إذا كنت لا تحبذ شرب الماء فإليك 10 طرق سهلة

إذا كنت لا تحبذ شرب الماء فإليك 10 طرق سهلة
TT

إذا كنت لا تحبذ شرب الماء فإليك 10 طرق سهلة

إذا كنت لا تحبذ شرب الماء فإليك 10 طرق سهلة

هل سمعت مقولة «الماء هو الحياة»؟ حسنا، هذا صحيح؛ فالماء عنصر غذائي أساسي ونحتاج إلى استهلاك الماء من خلال الطعام والسوائل للبقاء على قيد الحياة.
والحفاظ على الترطيب هو أحد المكونات الأساسية للصحة الجيدة. لكن الكثير من الناس لا يحبون شرب الماء العادي كثيرًا. إلّا ان الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق الصحية الأخرى لمساعدتك على البقاء رطبًا.

لماذا الماء مهم؟

الماء أمر حيوي للعديد من جوانب عمل الجسم. وان ما يقرب من نصف دمائنا هي «بلازما الدم» والتي تحتوي على أكثر من 90 في المائة من الماء.
وتعد بلازما الدم ضرورية لنقل الطاقة والمغذيات والأكسجين إلى خلايا الجسم التي هي في أمس الحاجة إليها.
يساعد الماء على التخلص من الفضلات عن طريق الكلى. كما أنه يساعد في الحفاظ على تزييت المفاصل وعمل الجهاز الهضمي والتحكم بدرجة حرارة الجسم وجعل الجلد ممتلئًا وقويًا. فإذا كنت لا تستهلك كمية كافية من الماء، فقد تعاني من أعراض الجفاف كالصداع والدوخة والتعب وانخفاض التركيز والإمساك وجفاف الفم. كما يزيد التعرض للجفاف الشديد من خطر الإصابة بحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.
وإذا كنت تشعر بالعطش، فهذا يعني أن جسمك يعاني بالفعل من الجفاف بدرجة طفيفة، لذا تأكد من الانتباه إلى ما يخبرك به جسمك.

ما مقدار السوائل التي تحتاجها؟

كمية السوائل التي نحتاجها تتغير مع تقدمنا في العمر اضافة الى نسبة وزن الجسم، لذلك، يحتاج المولود الجديد إلى كمية أكبر من السوائل (لكل كيلوغرام من وزن الجسم) مقارنة بوالديه، وكبار السن لديهم احتياجات سوائل أقل من البالغين الأصغر سنًا.
وترتبط متطلبات السوائل باحتياجات التمثيل الغذائي وتختلف من شخص لآخر؛ إذ يبلغ معدل دوران الماء الطبيعي لدى البالغين حوالى 4 في المائة من إجمالي وزن الجسم يوميًا. لذلك، على سبيل المثال، إذا كان وزنك 70 كيلوغرامًا (154 رطلاً) ، فستفقد ما يقرب من 2.5 إلى 3 لترات من الماء يوميًا (لا يشمل التعرق). وهذا يعني أنك ستحتاج إلى استهلاك هذه الكمية من الماء من الأطعمة والمشروبات للحفاظ على رطوبتك.
وغالبًا ما يتم ذكر ثمانية أكواب (أو لترين) يوميًا على أنها كمية الماء التي يجب أن نستهدفها وهي طريقة لطيفة لتتبع مدخولك. لكنها لا تأخذ في الحسبان التباين الفردي بناءً على العمر والجنس وحجم الجسم ومستويات النشاط.
المشروبات المحتوية على الكافيين (مثل الشاي والقهوة) لها تأثير مدر للبول خفيف. وبالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، من المقبول تناول ما يصل إلى 400 ملغم من الكافيين يوميًا؛ أي حوالى أربعة أكواب من القهوة أو ثمانية أكواب من الشاي. فإذا كنت تشرب أكثر من ذلك فقد يؤثر على مستويات الماء لديك.

الناس الذين يجب أن يأخذوا عناية إضافية

يتعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر من الآثار الصحية الضارة الناجمة عن الجفاف ويحتاجون إلى إيلاء اهتمام خاص لتناول السوائل.
فالمجموعات ذات الأولوية القصوى هي الأطفال والأطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن. هذه المجموعات معرضة لخطر أكبر لأسباب عديدة، بما في ذلك الاحتياجات المائية المرتفعة نسبيًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وانخفاض القدرة على اكتشاف أعراض الجفاف والاستجابة لها، والحواجز التي تحول دون تناول السوائل بانتظام.
وهناك عشر أفكار للحفاظ على السوائل وفق لورين بول أستاذة صحة المجتمع والرفاهية بجامعة كوينزلاند وإميلي بورش اختصاصية تغذية وباحثة بجامعة كوينزلاند، وذلك حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» الطبي المتخصص، نقلا عن «The Conversation»:

1 - قم بتنزيل تطبيق تذكير المياه على هاتفك؛ سيساعدك في البقاء على المسار الصحيح.
2 - أضف النكهة الخالية من السكر؛ جرب منقوع الفاكهة الخالية من السكر في الماء لجعله أكثر جاذبية. قم بإعداد إبريق في الثلاجة واغمره طوال الليل حتى يتم تبريده لليوم التالي. املأه وخذه معك في كل مكان!
3 - أضف بعض الفاكهة الطازجة. أضف بعض شرائح الليمون والتوت والأناناس أو البرتقال إلى زجاجة المياه للحصول على نكهة طبيعية. إذا تم حفظ الزجاجة في الثلاجة، فستبقى الفاكهة طازجة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا.
4 - اصنع إبريقًا من الشاي المثلج. حيث يساهم الشاي أيضًا في تناول السوائل. فالشاي الأخضر والأسود يُنقع في الماء المغلي ثم يبرد طوال الليل على المنضدة قبل وضعه في الثلاجة. يمكن تحضير شاي الفاكهة باستخدام الماء البارد على الفور.
5 - أضف القليل من النكهات المنعشة إلى الماء. تعتبر كمية قليلة من الشراب المنعش في الماء بديلاً صحيًا عن شرب مشروب غازي محلى بالسكر أو عصير فواكه. عصائر الحمية تحتوي على كمية أقل من السكر المضاف مرة أخرى.
6 - امزج الفاكهة الطازجة والثلج والماء في المنزل في الصباح واشرب لزيادة كمية السوائل التي تتناولها خلال اليوم.
7 - اقتن صودا لمنزلك؛ حيث يجد بعض الناس أن مذاق الماء العادي أفضل مع الفقاعات. فالمياه المعدنية الفوارة رائعة أيضًا طالما لا يوجد سكر مضاف أو مواد تحلية.
8 - قبل أن تأكل أي شيء اشرب كوبًا من الماء. إجعل من المعتاد أن تتناول كوبًا من الماء قبل كل وجبة خفيفة أو وجبة.
9 - تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه؛ تحتوي العديد من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء؛ ومن أفضلها التوت والبرتقال والعنب والجزر والخس والملفوف والسبانخ والبطيخ. احتفظ بوعاء مليء بالفاكهة المقطعة في الثلاجة لتناول وجبة خفيفة.
10 - استخدم زجاجة ماء خذها معك أثناء النهار واحتفظ بها بجوار سريرك طوال الليل.


مقالات ذات صلة

تناول الحديد مع الفيتامين «C»... كيف تدمج العناصر الغذائية لأكبر قدر من الاستفادة؟

صحتك كيف نحصل على أكبر قدر من العناصر الغذائية؟ (رويترز)

تناول الحديد مع الفيتامين «C»... كيف تدمج العناصر الغذائية لأكبر قدر من الاستفادة؟

من المهم جداً اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والعناصر الغذائية، لكن كيفية تناول هذه العناصر الغذائية تلعب دوراً في الحصول على أكبر فائدة ممكنة منها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تعرف على أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة (رويترز)

الدنمارك رقم 1 في جودة الحياة... تعرف على ترتيب أفضل 10 دول

أصدرت مجلة «U.S. News and World Report» مؤخراً تصنيفها لأفضل الدول في العالم بناءً على جودة الحياة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك السمنة... تحديات صحية وحلول مبتكرة

السمنة... تحديات صحية وحلول مبتكرة

تُعد السمنة من أبرز التحديات الصحية في العصر الحديث، حيث تتزايد معدلاتها بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم، وتلقي بتأثيراتها السلبية على الصحة العامة.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (الخبر - المنطقة الشرقية)
صحتك فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

مع بدء العام الدراسي، سلط العلماء في جامعة فلوريدا أتلانتيك، الضوء على أهمية ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الطفل الإبداعية والفكرية في مرحلة ما قبل الدراسة.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك عضلات جسمك تؤلمك... 9 أسباب قد تغيب عنك

عضلات جسمك تؤلمك... 9 أسباب قد تغيب عنك

عند استخدام لغة الأرقام، فإن حالات آلام العضلات تمثل مشكلة صحية واسعة الانتشار.

د. عبير مبارك (الرياض)

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
TT

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)

أصبحت السعودية، عبر وزارة البيئة والزراعة، أول دولة عربية «تخصّص عربات متنقلة للنحل» تُعنى بعلاج آفاته وأمراضه، وكل ما يخص «الحشرة الاقتصادية».

ويقول اختصاصي في علوم تربية النحل، ومدير «عيادة جدة لعربات النحل المتنقلة»، محمد عيد حسن، إن السعودية فيها سلالة «نادرة» بالمدينة المنورة، تشبه «الزيبرا»، لم يشاهدها في أي منطقة أخرى غيرها، ولم تلق اهتماماً ولا رعاية من قِبل المختصين.

ويدعو حسن، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، الباحثين والمختصين والمسؤولين، إلى الاهتمام بـ«الزيبرا» للمحافظة عليها، وإمكانية تهجينها مع سلالات أخرى.

تعنى العربات المتنقلة بعلاج آفات النحل وأمراضه (الشرق الأوسط)

الكرة الأرضية لا تستمر بلا نحل 7 أيام

يقول محمد القادم من بلده السودان، إن الكرة الأرضية «لن تستمر» لو غاب عنها النحل أياماً، ولذلك تهتم السعودية بالحفاظ عليه لأهميته الاقتصادية والوجودية تحديداً.

وعن أهمية ما تقدمه، قدّم محمد نتائج دراسة قام بها لـ«الشرق الأوسط»، خلص فيها إلى أن النحلة تشارك في 25 في المائة من العلاجات والأدوية في أي صيدلية كانت ضمن بحثه الخاص.

وأضاف: «كانت مشاركتها في تكوين الأدوية، إما بمنتج واحد من منتجاتها كأقل تقدير، وإما بأكثر من منتج في بعض الأدوية، وهذا يثبت أهميتها العلاجية».

الاختصاصي محمد أكد أن الكرة الأرضية «لن تستمر» إذا غاب عنها النحل أياماً (الشرق الأوسط)

العسل أقل منتجات النحلة مردوداً اقتصادياً

على الرغم من أن العسل يُعدّ أشهر منتجات النحلة، وأكثر وصولاً ومعرفة للناس، فإنه أقلها «مردوداً اقتصادياً»؛ ما يشكّل صدمة كبيرة للمتلقين عند معرفتهم هذه المعلومة، حسب المختص.

وأكد مدير «عيادة جدة»، أن الكيلو من منتج «سم النحل» قيمته «10 أضعاف» قيمة العسل، وأن الأخير رغم شهرته، فإنه من أقل المنتجات ذات المردود الاقتصادي.

ويضيف أن لسم النحل عدة استخدامات، منها العلاجي والتجميلي، مشيراً إلى نجاح سيدات سعوديات في إنتاج كريمات وعطور منه.

هل يمكن كشف العسل المغشوش؟

أكد المختص في علوم تربية النحل، أن العسل المغشوش لا يمكن كشفه في الغالب، ويصعب التفريق بينه وبين الأصلي، منوهاً بأن المفاخرة بامتلاك شهادة مختبرية لا يعني أنه «أصلي».

الغش في العسل وصل إلى مراحل متقدمة جداً يعجز أفضل المعامل عن كشفه (الشرق الأوسط)

وأوضح أن الغش في هذا المجال وصل إلى مراحل متقدمة جداً، حتى إن هناك منتجاً «مصنّعاً» من الصين «يشبه العسل» وليس حقيقياً، ولكنه مطابق لمواصفاته تماماً، ما يجعل أفضل المعامل تعجز عن كشفه.

وبيّن أن قيمة العسل السعرية لا تعكس جودته حتى وإن بِيع بسعر مرتفع أو منخفض، لافتاً إلى أن تسعيرته تعتمد على «المواسم بصورة كبيرة».

كيف نحصل على العسل الأصلي؟

كشف محمد حسن عن الطريقة الوحيدة التي يمكن للشخص أن يحصل من خلالها على عسل أصلي موثوق به 100 في المائة، وهي أن يصل إلى نحّال «يعرفه بصفة شخصية»، وبينهما تاريخ من العلاقة الشخصية، ويجري تسليم العسل من خلاله.

وتابع: «ما عدا ذلك، مهما قُدّم من شهادات وضمانات وسعر مرتفع، فإن ذلك لا يعني أن العسل أصلي تماماً، إلا بالطريقة المذكورة آنفاً».

عاجل الجيش الإسرائيلي: ضربنا أكثر من 140 هدفا لـ"حزب الله" في لبنان منذ الليلة الماضية خامنئي يقول إن لبنان سيجعل إسرائيل "تندم على أفعالها"