طهران: فصائل بكردستان العراق وراء هجوم «المسيّرات» في أصفهان

طهران: فصائل بكردستان العراق وراء هجوم «المسيّرات» في أصفهان

الخميس - 11 رجب 1444 هـ - 02 فبراير 2023 مـ رقم العدد [ 16137]
انفجار في منشأة عسكرية كما وثقتها كاميرا شهود عيان في أصفهان الأسبوع الماضي (رويترز)

وجّه المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أصابع الاتهام إلى فصائل المعارضة في كردستان العراق بـ«التورط» في الهجوم الذي شُن بثلاث طائرات مسيّرة، واستهدف منشأة عسكرية في أصفهان، الأحد الماضي.

وقال المجلس الأعلى للأمن القومي، في بيان مقتضب عبر موقعه الإعلامي «نور نيوز»، إن «أجزاء من الطائرات المسيّرة التي استخدمت في تنفيذ العمل العدائي ضد المنشأة الدفاعية في أصفهان قبل أيام، ومواد متفجرة، كلها دخلت إلى إيران بمشاركة وتوجيهات الجماعات الكردية المناهضة للثورة المتمركزة في إقليم كردستان العراق بناء على أوامر جهاز أمن أجنبي».

ولم يتطرق البيان إلى جهاز الأمن الأجنبي، لكنه أوضح أن قِطَع الطائرات المسيَّرة سُلمت إلى «أحد المندسين معها (الجماعات) في إحدى المدن الحدودية لإيران».

وأضاف البيان أنه «تم تجميع الأجزاء والمواد المذكورة أعلاه في ورشة مجهزة باستخدام قوات مدربة».

وكانت وسائل إعلام غربية قد ذكرت أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) يقف وراء الهجوم الذي تحدثت إيران عن إحباطه، وأشارت إلى تسببه في أضرار طفيفة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه حقق «نجاحاً هائلاً».

وأشار البيان الإيراني إلى أنه «تم تذكير بغداد مرات عدة بضرورة المواجهة مع هذه المجاميع (الكردية)».

وتضم المناطق الكردية في شمال العراق مخيمات تدريب وقواعد خلفية للكثير من الفصائل الكردية التي سبق أن اتهمتها إيران بخدمة المصالح الغربية أو الإسرائيلية.

وفي مارس (آذار) الماضي، قصفت إيران فيلا قرب مطار أربيل، بـ12 صاروخاً باليستياً بذريعة استهداف «مركز إسرائيلي للتآمر»، وهو ما نفته وقتها سلطات إقليم كردستان بشدة.
... المزيد


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو