السيسي يوجه بتعزيز برامج تدريب الأئمة

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ«تعزيز برامج تدريب الأئمة، بما يُسهم في صقل شخصية الأئمة وفكرهم الدعوي والثقافي على نحو عصري يساعدهم على تكوين رؤية واقعية في إطار فكري مستنير». جاء ذلك خلال اجتماع السيسي (السبت) مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر.
ووفق إفادة للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، فقد وجه الرئيس السيسي بـ«وضع خطة متكاملة لإنشاء مساجد تابعة لوزارة الأوقاف على مستوى المحافظات المصرية كافة، بحيث تكون جامعة لكافة الأنشطة الدعوية ومقارئ القرآن الكريم، ومنارة لنشر صحيح الدين على امتداد البلاد، مع مراعاة حسن انتقاء مواقعها وتخصيص مساحة مناسبة لها، وذلك إلى جانب رفع كفاءة المساجد الرئيسية الكبرى في كل محافظة».
ويولي الرئيس المصري قضية «تجديد الخطاب الديني» أهمية كبرى، وكثيراً ما تتضمن خطاباته الرسمية ومداخلاته في المناسبات العامة دعوة علماء الدين للتجديد. ويشدد السيسي على أن «قضية الوعي الرشيد وفهم صحيح الدين من أولويات المرحلة الراهنة، في مواجهة (أهل الشر) الذين يحرِّفون معاني النصوص ويُخرجونها من سياقها، ويفسرونها وفق أهدافهم».
ووجّه السيسي في وقت سابق بـ«تطوير برامج تدريب وتأهيل الأئمة بالنظر لدورهم (المهم) في نشر الخطاب الديني (المستنير) الذي يهدف إلى إعمال العقل في فهم (مستجدات الحياة) وفق صحيح الدين وثوابت الشرع الشريف، وملء أي فراغ دعوي كان موجوداً من قبل».
وخلال اجتماع الرئيس المصري (السبت) عرض وزير الأوقاف جهود الوزارة من خلال الدورات التدريبية لبعض الأئمة والوعاظ والقيادات الدينية في القارة الأفريقية، وذلك بهدف نشر ثقافة لغة الحوار والإيمان بالتنوع وقبول الآخر. كما تم عرض خطة وزارة الأوقاف للاستعداد لشهر رمضان دعوياً ومجتمعياً، وذلك من خلال تكثيف الأنشطة الدعوية ومقارئ القرآن الكريم خلال الشهر، فضلاً عن إسهام الوزارة في خدمة المجتمع من خلال المشروعات المجتمعية كصكوك الأضاحي والإطعام وتوزيع السلع الغذائية على الأسر الأولى بالرعاية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتموين وجهات الحكم المحلي على مستوى المحافظات المصرية.
وأضاف المتحدث الرئاسي المصري في بيانه (السبت) أن الرئيس وجه بـ«زيادة مكافآت المسابقة العالمية للقرآن الكريم لتصل إلى نحو 2 مليون جنيه، والتي تنظمها وزارة الأوقاف خلال الشهر المقبل، بمشاركة واسعة من مختلف دول العالم، والتي تتناول حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده لدى أصحاب الصوت الحسن».