باكو رابان... رحيل مصمم عاش في المستقبل

اشتهر بأسلوبه الحداثي وأفكاره المجنونة وخلد اسمه في عطوره

باكو رابان في ورشة عمله بباريس (رويترز)
باكو رابان في ورشة عمله بباريس (رويترز)
TT

باكو رابان... رحيل مصمم عاش في المستقبل

باكو رابان في ورشة عمله بباريس (رويترز)
باكو رابان في ورشة عمله بباريس (رويترز)

استيقظ عالم الموضة، أمس، على خبر وفاة المصمم الإسباني الأصل باكو رابان عن عمر يناهز 88 عاماً. وبهذا يفقد عالم الموضة أحد أعمدته وواحداً من أهم مصممي القرن الماضي وأكثرهم نجاحاً من الناحيتين الفنية والتجارية على حد سواء. فعدا عن عطوره التي كانت ولا تزال تحقق إيرادات عالية، كان أول من أطلق ما أصبح يعرف بالموضة الحداثية، أو على الأصح المستقبلية. أحياناً بشكل حرفي من خلال عروض كانت تأخذنا إلى الفضاء بألوانه المعدنية، وأزياء مصنوعة من البلاستيك المقوى والمعادن وإكسسوارات تبدو فيها العارضات وكأنهن كائنات من عالم آخر. ورغم غرابتها، لمست وتراً حساساً لدى امرأة شابة وجدت فيها حداثة من عالم آخر، وتُجافي الماضي وكليشيهاته. فهذه الشابة كانت تخوض حركة نسوية حددت شكل الموضة في الستينات.
وكان باكو رابان، مثلها، يتوق للمستقبل ويحلم بعالم بعيد. بل يمكن القول إنه كان مهووساً بهذه الفكرة، وهو ما تؤكده تصريحات غريبة صدرت عنه حول غزو كائنات فضائية للأرض. هذا إلى جانب حبه للتنجيم وإيمانه بالسحر. ورغم جنون بعض تصريحاته، أو بالأحرى تنبؤاته المستقبلية الغريبة، فإن ما يُحسب له في هذا الصدد، أنه كان أول من توقَّع دخول الموضة عالم الإنترنت.

معطف واقٍ من المطر من أعمال رابان لخريف وشتاء 1997/98 في باريس (أ.ف.ب)

وكان من بين الأوائل الذين سوقوا عطورهم على المواقع الإلكترونية في التسعينات. من ناحية الأزياء، كان أسلوبه «كلاسيكياً» حسب قوله، وبالنسبة للآخرين، حداثياً إلى حد الجنون، لكنه كان جنوناً يناسب تلك الفترة كما يناسب قناعته بأنه «في هذه الأرض لكي يُحدث التغيير» حسب أحد تصريحاته.
. عن والدته ورث حب الموضة. فقد كانت تعمل خياطة مع المصمم كريستوبال بالنسياغا. انتقل إلى باريس في عام 1939، حيث درس الهندسة في الكلية الوطنية للفنون الجميلة بباريس، وبعد تخرجه عمل لفترة قصيرة في مجال البناء (تصميم المباني)، لكنه سُرعان ما تركه ليدخل عالم الموضة كمصمم مجوهرات لبيوت أزياء مثل جيفنشي وديور وابن بلده بالنسياغا. في عام 1966 أطلق داره الخاصة، وفي عام 1968 وقع عقده مع مجموعة «بوغ» الإسبانية التي ساعدته على إطلاق عطور تحمل اسمه وحققت نجاحات كبيرة.

المصممة الإسبانية روزماري وباكو رابان في باريس (رويترز)

لا يختلف اثنان على أن الفترة التي بزغ فيها نجمه، أي الستينات، كانت فترة ذهبية في تاريخ الموضة. فقد شهدت منافسة كبيرة بين مصممي فرنسا، مثل إيف سان لوران وبالنسياغا وهيبار جيفنشي. كلهم كانوا يحلمون بأن يُرسخوا أسماءهم في تاريخ الموضة وفي السوق على حد سواء. رغم إجماعهم على منح المرأة تصاميم أنثوية وقوية، فكان لكل واحد أسلوبه الخاص، لكن لا أحد منهم استطاع أن ينافس باكو رابان في الأسلوب الحداثي رغم أنه كان يؤكد أنه «كلاسيكي أكثر منهم» وأن المواد الغريبة هي ما يُميزه. قدم أول تشكيلة له في عام 1966 مستعملاً البلاستيك وأطلق عليها عنوان: «12 فستاناً لا يمكن ارتداؤها... من خامات حديثة»، استقصد أن يثير بها وسائل الإعلام، وحقق الهدف. مقابل الانتقادات الشديدة التي تلقاها، حصل على تغطيات مجانية سلَّطت الضوء عليه، لا سيما في السوق الأميركية، التي كانت أول من فهم رؤيته الفنية وباركها. تشكيلته الثانية استعمل فيها المعادن عوض البلاستيك، وهي أكثر ما راقت لنجمات هوليوود مثل جين فوندا وغيرها. هوليوود في تلك الفترة كانت أيضاً مهتمة بالفضاء وأفلام الخيال العلمي.
في عام 1999 انسحب من ساحة الموضة وتفرغ لحياته الخاصة، لكن ليس قبل أن يضمن مستقبله. فرغم أنه أغلق داره الخاصة، بقي اسمه رناناً، لأن مجموعة «بوغ» ظلت تستعمله إلى جانب محلات التجزئة. في عام 2011، أحيت مجموعة «بوغ» الإسبانية داره تحت إدارة المصمم الهندي مانيش أرورا. لكن رغم توالي عدة مصممين آخرين على الدار ومحاولاتهم إحياء أسلوبه الخاص، فإن اسم باكو رابان سيبقى جزءاً من ثقافة العصر من خلال عطوره تحديداً.

باكو رابان يقف مع إحدى عارضاته في ختام عرضه في موسكو (إس تي أر- نيوز)

 


مقالات ذات صلة

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

لمسات الموضة أقراط أذن من مجموعة «شوتينغ ستار» من الماس والذهب الأصفر والجمشت (تيفاني أند كو)

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

للكثير من بيوت الأزياء أو المجوهرات ولادتان: ولادة تأسيسية؛ بمعنى تاريخ انطلاقها، وولادة ثانية تكون في الغالب إبداعية تبث فيها روحاً فنية تغير مسارها وتأخذها…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة حشد من رجال الشرطة والجيش لتأمين العاصمة الفرنسية قبل افتتاح ألعاب باريس (رويترز)

ماذا أرتدي في الأولمبياد؟ كن أنيقاً وابقَ مرتاحاً

الإرشادات المناسبة للملابس لتحقيق التوازن بين الأناقة والراحة عند حضور الألعاب الأولمبية الصيفية هذا العام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
لمسات الموضة من مجموعة "عريس صيف 2024" للمصمّم اللبناني نمر سعادة (دار أزياء نمر سعادة)

«عرسان» نمر سعادة يرتدون البدلة الملوّنة

ذهب مصمّم الأزياء اللبناني المتخصّص في الموضة الرجاليّة إلى أقصى الجرأة، عندما قرّر أن يُلبِس عريس الموسم بدلة ملوّنة.

كريستين حبيب (بيروت)
لمسات الموضة يقدر سعرها بأكثر من مليون دولار والأحجار هي السبب (فابيرجيه)

بيضة «فابيرجيه» الجديدة بمليون دولار… فمن يشتري؟

بيضة بمليون دولار.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

من المفترَض ألا يفاجئنا المصمم برونيللو كوتشينيللي، وهو يقدم لنا درساً عن الزواج المثالي بين الإبداع البشري وقدرات الذكاء الاصطناعي، وهو الذي يبيع لنا بدلات…

جميلة حلفيشي (لندن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.