تظاهرات في بيرو تطالب بتنحي الرئيسة دينا بولوارتي

تظاهرات في بيرو تطالب بتنحي الرئيسة دينا بولوارتي

الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
مواجهة بين متظاهرين والشرطة في ليما (أ.ف.ب)

تستعدّ البيرو، الأربعاء، لمزيد من التظاهرات المطالبة برحيل الرئيسة دينا بولوارتي، غداة صدامات عنيفة في العاصمة ليما.
وقد دعت بولوارتي الثلاثاء إلى «هدنة وطنية»، بعد احتجاجات أوقعت ما لا يقلّ عن 46 قتيلًا منذ ديسمبر (كانون الأول).
سار آلاف المتظاهرين الثلاثاء قادمين من منطقة الأنديز الفقيرة، وارتدى الكثير منهم الزي التقليدي، في وسط العاصمة ليما، حاملين أعلام بيرو هاتفين «دينا قاتلة».
ووقعت صدامات عنيفة مساءً بين متظاهرين وعدد كبير من عناصر الشرطة الذين اطلقوا الغاز المسيل للدموع، وفق ما ذكر مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية الذين شاهدوا كذلك عدة توقيفات. وأصيب عدة أشخاص بجروح بسبب المقذوفات أو اختناقاً بالغاز خلال أعنف يوم من التظاهرات في ليما منذ بداية الاضطرابات.
قبل هذا التجمع الضخم، الثاني في ليما خلال أيام قليلة، حاولت بولوارتي مجدداً نزع فتيل التوتر، داعية إلى «إجراء حوار وتحديد خطة عمل لكلّ منطقة وتطوير مدننا». وأضافت «ليس لديّ أي نيّة للبقاء في السلطة»، مشددة على أنها تريد احترام الدستور والتنحي في الانتخابات المقبلة المقررة في 2024.
وأسفت بولوارتي مراراً لسقوط قتلى في الاحتجاجات متعهدة بفتح تحقيق لتحديد الجناة، دون ان يؤثر ذلك في تهدئة المتظاهرين.
واندلعت الاحتجاجات بعد إطاحة الرئيس السابق بيدرو كاستيو الذي اعتقل في 7 ديسمبر (كانون الأول) بعد محاولته حلّ البرلمان والحكم بمراسيم.
وقد أقدمت بولوارتي، النائبة السابقة للرئيس والمرشحة في انتخابات 2021 ، على مهاجمته لفظيًا. وقالت «كان من الملائم بالنسبة له القيام بهذا الانقلاب من أجل الظهور كضحية (...) وعدم الرد أمام المدعي العام على أعمال الفساد المتهم بها. لا يوجد ضحية هنا، السيد كاستيو! هناك بلد ينزف بسبب عدم مسؤوليتك»، مشيرة إلى أنها من أصول متواضعة ومن منطقة الأنديز مثله.
تعكس الأزمة الفارق الكبير بين العاصمة والمقاطعات الفقيرة التي تشعر بأنّ كاستيو يمثل مصالحها وليس مصالح نخب ليما.
ومن المقرر أن تتحدث بولوارتي الأربعاء أمام منظمة الدول الأميركية، في حين انتقد المجتمع الدولي وجمعيات حقوق الإنسان الاستخدام «غير المتناسب» للقوة في قمع الاحتجاجات.


بيرو أخبار بيرو

اختيارات المحرر

فيديو