برلين ستدرس طلب وارسو إرسال دبابات ليوبارد إلى كييف «بالسرعة اللازمة»

برلين ستدرس طلب وارسو إرسال دبابات ليوبارد إلى كييف «بالسرعة اللازمة»

الثلاثاء - 2 رجب 1444 هـ - 24 يناير 2023 مـ
دبابة ليوبارد (أ.ف.ب)

ستدرس الحكومة الألمانية "بالسرعة اللازمة" طلب وارسو السماح لها بإرسال 14 دبابة ثقيلة من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى كييف، بهدف مساعدتها في صدّ الهجوم الروسي، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة الثلاثاء.

وقال المتحدث "تلقينا الطلب ... سنعالجه بالسرعة اللازمة بموجب الآلية المحددة".

سبق أن أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك الثلاثاء أنه طلب موافقة برلين لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، حيث تواصل القوات الروسية إعلان إحرازها تقدمًا على الأرض.

ويخضع المستشار الألماني أولاف شولتس منذ أيام لضغوط متزايدة لإعطاء موافقته للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الراغبة بذلك، على إرسال الدبابات إلى كييف، لكنه لا يزال متردّدًا في الموافقة حتى الآن.

واقترحت بولندا وفنلندا إرسال دبابات ليوبارد تملكانها، إلا أن إعادة تصديرها تتطلب موافقة برلين.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للصحافة "آمل أن يأتي ردّ الألمان بسرعة هذه المرة، لأن الألمان يتأخرون ويماطلون ويتصرّفون بطريقة يصعب فهمها".

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في وقت سابق الثلاثاء، أن نتائج الفحص الذي تجريه ألمانيا بشأن توافر دباباتها القتالية «ليوبارد 2» ستكون متاحة قريبا.

وأوضح الوزير في تصريحات للقناة الثانية في التلفزيون الألماني «زد دي إف»، أنه لا قرار قبل انتهاء الفحص. وقال: «سنتصرف بسرعة في حال اتخاذ قرار إيجابي بشأن إرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا».

وشدد بيستوريوس مرة أخرى على أن القرار بشأن عمليات توريد دبابات «ليوبارد» سيتم اتخاذه في مكتب المستشار الألماني أولاف شولتس، مشيرا إلى أن ألمانيا بصفتها الدولة التي يتم فيها تصنيع الدبابات تتحمل المسؤولية وتضطلع بدور خاص في ذلك.

ومن المقرر أن يلتقي بيستوريوس الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم.


 


المانيا المانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو