معرض الرياض للفضاء يمهد لجيل مهتم بالكون

معرض الرياض للفضاء يمهد لجيل مهتم بالكون

الثلاثاء - 2 رجب 1444 هـ - 24 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16128]
بدلة رائد فضاء قديمة ضمن المعروضات

أقامت الهيئة الملكية للرياض «معرض الفضاء» الأول من نوعه، الذي تعرض فيه مجموعة من الأجهزة التي أسهمت في نجاح المهمات الاستكشافية التي نفذها رواد الفضاء، وعرضت خلاله نماذج للصواريخ المستخدمة في إطلاق المكوك الفضائي والأدوات المستخدمة خلال المهمة، مثل بدلة رائد الفضاء وأجهزة قياس الضغط والأكسجين، إضافة إلى أجهزة حفظ الأطعمة والمشروبات في محطات الفضاء الدولية.

ويقدم المعرض تجارب تعليمية وتفاعلية حية، تمكّن الزوّار بمختلف فئاتهم العمرية من التعرف على علوم الفضاء بشكل مباشر، من خلال تصوير العلاقة بين الإنسان والكون، والمساعدة في استكشاف أسرار الفضاء، والتعرف على الإنجازات العظيمة التي أحدثت فارقاً كبيراً في فهم الإنسان للكون، بدءاً من علم الأرصاد الفلكية، ومروراً بإطلاق الرحلات الفضائية، ووصولاً إلى تطوير التقنيات الحديثة.

ويشتمل المعرض على 7 محطات للتجارب الحيّة، تأخذ زوار المعرض في رحلة شيقة لاستكشاف تطور علم الفلك، وعلم الكونيات، والنظريات العلمية الحديثة حول طبيعة الكون، من خلال استخدام ألعاب تعليمية ممتعة، وأجهزة محاكاة تفاعلية، مثل جهاز «المشي على المريخ»، وتجربة تقنيات تستخدم لدراسة الكون مثل: التلسكوب، والأقمار الصناعية وغيرها، إلى جانب تنظيم دورات تفاعلية حول استكشاف الفضاء وأسراره، تجيب عن الأسئلة التي تتردد باستمرار في عقول الزوار حول الفضاء وعلومه واكتشافاته.

وبهذا الصدد، قالت مديرة المعرض هيفاء الإدريسي لـ«الشرق الأوسط»، إن الهدف من المعرض هو زيادة الوعي العلمي عن علوم الفضاء من خلال 7 مناطق مقسمة على 3 فئات تعليمية بها معرض متحرك يحتوي على مقتنيات جمعت من أماكن مختلفة.

وبالإضافة إلى وجود فعاليات ترفيهية تحاكي ما يشعر به رواد الفضاء خلال الرحلة، ومنها جهاز انعدام الجاذبية، توجد أقسام تفاعلية تعرض أجهزة محاكاة تعطي صورة أقرب للفضاء الخارجي عبر تقنيات الواقع المغاير.

وأضافت الإدريسي أن المعرض يهدف لأن يكون بداية لكل شخص لا يملك خبرة بالفضاء، «كما نأمل في أن تفتح التجربة أبواب علوم الفضاء لصغار السن والأجيال القادمة التي سيلهمهم المعرض للعمل في هذه المجالات مستقبلاً».

جدير بالذكر أن السعودية تتجه للتوسع في علوم الفضاء عبر إطلاقها هيئة الفضاء التي ستقوم بتأهيل وتدريب عدد من الكفاءات السعودية في علوم الفضاء والكواكب لإطلاق رحلات استكشافية ستكون أولاها خلال العام الحالي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.


اختيارات المحرر

فيديو