«العناق» في بوسطن تُكرم إرث مارتن لوثر كينغ الابن

منحوتة برونزية ترمز للقس وزوجته بعد فوزه بـ{نوبل} للسلام

منحوتة «العناق» للفنان هانك ويليس توماس في مدينة بوسطن الأميركية (غيتي)
منحوتة «العناق» للفنان هانك ويليس توماس في مدينة بوسطن الأميركية (غيتي)
TT

«العناق» في بوسطن تُكرم إرث مارتن لوثر كينغ الابن

منحوتة «العناق» للفنان هانك ويليس توماس في مدينة بوسطن الأميركية (غيتي)
منحوتة «العناق» للفنان هانك ويليس توماس في مدينة بوسطن الأميركية (غيتي)

في عام 1965، قاد القس الدكتور مارتن لوثر كينغ الابن مسيرة من روكسبري، (حي أغلب سكانه من السود في بوسطن)، إلى متنزه بوسطن كومون، مع حشد جماهيري من 20 ألف شخص يغنون ويرددون أغاني الحرية، كانت هذه المسيرة واحدة من أولى مسيرات الحقوق المدنية في شمال شرقي البلاد. يوم الجمعة، بعد أكثر من 50 عاماً، أُميط اللثام عن نصب تذكاري ارتفاعه 20 قدماً في أقدم حديقة عامة في البلاد تكريماً لتراث دكتور كينغ وكوريتا سكوت كينغ. وترمز هذه المنحوتة، التي تحمل اسم «العناق»، إلى الحضن الذي اشترك فيه الزوجان بعد فوز الدكتور كينغ بجائزة نوبل للسلام عام 1964.
الفنان هانك ويليس توماس، الذي اختير عام 2019 مع مجموعة التصميم الجماعي من بين 126 مشاركة، قال إنه مع العديد من المعالم الفنية المخصصة للحرب، صنع منحوتة تنشر رسالة حب وتكرر رسالة الدكتور كينغ بالتضامن ونبذ العنف.
قال توماس: «لا تستيقظ أبداً وتعتقد أنك ستكون قادراً على المساهمة بشكل هادف في إرث الدكتور مارتن لوثر كينغ وكوريتا سكوت كينغ. ولهذا وحده، الواقع أنني تمكنت من أن أكون جزءاً من ذلك، إنما هو مجرد تواضع وإفحام».
وعلى الرغم من أن توماس (46 عاماً) لم يكن على قيد الحياة خلال حياة الدكتور كينغ، فإنه قال إنه عاش ليرى الجهود الحثيثة التي تبذلها السيدة كينغ من أجل تحديد يوم مارتن لوثر كينغ عطلة وطنية. ومع إطلاق ستيفي واندر لأغنية «عيد ميلاد سعيد»، للاحتفاء بالدكتور كينغ، ورفع التماس موقّع من ستة ملايين شخص مُقدم من السيدة كينغ والسيد واندر إلى مجلس الشيوخ الأميركي، تمكن الاثنان من زيادة الوعي دعماً لعطلة وطنية. وفي السنوات المقبلة، واصلت السيدة كينغ الضغط من أجل الاعتراف الوطني.
قال توماس: «في تلك الصورة لهما سنة 1964، كانت ذراعاه ملفوفتين حولها، وكان وكأنه متكئ عليها. إن رؤيتها وهي تحمل هذا الوزن برشاقة ومحبة إلى هذا الحد، كانت بمثابة استعارة لما تمكنت من فعله طوال جزء كبير من حياتي».
يتكون العمل الفني، الذي يزن 19 طناً من البرونز، من نحو 609 قطع ملفوفة معاً في واشنطن بواسطة مسبك «والا والا»، ومن ثَم نُقلت إلى بوسطن. وتوجد منحوتة «العناق»، التي تُعد الآن من المعالم الدائمة في متنزه بوسطن كومون، في «1965 فريدوم بلازا»، والتي تُكرم 69 من زعماء الحقوق المدنية المحليين من خمسينات إلى سبعينات القرن العشرين. كما استخدمت ممارسات التطريز الأميركية الأفريقية كنموذج لأحجار من شكل الألماس في البلازا.
ساعدت منظمة «بوسطن إيمبريس»، المنظمة غير الربحية العاملة لأجل العدالة العنصرية والاقتصادية وهي جزء من «مؤسسة بوسطن»، في توفير الموارد والأموال التي بلغت قيمتها 10.5 مليون دولار، بما في ذلك صندوق لصيانة منحوتة «العناق» وفريدوم بلازا.
إلى جانب النصب التذكاري، تخطط متاحف بوسطن للاحتفال بعيد الدكتور كينغ مع مناقشات في المنحوتة الجديدة.

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الولايات المتحدة​ الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

تواجه المحكمة العليا للولايات المتحدة، التي كانت تعدّ واحدة من أكثر المؤسّسات احتراماً في البلاد، جدلاً كبيراً يرتبط بشكل خاص بأخلاقيات قضاتها التي سينظر فيها مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء. وتدور جلسة الاستماع، في الوقت الذي وصلت فيه شعبية المحكمة العليا، ذات الغالبية المحافظة، إلى أدنى مستوياتها، إذ يرى 58 في المائة من الأميركيين أنّها تؤدي وظيفتها بشكل سيئ. ونظّمت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، جلسة الاستماع هذه، بعد جدل طال قاضيين محافظَين، قبِل أحدهما وهو كلارنس توماس هبة من رجل أعمال. ورفض رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، المحافظ أيضاً، الإدلاء بشهادته أمام الك

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي قبول دعوة الرئيس جو بايدن للاجتماع (الثلاثاء) المقبل، لمناقشة سقف الدين الأميركي قبل وقوع كارثة اقتصادية وعجز الحكومة الأميركية عن سداد ديونها بحلول بداية يونيو (حزيران) المقبل. وسيكون اللقاء بين بايدن ومكارثي في التاسع من مايو (أيار) الجاري هو الأول منذ اجتماع فبراير (شباط) الماضي الذي بحث فيه الرجلان سقف الدين دون التوصل إلى توافق. ودعا بايدن إلى لقاء الأسبوع المقبل مع كل من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب ميتش ماكونيل (جمهوري من كنتاكي)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز (ديمقراطي م

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

تمكّن تلميذ أميركي يبلغ 13 سنة من إيقاف حافلة مدرسية تقل عشرات التلاميذ بعدما فقد سائقها وعيه. وحصلت الواقعة الأربعاء في ولاية ميشيغان الشمالية، عندما نهض مراهق يدعى ديلون ريفز من مقعده وسيطر على مقود الحافلة بعدما لاحظ أنّ السائق قد أغمي عليه. وتمكّن التلميذ من إيقاف السيارة في منتصف الطريق باستخدامه فرامل اليد، على ما أفاد المسؤول عن المدارس الرسمية في المنطقة روبرت ليفرنوا. وكانت الحافلة تقل نحو 70 تلميذاً من مدرسة «لويس أي كارتر ميدل سكول» في بلدة وارين عندما فقد السائق وعيه، على ما ظهر في مقطع فيديو نشرته السلطات.

يوميات الشرق أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

كشفت دراسة أجريت على البشر، ستعرض خلال أسبوع أمراض الجهاز الهضمي بأميركا، خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو (أيار) المقبل، عن إمكانية السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، من خلال علاج يعتمد على النبضات الكهربائية سيعلن عنه للمرة الأولى. وتستخدم هذه الطريقة العلاجية، التي نفذها المركز الطبي بجامعة أمستردام بهولندا، المنظار لإرسال نبضات كهربائية مضبوطة، بهدف إحداث تغييرات في بطانة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري من النوع الثاني، وهو ما يساعد على التوقف عن تناول الإنسولين، والاستمرار في التحكم بنسبة السكر في الدم. وتقول سيلين بوش، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الجمعة الموقع ال

حازم بدر (القاهرة)
آسيا شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله، اليوم (الجمعة)، إن موسكو تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية بآسيا الوسطى لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة. وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، تملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن الوكالة نقلت عن شويغو قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع «منظمة شنغهاي للتعاون» المقام في الهند. وقال شويغو: «تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (موسكو)

أميركا: «تيك توك» يجمع البيانات ويتلاعب بالمحتوى

علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)
علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)
TT

أميركا: «تيك توك» يجمع البيانات ويتلاعب بالمحتوى

علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)
علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)

طلبت وزارة العدل الأميركية في وقت متأخر أمس (الجمعة) من محكمة استئناف اتحادية رفض طعون قضائية بقانون يلزم شركة «بايت دانس»، ومقرها الصين، ببيع أصول تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة بحلول 19 يناير (كانون الثاني) أو مواجهة حظر.

وقالت الوزارة في الطلب إن خضوع تطبيق «تيك توك» للملكية الصينية يشكل تهديداً خطيراً للأمن القومي بسبب قدرته على الوصول إلى بيانات شخصية واسعة للأميركيين.

وأضافت الوزارة: «التهديد الخطير للأمن القومي الذي يشكله (تيك توك) حقيقي... يقدم (تيك توك) للحكومة الصينية وسائل لتقويض الأمن القومي الأميركي بطريقتين رئيسيتين: جمع البيانات والتلاعب الخفي بالمحتوى».

وطلبت إدارة الرئيس جو بايدن من محكمة الاستئناف في مقاطعة كولومبيا رفض دعاوى أقامتها منصة «تيك توك» وشركة «بايت دانس» المالكة لها ومجموعة من صناع المحتوى على «تيك توك» لمنع سن القانون الذي من شأنه حظر التطبيق الذي يستخدمه 170 مليون أميركي.

ودأبت المنصة على نفي أنها ستشارك بيانات المستخدمين الأميركيين مع الصين، أو أنها تتلاعب بنتائج مقاطع الفيديو.

وتسرد دعوى وزارة العدل بالتفصيل المخاوف واسعة النطاق المتعلقة بالأمن القومي إزاء ملكية «بايت دانس» لـ«تيك توك».

وقالت الحكومة: «تتضمن استراتيجية الصين الجيوسياسية على المدى الطويل تطوير أصول وتجهيزها سلفاً ليتسنى نشرها في اللحظات المناسبة».

وأقرت الحكومة في إعلان منفصل بأنها لا تملك معلومات عن حصول الحكومة الصينية على بيانات لمستخدمي «تيك توك» في الولايات المتحدة، لكنها قالت إن خطر حدوث ذلك مرتفع للغاية. وأضافت: «الولايات المتحدة ليست ملزمة بالانتظار حتى يتخذ خصمها الأجنبي تحركات ضارة بعينها قبل الرد على التهديد».