كيف تؤسسون موقعاً إلكترونياً مصغراً في 10 دقائق؟

كيف تؤسسون موقعاً إلكترونياً مصغراً في 10 دقائق؟

الثلاثاء - 10 جمادى الآخرة 1444 هـ - 03 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16107]

إذا كنتم بحاجة لحضور إلكتروني على الإنترنت ولا تملكون شيئاً، فكروا بالبدء بصفحة «الرابط في قسم السيرة الذاتية»، أي تأسيس موقع إلكتروني مصغر يستعرض الروابط الأكثر أهمية.

يمكنكم استخدام هذا الموقع لعرض سيرة ذاتية مختصرة مع روابط للتواصل الاجتماعي، ومن ثم يمكنكم الانتقال لاحقاً إلى بناء موقعٍ أشمل يضم صفحات فرعية عدة إذا احتاج الأمر.

فيما يلي، نشرح لكم أهمية الموقع الإلكتروني المصغر، ودواعي استخدامه، وبعض التوصيات للحصول على خدمات جيدة.


فوائد الموقع المصغر

> تقديم أفضل صورة عنكم: غيابكم عن الساحة الإلكتروني يعني أنكم تعيشون تحت رحمة ما يعرضه موقع «غوغل» عنكم. ولكن على موقعكم الإلكتروني المصغر، يمكنكم اختيار الصور والروابط التي تريدونها، فضلاً عن أن وجود الموقع يساعد في التخلص من نتائج بحثية غير صحيحة أو غير محببة.

> توفير الوقت والمال: يحتاج تأسيس هذا الموقع المصغر إلى 10 دقائق، خمس لجمع الروابط والسيرة الذاتية الملخصة، وخمس للتسجيل في واحدة من الخدمات المجانية وإضافة الروابط الإلكترونية.

> سهولة التحديث: يتسم تحديث الموقع الإلكتروني المصغر بسهولة أكثر من تحديث الموقع الإلكتروني الشامل، تماماً كما يكون الاهتمام بالشقة الصغيرة أكثر سهولة من المنزل الكبير.

> نصيحة سريعة: إذا كنتم تملكون تقارير وعروضاً وملفات أخرى تظهر مواطن القوة لديكم، حملوها على الموقع بصيغة PDF أو على شكل صور بواسطة خدمات «دروب بوكس» و«غوغل درايف»، وشاركوا رابطاً للملف على الموقع المصغر.


خدمات مهمة

الخدمات التي ننصح بها

> «كاررد» (Carrd) التي غالباً ما نوصي بها للزملاء والطلاب. تقدم هذه الخدمة مجموعة متنوعة من النماذج عن الخدمات السريعة الابتكار، التي تتيح لكم تعديل ابتكاراتكم بسهولة. إذا كنتم تملكون حساباً مدفوعاً عليها، تسمح لكم خدمة «كاررد» بتأسيس موقعٍ كامل.

> «لينك بوب» LinkPop من تطوير شركة «شوبيفاي» وتُعد الأفضل لاستعراض السلع التي تُباع عبر الإنترنت أو الفيديوهات التي تصنعونها. يمكنكم أيضاً استخدامها لروابط أخرى وتبدو عالية الجودة على الأجهزة المحمولة.

> «لينك تري» LinkTree الخدمة الأشهر لتأسيس صفحة «الرابط في قسم السيرة الذاتية» بين مستخدمي الإنستغرام. تتسم هذه الخدمة بأداءٍ عالٍ إذا كنتم تملكون لائحة طويلة من الروابط ولا تتطلب نصوصاً كثيرة على الموقع.

> «بيتلي» Bitly المعروفة بخدمة تقصير الرابط، التي تقدم وسيلة واضحة ومباشرة لجمع أهم الروابط ومشاركتها في مكان واحد. يحتاج إنشاء موقع مصغر عليها إلى خمس دقائق، وستحصلون على نتائج بسيطة، وغير منمقة، وغير مكلفة. علاوة على ذلك، تزودكم الخدمة بتحاليل مجانية تظهر لكم الروابط التي نُقر عليها، وعدد النقرات، ومن أي بلدان.

استخدام الموقع

كيف يستخدم الموقع المصغر؟

> في قسم السيرة الذاتية «bio» على التواصل الاجتماعي: إن ربط التواصل الاجتماعي بالموقع الإلكتروني المصغر من شأنه أن يحث الناس الذين يزورون أحد حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي على الاطلاع على موادكم المنشورة بدل الأشياء العشوائية التي قد يجدونها على غوغل.

> في توقيع البريد الإلكتروني: قد لا يعرف الأشخاص الذين يتلقون منكم بريداً إلكترونياً للمرة الأولى الكثير عنكم، ولكن الموقع المصغر سيزودهم بلمحة سريعة عنكم، فضلاً عن أنه قد يميزكم عن عدد كبير من المراسلين الآخرين.

> في العروض، والمستندات، والاجتماعات الافتراضية: عند مشاركة معلومات في اجتماعات مهنية، ضعوا رابطاً على موقعكم المصغر يحتوي على تذكير صغير عنكم وعن هويتكم.

> إذا كنتم تملكون موقعاً شاملاً: قد يرغب البعض بالحصول على الكثير من المعلومات عن حياتكم وعن محتواكم – في هذه الحالة، ستحتاجون لموقع كبير وشامل؛ وقد يرغب آخرون بلمحة سريعة – في هذه الحالة، فإن الموقع المصغر هو الخيار. باختصار، يجب أن تشاركوا الموقع الصحيح والمناسب للسياق.

> نصيحة: إذا كنتم تحتاجون إلى أكثر من موقعٍ مصغر: استعملوا خدمة «تيلدا» Tilda التي تتيح لكم تأسيس موقعكم المصغر الخاص واختباره مقابل 10 دولارات في الشهر للموقع الواحد، و20 دولاراً لخمسة مواقع.


* «فاست كومباني»

- خدمات «تريبيون ميديا».


Technology

اختيارات المحرر

فيديو