إرهابيان يسلّمان نفسيهما جنوب الجزائر

أفادت وزارة الدفاع الوطني في الجزائر، أمس، بأن إرهابييْن سلّما نفسيهما للسلطات العسكرية بولاية برج باجي مختار أقصى جنوب البلاد. وكان الجيش قد اعتقل إرهابياً بالجنوب، يوم 31 يناير (كانون الثاني) الماضي.
وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إن الإرهابييْن التحقا بالجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل عام 2012. وقد كان بحوزتهما بندقية رشاشة من نوع «إف إم بي كيه»، وسلاح رشاش من نوع «كلاشينكوف»، حسب البيان نفسه.
وكانت وزارة الدفاع، قد كشفت في بيان لها مطلع العام الجاري عن القضاء على 20 إرهابياً، واستسلام 5 آخرين، واعتقال 14 آخرين، إلى جانب توقيف 371 عنصر دعم للجماعات الإرهابية في عام 2022.
وأشار البيان إلى تدمير 64 مخبأً للإرهابيين، و97 قنبلة تقليدية الصنع، وضبط 623 قطعة سلاح، منها 13 رشاشاً ثقيلاً من مختلف العيارات، و6 قذائف صاروخية، و56 سلاح «كلاشينكوف»، و499 بندقية من مختلف الأصناف، و39 مسدساً آلياً، و7 أنظمة تفجير عن بُعد، وكمية كبيرة من الذخيرة، و31 كيلوغراماً من المتفجرات.
وفي بيان آخر، أكدت وزارة الدفاع أن وحدات الجيش نفَّذت، بين 25 يناير إلى آخر يوم من الشهر نفسه، «العديد من العمليات أسفرت عن إحراز نتائج نوعية، تعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة والاستعداد الدائمين لقواتنا المسلحة، في كل التراب الوطني». فقد تم توقيف، حسب البيان، 22 شخصاً بشبهة دعم الجماعات الإرهابية في عمليات منفصلة بالبلاد، فيما تم ضبط بندقية رشاشة وبندقية قناصة ومسدسين رشاشين من نوع «كلاشينكوف»، وبندقية نصف آلية من نوع «سيمونوف» ومسدس رشاش وذخيرة.
وخلال الفترة نفسها، جرى توقيف 81 تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المخدرات عبر الحدود الغربية، تُقدر بـ5 قناطير و95.5 كيلوغرام من الكيف المعالج، فيما تم ضبط 5 كيلوغرامات من مادة الكوكايين.
وأضاف البيان أن الجيش أوقف في تمنراست وبرج باجي مختار وإن ڤزام بجنوب البلاد، 147 شخصاً، وحجز 52 مركبة، و351 مولداً كهربائياً، و134 مطرقة ضغط، وجهازي كشف عن المعادن، بالإضافة إلى كميات من المتفجرات ومعدات تفجير وعتاد يستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب. وتم توقيف 70 شخصاً، وضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية موجهة للتهريب، وهذا خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني، حسب البيان نفسه.
وفي الفترة نفسها، أحبط حراس الحدود، بالتعاون مع قوات الدرك الوطني، محاولات تهريب كميات كبيرة من الوقود في سوق أهراس والطارف وتبسة (شرق)، وتمنراست (جنوب)، فيما تم توقيف 179 مهاجراً غير شرعي من عدة جنسيات في مناطق متفرقة.