكتل معارض في ألمانيا حالياً، إلى عقد قمة بين المستشار أولاف شولتس والولايات الألمانية، للبحث في قضية اللاجئين في ظل المشكلات المتزايدة التي يتم مواجهتها فيما يتعلق بتوفير إقامة لهؤلاء.
وقال تورستن فراي، المدير التنفيذي البرلماني لـ«الاتحاد المسيحي» بالبرلمان الألماني (بوندستاغ)، لصحيفة «تاغس شبيغل أم زونتاغ» الأسبوعية في عددها الصادر الأحد، إنه لا بد من التحدث بشأن وضع «حد للجوء والوصول إلى حل للتوزيع وتوفير الرعاية والإقامة».
واستدرك قائلاً: «ولكن في مثل هذه القمة لا يمكن الاقتصار على مناقشة توزيع التكاليف الخاصة باستقبال لاجئين وتوفير إقامة لهم فحسب؛ إذ يتعين علينا التحدث بشأن إجراءات فعالة للحد من اللجوء». ويذكر أن رئيس حكومة ولاية شمال الراين-فيستفاليا بغرب ألمانيا، هندرك فوست، وساسة آخرين في ولايات ومحليات ألمانية، حذروا أخيراً «من زيادة العبء بسبب تزايد أعداد اللاجئين».
وفوست ينتمي إلى الحزب «المسيحي الديمقراطي»، الذي يشكل «الاتحاد المسيحي» مع الحزب «المسيحي الاجتماعي» في ولاية بافاريا. وبحسب صحيفة «فيلت أم زونتاغ» الأسبوعية، فقد دعا فوست وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، إلى توفير الأموال التي تم التعهد بها بالفعل، وأكد ضرورة توفير مساعدات أخرى.
وعدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا العام الماضي، زاد على عددهم في عام 2021 بنسبة 47 في المائة تقريباً. وبحسب إحصائية العام لـ«الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين»، بلغ عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء للمرة الأولى في ألمانيا العام الماضي، نحو 218 ألف شخص.
ويذكر، أن لاجئي الحرب من أوكرانيا الذين استقبلتهم ألمانيا العام الماضي، ويبلغ عددهم نحو مليون شخص، لم يضطروا لتقديم طلبات لجوء، وحصلوا على حماية مؤقتة فورية على أساس نهج خاص بالاتحاد الأوروبي.


مقالات ذات صلة

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

العالم ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

عشية بدء المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة رسمية إلى أفريقيا، هي الثانية له منذ تسلمه مهامه، أعلنت الحكومة الألمانية رسمياً إنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي بعد 11 عاماً من انتشاره في الدولة الأفريقية ضمن قوات حفظ السلام الأممية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحكومة الألمانية شددت على أنها ستبقى «فاعلة» في أفريقيا، وملتزمة بدعم الأمن في القارة، وهي الرسالة التي يحملها شولتس معه إلى إثيوبيا وكينيا.

راغدة بهنام (برلين)
العالم ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

منذ إعلانها استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، العام الماضي، كثفت برلين نشاطها في القارة غرباً وجنوباً، فيما تتجه البوصلة الآن شرقاً، عبر جولة على المستوى الأعلى رسمياً، حين يبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، جولة إلى منطقة القرن الأفريقي تضم دولتي إثيوبيا وكينيا. وتعد جولة المستشار الألماني الثانية له في القارة الأفريقية، منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية في إفادة صحافية، إن شولتس سيلتقي في إثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم تيغراي غيتاتشو رضا؛ لمناقشة التقدم المحرز في ضمان السلام بعد حرب استمرت عامين، وأسفرت عن مقتل عشرات

العالم ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

في عملية واسعة النطاق شملت عدة ولايات ألمانية، شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية ضد أعضاء مافيا إيطالية، اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلنت السلطات الألمانية أن الحملة استهدفت أعضاء المافيا الإيطالية «ندرانجيتا». وكانت السلطات المشاركة في الحملة هي مكاتب الادعاء العام في مدن في دوسلدورف وكوبلنتس وزاربروكن وميونيخ، وكذلك مكاتب الشرطة الجنائية الإقليمية في ولايات بافاريا وشمال الراين - ويستفاليا وراينلاند – بفالتس وزارلاند.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

لا يرغب هانز يواخيم فاتسكه، المدير الإداري لنادي بوروسيا دورتموند، في تأجيج النقاش حول عدم حصول فريقه على ركلة جزاء محتملة خلال تعادله 1 - 1 مع مضيفه بوخوم أول من أمس الجمعة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. وصرح فاتسكه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد: «نتقبل الأمر.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
TT

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)

اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون التوصل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان تمّ تبنيه بعد اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنه «مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ «عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية». ودعا الإعلان إلى «سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية».

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه «من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء».

ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الجمعة، بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد «للعدالة المالية»، معتبرةً أنّه «جاء في الوقت المناسب ومرحّب به».

وقالت غورغييفا في بيان إنّ «الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان». وأضافت أنّ «تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات».