باكو رابان... رحيل مصمم عاش في المستقبل

استيقظ عالم الموضة، أمس، على خبر وفاة المصمم الإسباني الأصل باكو رابان عن عمر يناهز 88 عاماً. وبهذا يفقد عالم الموضة أحد أعمدته وواحداً من أهم مصممي القرن الماضي وأكثرهم نجاحاً من الناحيتين الفنية والتجارية على حد سواء. فعدا عن عطوره التي كانت ولا تزال تحقق إيرادات عالية، كان أول من أطلق ما أصبح يعرف بالموضة الحداثية، أو على الأصح المستقبلية. أحياناً بشكل حرفي من خلال عروض كانت تأخذنا إلى الفضاء بألوانه المعدنية، وأزياء مصنوعة من البلاستيك المقوى والمعادن وإكسسوارات تبدو فيها العارضات وكأنهن كائنات من عالم آخر. ورغم غرابتها، لمست وتراً حساساً لدى امرأة شابة وجدت فيها حداثة من عالم آخر، وتُجافي الماضي وكليشيهاته. فهذه الشابة كانت تخوض حركة نسوية حددت شكل الموضة في الستينات.
وكان باكو رابان، مثلها، يتوق للمستقبل ويحلم بعالم بعيد. بل يمكن القول إنه كان مهووساً بهذه الفكرة، وهو ما تؤكده تصريحات غريبة صدرت عنه حول غزو كائنات فضائية للأرض. هذا إلى جانب حبه للتنجيم وإيمانه بالسحر. ورغم جنون بعض تصريحاته، أو بالأحرى تنبؤاته المستقبلية الغريبة، فإن ما يُحسب له في هذا الصدد، أنه كان أول من توقَّع دخول الموضة عالم الإنترنت.

معطف واقٍ من المطر من أعمال رابان لخريف وشتاء 1997/98 في باريس (أ.ف.ب)

وكان من بين الأوائل الذين سوقوا عطورهم على المواقع الإلكترونية في التسعينات. من ناحية الأزياء، كان أسلوبه «كلاسيكياً» حسب قوله، وبالنسبة للآخرين، حداثياً إلى حد الجنون، لكنه كان جنوناً يناسب تلك الفترة كما يناسب قناعته بأنه «في هذه الأرض لكي يُحدث التغيير» حسب أحد تصريحاته.
. عن والدته ورث حب الموضة. فقد كانت تعمل خياطة مع المصمم كريستوبال بالنسياغا. انتقل إلى باريس في عام 1939، حيث درس الهندسة في الكلية الوطنية للفنون الجميلة بباريس، وبعد تخرجه عمل لفترة قصيرة في مجال البناء (تصميم المباني)، لكنه سُرعان ما تركه ليدخل عالم الموضة كمصمم مجوهرات لبيوت أزياء مثل جيفنشي وديور وابن بلده بالنسياغا. في عام 1966 أطلق داره الخاصة، وفي عام 1968 وقع عقده مع مجموعة «بوغ» الإسبانية التي ساعدته على إطلاق عطور تحمل اسمه وحققت نجاحات كبيرة.

المصممة الإسبانية روزماري وباكو رابان في باريس (رويترز)

لا يختلف اثنان على أن الفترة التي بزغ فيها نجمه، أي الستينات، كانت فترة ذهبية في تاريخ الموضة. فقد شهدت منافسة كبيرة بين مصممي فرنسا، مثل إيف سان لوران وبالنسياغا وهيبار جيفنشي. كلهم كانوا يحلمون بأن يُرسخوا أسماءهم في تاريخ الموضة وفي السوق على حد سواء. رغم إجماعهم على منح المرأة تصاميم أنثوية وقوية، فكان لكل واحد أسلوبه الخاص، لكن لا أحد منهم استطاع أن ينافس باكو رابان في الأسلوب الحداثي رغم أنه كان يؤكد أنه «كلاسيكي أكثر منهم» وأن المواد الغريبة هي ما يُميزه. قدم أول تشكيلة له في عام 1966 مستعملاً البلاستيك وأطلق عليها عنوان: «12 فستاناً لا يمكن ارتداؤها... من خامات حديثة»، استقصد أن يثير بها وسائل الإعلام، وحقق الهدف. مقابل الانتقادات الشديدة التي تلقاها، حصل على تغطيات مجانية سلَّطت الضوء عليه، لا سيما في السوق الأميركية، التي كانت أول من فهم رؤيته الفنية وباركها. تشكيلته الثانية استعمل فيها المعادن عوض البلاستيك، وهي أكثر ما راقت لنجمات هوليوود مثل جين فوندا وغيرها. هوليوود في تلك الفترة كانت أيضاً مهتمة بالفضاء وأفلام الخيال العلمي.
في عام 1999 انسحب من ساحة الموضة وتفرغ لحياته الخاصة، لكن ليس قبل أن يضمن مستقبله. فرغم أنه أغلق داره الخاصة، بقي اسمه رناناً، لأن مجموعة «بوغ» ظلت تستعمله إلى جانب محلات التجزئة. في عام 2011، أحيت مجموعة «بوغ» الإسبانية داره تحت إدارة المصمم الهندي مانيش أرورا. لكن رغم توالي عدة مصممين آخرين على الدار ومحاولاتهم إحياء أسلوبه الخاص، فإن اسم باكو رابان سيبقى جزءاً من ثقافة العصر من خلال عطوره تحديداً.

باكو رابان يقف مع إحدى عارضاته في ختام عرضه في موسكو (إس تي أر- نيوز)