عرب وعجم

> عزيز الديحاني، سفير الكويت بالأردن، التقى أول من أمس، بوزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف، التي أكدت عمق العلاقات الثنائية بين الأردن والكويت، وحرص الحكومة على زيادة الاستثمارات الكويتية في المملكة خلال الفترة المقبلة، موضحة أن هناك العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة الأردنية، كان من ضمنها إنشاء وزارة الاستثمار لتكون معنية بالملف الاستثماري والمرجعية الرئيسة للاستثمار في المملكة، إضافة إلى إقرار قانون البيئة الاستثمارية الجديد والذي سيدخل حيز التنفيذ خلال منتصف الشهر الحالي.
> لورينزو فانارا، سفير إيطاليا لدى دولة الإمارات، التقى أول من أمس، بمدير عام مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية - إيواء، سارة شهيل. واستعرض الجانبان تجارب البلدين في معالجة قضايا الاتجار بالبشر والعنف والإيذاء والحلول المتاحة لدى كل طرف، والتي تفتح آفاقاً للتبادل المعرفي والتعاون الوثيق. وأكدا أهمية التثقيف المجتمعي والترويج للخطوط الساخنة بين الأفراد لتشجيع الإبلاغ واتخاذ الإجراءات اللازمة. وأشاد الطرفان بالعمل المشترك بينهما وعمق العلاقات بين البلدين الذي يعزز التكاتف الدولي في مواجهة تلك التحديات العالمية.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية الصديقة لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، النائب عبد النبي سلمان، النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحريني، وتم خلال اللقاء استعراض العديد من الملفات المعنية بالشؤون المشتركة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وبحث سبل تبادل الخبرات البرلمانية بين البلدين، ولا سيما بين مجلس النواب والكونغرس الأميركي. وأكد النائب سلمان أن العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين تعتبر من أقدم العلاقات التاريخية في المنطقة وأوثقها، والتي أسست لها استراتيجيات راسخة.
> علي جابر مواديني، سفير جمهورية تنزانيا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أيمن ثروت أمين، سفير مصر لدى جمهورية كرواتيا، استقبله أول من أمس، محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر، حيث جاء اللقاء بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين الجانبين وفتح آفاق جديدة للتعاون مع جمهورية كرواتيا في مختلف المجالات الصناعية، وكذلك جذب استثمارات للسوق المصرية في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والإصلاحات الاقتصادية التي تمت بالدولة خلال الفترة الماضية، وإيجاد فرص إقامة شراكات ثنائية تعود بالنفع على كلا الطرفين.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبلته أول من أمس، فاطمة بنت عبد المالك، رئيسة جهة نواكشوط رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، لبحث التعاون الوثيق والتنسيق المنتظم بين الإيسيسكو وجهة نواكشوط لإنجاح برامج وأنشطة احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023. وأعرب المالك عن تطلعه بأن تكون نواكشوط نموذجاً يحتذى به بين العواصم الثقافية في العالم الإسلامي، وإثراء برنامج الإيسيسكو للاحتفاء بعواصم الثقافة.
> إيمان أحمد السلامي، سلمت أول من أمس، أوراق اعتمادها سفيرة جديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى تونس، إلى عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. وعبر الوزير عن تمنياته للسفيرة بالنجاح في مهامها، مؤكداً استعداد الوزارة لتوفير كافة الظروف الملائمة التي تمكنها من أداء مهامها على أكمل وجه. ومن جانبها، أعربت السفيرة عن فخرها واعتزازها بتعيينها على رأس البعثة الدبلوماسية لبلادها، مؤكدة عزمها على تطوير العلاقات المتينة بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون والشراكة.
> إيزابيل هنين، سفيرة ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، في نواكشوط. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خصوصاً في المهام الموكلة لقطاع البترول والطاقة والمعادن.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…