أميركا توافق على استخدام أول لقاح لنحل العسل

تمت الموافقة على أول لقاح في العالم لنحل العسل من قبل حكومة الولايات المتحدة، مما أثار الآمال في الحصول على سلاح جديد ضد الأمراض التي تدمر بشكل روتيني مستعمرات النحل التي يتم الاعتماد عليها في تلقيح الطعام.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد منحت وزارة الزراعة الأميركية ترخيصاً مشروطاً للقاح تم إنشاؤه بواسطة «دالان أنيمال هيلث»، وهي شركة أميركية للتكنولوجيا الحيوية، للمساعدة في حماية نحل العسل من مرض الحضنة، وهو مرض خطير تسببه بكتيريا Paenibacillus التي يمكن أن تضعف خلايا النحل وتقتلها.
ولا يوجد حالياً علاج لهذا المرض، الذي تم العثور عليه في مناحل عدة في الولايات المتحدة. ويواجه النحالون المرض حالياً عن طريق تدمير وحرق أي مستعمرات مصابة لمنع انتشار المرض.
ويعمل اللقاح عن طريق دمج بعض البكتيريا في غذاء ملكات النحل الذي يفرزه النحل العامل وتتناوله الملكة، لتمتص اللقاح في مبايضها. بعد ذلك، تتمتع يرقات النحل النامية بمناعة ضد مرض الحضنة أثناء فقسها، مما سيقلل من معدلات الوفيات الناجمة عن المرض.

وقالت أنيت كليزر، الرئيسة التنفيذية لشركة «دالان أنيمال هيلث»: «لقاحنا هو اختراق في حماية نحل العسل. نحن نعمل على تغيير طريقة رعايتنا للحشرات، مما يؤثر على إنتاج الغذاء على نطاق عالمي».
وسيكون اللقاح متاحاً في البداية لمربي النحل التجاريين، وفقاً لما أعلنته الشركة المطورة له.