طواف السعودية ينطلق من مطار العلا... وظهور أول لأخضر الدراجات

112 متسابقاً من 16 دولة يشاركون في السباق العالمي

لاعبو الفرق المشاركة لدى وصولهم إلى مطار العلا الدولي (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي للدراجات سيظهر لأول مرة في السباق العالمي (الشرق الأوسط)
لاعبو الفرق المشاركة لدى وصولهم إلى مطار العلا الدولي (الشرق الأوسط) المنتخب السعودي للدراجات سيظهر لأول مرة في السباق العالمي (الشرق الأوسط)
TT

طواف السعودية ينطلق من مطار العلا... وظهور أول لأخضر الدراجات

لاعبو الفرق المشاركة لدى وصولهم إلى مطار العلا الدولي (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي للدراجات سيظهر لأول مرة في السباق العالمي (الشرق الأوسط)
لاعبو الفرق المشاركة لدى وصولهم إلى مطار العلا الدولي (الشرق الأوسط) المنتخب السعودي للدراجات سيظهر لأول مرة في السباق العالمي (الشرق الأوسط)

تنطلق اليوم في محافظة العلا فعاليات سباق «طواف السعودية 2023» للدراجات الهوائية، والذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية بمشاركة 112 دراجاً يمثلون 16 دولة، يتنافسون على مسافة إجمالية تبلغ 830 كلم، في سباق يستمر لمدة خمسة أيام.
وأوضح رئيس الاتحاد السعودي للدراجات ونائب رئيس الاتحاد العربي للدراجات، عبد الله الوثلان، أن استضافة المملكة لطواف السعودية 2023 تأتي تماشياً مع رؤية 2030 لتصبح وجهة رئيسية للسياح الرياضيين حول العالم.
وأشار الوثلان إلى أن الاستضافة الثالثة للحدث الرياضي تؤكد قدرة المملكة على إدارة وتنفيذ الأحداث الرياضية الكبرى باحتراف، وتقديم نسخة مميزة في عالم ركوب الدراجات الهوائية، مؤكداً أن الطواف سيشهد حضور أبرز سائقي الدراجات في العالم، وبمشاركة المنتخب السعودي للكبار لأول مرة، منوهاً بأن إقامة السباق في محافظة العلا مرتين على التوالي، تعود إلى تمتعها بموقع جغرافي مميز وإلى طبيعتها الخلابة.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، أن تحقيق نمو طواف السعودية جاء بالتوازي مع استمرار صعود العلا والمملكة كوجهة ديناميكية للسياحة العالمية، والاستثمار والتنمية والتنوع الاقتصادي، مشيراً إلى أن مشاركة أفضل سائقي الدراجات الهوائية في العلا إحدى أهم المناطق التاريخية والأثرية في المملكة، امتياز تفخر به الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
ويتنافس في سباق «طواف السعودية» 7 فرق عالمية مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات وهي فريق أستانا كازاخستان (كازاخستان)، فريق البحرين فيكتوريوس (البحرين)، فريق كوفيديس (فرنسا)، فريق موفيستار (إسبانيا)، فريق جايكو العلا (أستراليا)، فريق دي إم إس (هولندا)، فريق الإمارات (الإمارات العربية المتحدة)، و6 فرق محترفة مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات هي فريق بنجول دبليو بي (بلجيكا)، فريق إيوسكالتيل - إيوسكادي (إسبانيا)، فريق هيومن بأورد هيلث (الولايات المتحدة الأميركية)، فريق كيو 36.5 المحترف (سويسرا)، فريق أونو– إكس المحترف (النرويج)، فريق كوراتيك (إيطاليا)، إضافةً إلى 3 فرق تمت دعوتها للمشاركة، وهي فريق الاتحاد السعودي للدراجات (المملكة العربية السعودية)، وفريق تيلينجانو بوليجون (ماليزيا)، وفريق جيه سي إل أوكيو (اليابان).
ويتضمن سباق طواف السعودية 2023 خمس مراحل، وستنطلق المرحلة الأولى اليوم من مطار العلا الدولي، وصولاً إلى «خيبر»، على مسافة تبلغ 180.5 كيلومتر.
وتبدأ المرحلة الثانية من وينتر بارك إلى صخور شلال السجليات، على مسافة بطول 184 كيلومتراً. والمرحلة الثالثة من قطار المنشية إلى أبو راكة، وطولها 159.2 كيلومتر. والمرحلة الرابعة تبدأ من مسرح مرايا إلى سكاي فيو حرة عويرض، ومسافتها 163.4 كيلومتر. والمرحلة الخامسة من بلدة العلا القديمة إلى مسرح مرايا، على امتداد 142.9 كيلومتر.
وتشتد المنافسة بين الدراج الهولندي ديلان جرونويجن، الذي حقق المركز الأول في «ترتيب المرحلة الفردية» لطواف السعودية 2022، والدراج الألماني باسكال أكرمان الذي شارك في «طواف الإمارات 2020» ظافراً بالمرحلة الأولى، إلى جانب أسماء بارزة بينها الألماني جون ديجينكوب والهولندي سيس بول. ويشارك الكولومبي سانتياغو بويتراغو لاعب فريق بحرين فيكتوريوس، مجدداً في «طواف السعودية 2023»، إذ يخطط هذه المرة لنجاحات أكبر، لا سيما بعد أن حقق إنجازاً في «طواف السعودية 2022»، تمثل في قنص لقب المرحلة الثانية من السباق.
وأصبح طواف السعودية مصنعاً حقيقياً للنجوم في رياضة الدراجات الهوائية، إذ بات الألماني فيل باوهاوس بطل 2020، والبلجيكي مكسيم فان جيلز بطل 2022، من الأسماء اللامعة والشهيرة في اللعبة.
وبالعودة إلى الكولومبي سانتياغو بويتراغو، فإنه كان يفيض طموحاً كبيراً خلال مشاركته العام الماضي في طواف السعودية، أوصله إلى لقب المرحلة الثانية في «أبو راكة»، كما أن تاريخه حافل بالفوز بكثير من المراحل، فقد حقق خلال طواف إيطاليا الفوز في المرحلة 17. كما فاز بالمرحلة الأولى من طواف برغش الإسباني، ما يعني أنه قادم لتحقيق هدف كبير هذا العام، ما دفع فريقه، بحرين فيكتوريوس، إلى تسجيله مرة أخرى، وهو من دون شك المرشح الأول على خط البداية في المرحلة الأولى التي تنطلق من مطار العلا الدولي.
وبالحديث عن طموحات دول الخليج العربي، فإن فرقها تعمل على إثبات نفسها في منافسات السباق، وتحقيق مكتسبات جديدة، ويظهر ذلك من خلال استدعاء فريق بحرين فيكتوريوس متسابقين ذوي سرعة ومهارة عالية، من بينهم جونثان ميلان، وأندريا باسكوالون، ودوزان راجوفيتش، وهاينريش هوسلر.
كما أن فريق الإمارات يراهن كثيراً على قدرات الألماني باسكال أكرمان، ويهدف إلى إنهاء السباق معه، وكسب نقاط التصنيف العام مع الإيطالي دايفد فورمولو، الذي يدعمه المتسابق الألماني الجديد فيليكس جروستشاتنر.
يذكر أن سباق «طواف السعودية» للدراجات الهوائية، يعد إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية في تحسين ورفع جودة الحياة في المملكة، وزيادة نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع، والحرص على تقديم تجربة رياضية ثقافية متكاملة للمشاركين في السباقات، تعكس التطور الذي تشهده المملكة.


مقالات ذات صلة

القادسية يقترب من التعاقد مع الغابوني أوباميانغ

رياضة سعودية المهاجم الغابوني أوباميانغ (أ.ف.ب)

القادسية يقترب من التعاقد مع الغابوني أوباميانغ

اقترب نادي القادسية السعودي من التوصل إلى اتفاق مع نادي مرسيليا الفرنسي لشراء عقد المهاجم الغابوني أوباميانغ، وفقاً لمصادر موقع فوت ميركاتو الفرنسي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية سعد الشهري يدرس المرحلة القادمة لحسم مستقبله (الشرق الأوسط)

سعد الشهري ... بين النصر والزوراء العراقي

يفاضل المدرب الوطني سعد الشهري بين عدة عروض تفصله عن اتخاذ قراره للفترة القادمة عقب رحيله من قيادة المنتخب السعودي الأولمبي بعد نهاية عقده وعدم التجديد.

سعد السبيعي (الرياض )
رياضة سعودية النادي أعلن انتقال ملكيته إلى شركة الدرعية (الدرعية)

اكتمال نقل ملكية نادي الدرعية... واعتماد تشكيل مجلس الإدارة

أعلنت شركة الدرعية عن اكتمال إجراءات نقل ملكية نادي الدرعية من المركز الوطني للتخصيص، إلى شركة الدرعية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية ميساء لاعبة نادي النصر (الشرق الأوسط)

تحديثات جديدة تطال أهلية اللاعبات المشاركات في الدوري السعودي الممتاز

تستعد الفرق المشارِكة في الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، للموسم الرياضي الجديد، المقرر انطلاقه في 27 سبتمبر (أيلول) المقبل.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية عبد الرزاق حمد الله (الشرق الأوسط)

​خلاف بين التعاون وحمد الله على «مدة العقد»... والخلود يترقب

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الخلود دخلت في سباق الفوز بخدمات مهاجم الاتحاد المغربي عبد الرزاق حمد الله وسط تعثر المفاوضات الجارية مع التعاون

«الشرق الأوسط» (الرياض)

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
TT

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)

عندما يتنافس منتخبا إنجلترا وهولندا، اليوم، في نصف نهائي كأس أوروبا 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، سيستعيد الفريقان ذكريات المواجهات السابقة بينهما، التي على الرغم من قلتها فإنها تركت بصمة على البطولة القارية.

في نسخة كأس أوروبا 1988، البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي عندما تألق ماركو فان باستن، وسجّل الهدف التاريخي في النهائي ضد الاتحاد السوفياتي، شهدت هذه البطولة القارية أيضاً نقطة سوداء في سجل المنتخب الإنجليزي حين خسر مبارياته الثلاث، وذلك حدث له للمرّة الأولى في تاريخه. وكان من بين تلك الهزائم السقوط المدوي أمام هولندا 1 - 3 بفضل «هاتريك» لفان باستن.

وفي مونديال 1990 في إيطاليا أوقعت القرعة المنتخبين مجدداً في مجموعة واحدة. وُجد عديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في المواجهة القارية عام 1988 على أرضية الملعب في كالياري، بينهما مدرب هولندا الحالي رونالد كومان. دخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، إنجلترا مع جارتها جمهورية آيرلندا، وهولندا مع مصر. ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيداً، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثُمن النهائي وتخرج على يدها.

وبعد أن غابت إنجلترا عن كأس العالم في بطولتي 1974 و1978، كانت هولندا أيضاً سبباً في عدم تأهل «الأسود الثلاثة» إلى مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

خاضت إنجلترا بقيادة المدرب غراهام تايلور تصفيات سيئة، حيث حصدت نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهاباً وإياباً. وفي المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، أهدر المنتخب الإنجليزي تقدّمه 2 - 0 على ملعب «ويمبلي» قبل أن يتوجّه إلى روتردام لخوض مباراة الإياب في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات ليخسر 0 - 2 لتنتزع هولندا بطاقة التأهل على حساب إنجلترا. واستقال تايلور من منصبه، في حين بلغت هولندا رُبع نهائي المونديال وخرجت على يد البرازيل.

وفي كأس أوروبا التي استضافتها إنجلترا عام 1996 التقى المنتخبان مجدداً، وحصد كل منهما 4 نقاط من أول مباراتين بدور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب «ويمبلي»، الذي ثأرت فيه إنجلترا وخرجت بفوز كبير 4 - 1. وكان ضمن تشكيلة إنجلترا مدرّبها الحالي غاريث ساوثغيت. وتصدّرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب أسكوتلندا، وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي. خسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في رُبع النهائي، في حين ودّعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي، حيث أضاع ساوثغيت الركلة الحاسمة.

وفي المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019 بالبرتغال. كان ساوثغيت مدرّباً للمنتخب الإنجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب الهولندي (تركه لتدريب برشلونة ثم عاد إليه).

تقدّمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد، لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتاً إضافياً. تسبّب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة، قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.