عقوبات إيرانية على شخصيات وكيانات أوروبية وبريطانية

عقوبات إيرانية على شخصيات وكيانات أوروبية وبريطانية

من ضمنها مصادرة الممتلكات والأصول
الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
من تظاهرات إيران (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، اليوم (الأربعاء)، فرض عقوبات على شخصيات وكيانات أوروبية وبريطانية بسبب دعم الإرهاب والتحريض على العنف في إيران.
وقالت الوزارة في بيانها إنها فرضت عقوبات على 3 كيانات و22 شخصاً وكيانا في الاتحاد الأوروبي و8 أشخاص في بريطانيا وذلك ردا بالمثل على عقوبات فرضها التكتل ولندن، بحسب الإذاعة الإيرانية.
وأشارت إلى أنه «تم فرض عقوبات على مؤسسات في الاتحاد الأوروبي والنظام البريطاني لدعمهم الإرهاب والجماعات الإرهابية والتحريض على الأعمال الإرهابية والعنف ضد الشعب الإيراني والتشجيع عليها، والتدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية إيران الإسلامية، والترويج للعنف والاضطراب في إيران، ونشر الأكاذيب ونشر معلومات خاطئة عن إيران، وكذلك المشاركة في تشديد إجراءات الحظر الجائرة بحق الشعب الإيراني، وهذا بمثابة الإرهاب الاقتصادي».
وقالت إن جميع مؤسسات إيران، بناءً على قرارات الجهات المختصة «قد اتخذت الإجراءات اللازمة لفرض العقوبات، بما في ذلك حظر إصدار التأشيرات واستحالة دخول أراضي إيران وإغلاق الحسابات المصرفية في النظام المالي والمصرفي، ومصادرة الممتلكات والأصول في المناطق التي تحت سلطة إيران».
كان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد أقروا أول من أمس، فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والتي حدثت في إطار القمع العنيف للمظاهرات التي اندلعت في إيران عقب وفاة الفتاة مهسا أميني لدى احتجازها بمركز للشرطة لمخالفتها تعاليم اللباس الصارمة.
وشملت العقوبات تجميد أصول 18 فردا و19 كيانا إيرانيا لدى الاتحاد الأوروبي.


اختيارات المحرر

فيديو