عرب وعجم

> الدكتور حسين بن ناصر الدخيل الله، سفير خادم الحرمين الشريفين في غينيا كوناكري، كرّمته الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وجاء التكريم تقديراً لجهوده في دعم ندوة «اللغة العربية: التحديات وآفاق المستقبل»، التي نظّمها مكتب الندوة العالمية في غينيا كوناكري؛ لتسليط الضوء على المشكلات الأساسية والتحديات التي تعترض طريق المؤسسات الجامعية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والخروج بمقترحات تنظم العلاقة بين مؤسسات التعليم الجامعي التي تدرس اللغة العربية ووزارة التعليم في غينيا كوناكري.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا والمعتمد لدى الاتحاد الأوروبي، قدم أوراق اعتماده لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي حمّلت السفير نقل تحياتها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإعراب عن تقدير الجانب الأوروبي للعلاقات الاستراتيجية مع شريك بحجم وثقل مصر، كما جرى خلال اللقاء التأكيد على الزخم التي باتت تشهده العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مناحي التعاون ذات الاهتمام المشترك، الأمر الذي عكسته وتيرة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين.
> بريدجيت بريند، سفيرة بريطانيا في الأردن، زارت أول من أمس، الجامعة الهاشمية، ضمن الاحتفال باليوم الدولي للتعليم، وأكدت خلال زيارتها أن الجامعة الهاشمية تستفيد من برامج شراكات لأجل العالمية التي يديرها المجلس الثقافي البريطاني، والتي تدعم الطلاب الأكاديميين لتأسيس روابط دولية ليصبحوا أكثر تنافسية على الساحة العالمية. وخلال جلسة حوار مع الطلاب أكدت «بريند» التزام المملكة المتحدة بمناصرة قيم التعليم للجميع، وجهودها في الأردن لتحسين الحصول على تعليم جيد للأولاد والفتيات من المجتمعات المحتاجة.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، استقبل أول من أمس، في مكتبه بمقر السفارة، وزير البيئة والتنمية المستدامة في جمهورية كوت ديفوار جان لويك أسي، يرافقه رئيس لجنة تنظيم مؤتمر (كوب 15) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، في كوت ديفوار أبو بامبا، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون بين المملكة وكوت ديفوار في مجال حماية البيئة، وأعرب الوزير عن شكره للمملكة على الدعم الذي قدمته لبلاده خلال استضافتها المؤتمر العام الماضي.
> محمد ثروت سلیم، سفیر جمهورية مصر العربية لدى آيرلندا، شارك أول من أمس، في افتتاح معرض آيرلندا السياحي (Holiday Show World)، الذي ينعقد بالعاصمة الآيرلندية دبلن، ويعد الفعالية الأبرز لتجمع كبرى شركات السياحة والطيران في آيرلندا. وأكد السفير على أهمية المشاركة المصرية السياحية بالمعرض، وأثنى على جهود المسؤولين في شركة «مصر للطيران»، الناقل الوطني المصري، التي شاركت بشكل مميز في المعرض، وكذلك شركات السياحة المصرية المشاركة في الجناح المصري بالمعرض.
> حمود بن سالم آل تويه، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية، استقبل أول من أمس، السيناتور موحماد أحمادوف، رئيس مجموعة التعاون بين مجلس الاتحاد الروسي ومجلس الدولة في سلطنة عمان، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> وليد محمد إسماعيل، سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق، التقى أول من أمس، وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، وتم خلال اللقاء بحث جملة من المواضيع ذات الاهتمام المتبادل، في مقدمتها التنسيق والتعاون الأمني، كما جرى بحث مواضيع أخرى تتعلق بتعزيز المصالح المتبادلة بين البلدين الشقيقين، وتطوير العلاقات الثنائية وتقوية أواصر التعاون في المجالات والقضايا التي تخدم المصالح المتبادلة.
> هيفاء نجار وزيرة الثقافة الأردنية، زارت أول من أمس، مركز الحرف التراثية بالفسطاط في العاصمة المصرية، التابع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، حيث كان في استقبالها الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك على هامش زيارتها لمصر لحضور افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تحل عليه المملكة الأردنية ضيف شرف دورته الـ54، حيث تعرفت على دور المركز في دعم قطاع الصناعات الإبداعية في مصر، كما تعرفت على مختلف المراحل التي تمر بها عملية التصنيع.
> آنا كاترينا جوهانسون، سلّمت أول من أمس، نسخة من أوراق اعتمادها ممثلة جديدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، إلى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…