واشنطن تثني على «الشراكة الوثيقة» مع الأردن

غداة اللقاء بين الرئيس الأميركي جو بايدن والملك عبد الله الثاني بن الحسين في البيت الأبيض، عقد العاهل الأردني سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الكبار في واشنطن، بمَن فيهم نائبة الرئيس كامالا هاريس، وناقش مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن مجموعة من «القضايا الثنائية والإقليمية الحاسمة» للعلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن.
وكان الرئيس بايدن شكر الملك عبد الله على «شراكته الوثيقة والدور الذي يضطلع به الأردن كقوة استقرار في المنطقة والشرق الأوسط» ومن أجل «نزع فتيل التوترات في القدس»، وفقاً لما قالته الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار، التي أشارت إلى تأكيد الرئيس على «ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن» في المسجد الأقصى. وكذلك دعا بايدن الملك عبد الله إلى المشاركة في جانب من المحادثة الهاتفية التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
وأفاد البيت الأبيض، في بيان منفصل، بأن الملك عبد الله «شدد على دعم الأردن للعراق بما في ذلك من خلال مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية المشتركة».
وعبّرت نائبة الرئيس كامالا هاريس، في لقاء مع العاهل الأردني، عن «قلقها إزاء أعمال العنف والتوترات الأخيرة في القدس والضفة الغربية»، مشددة على «أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في مجمع المسجد الأقصى»، وفقاً للبيت الأبيض الذي أفاد في بيان بأن هاريس «تعترف بالدور المحوري للأردن باعتباره الوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس وكقوة لتحقيق الاستقرار».
وكذلك أفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس بأن بلينكن التقى العاهل الأردني، وناقش معه «مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية الحاسمة للعلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن». وشدد بلينكن على «أهمية شراكتنا الوثيقة مع الأردن»، معبراً عن «قلقه البالغ إزاء أعمال العنف الأخيرة والتوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين». وشدد على «ضرورة أن تتخذ الأطراف خطوات فورية لتخفيف حدة التوترات واستعادة الهدوء»، مطالباً بـ«الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي للحرم الشريف/جبل الهيكل في القدس». وكرر «دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ولأمن العراق واستقراره، ولحل سياسي عادل في سوريا يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254». وأشاد بـ«التزام الملك بالتحديث الاقتصادي والإصلاحات الحيوية في القطاع العام، كما ناقش التزام الولايات المتحدة تجاه الأردن بحسب مذكرة التفاهم الموقعة في سبتمبر (أيلول) 2022 لسبع سنوات بقيمة 10.15 مليار دولار».
كذلك، استقبل العاهل الأردني مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور لمناقشة «الشراكة المتواصلة» بين الطرفين، طبقاً لما أعلنته الناطقة باسم الوكالة جيسيكا جينينغز التي نقلت عن باور «التزامنا المشترك بأولويات التنمية الرئيسية في الأردن، بما في ذلك الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المائية».
وعرض الملك عبد الله لمذكرة التفاهم التي اعتبرتها باور «بمثابة شهادة على الشراكة الاستراتيجية القوية بين الحكومة الأميركية والمملكة الأردنية الهاشمية بالنظر إلى أنها سابقة من حيث مستوى التمويل والمدة». وأثنت أيضاً على «الإصلاحات الحاسمة التي يجريها الأردن بدعم من الولايات المتحدة»، مشددة على أن «الوكالة ستواصل دعم الحكومة الأردنية فيما تعمل على أجندة الإصلاحات». وأثنت على «الشراكة طويلة الأمد بين البلدين»، شاكرة الملك على «الدعم الذي يقدمه للاجئين السوريين».
وكان العاهل الأردني أجرى أيضاً لقاءات كثيرة مع زعماء الكونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.