البرازيل تستعد لتنصيب لولا دا سيلفا وسط تعزيزات أمنية... وغياب بولسونارو

لولا دا سيلفا (قبل انتخابه) يلقي كلمة بتاريخ 2 مارس 2022 (رويترز)
لولا دا سيلفا (قبل انتخابه) يلقي كلمة بتاريخ 2 مارس 2022 (رويترز)
TT

البرازيل تستعد لتنصيب لولا دا سيلفا وسط تعزيزات أمنية... وغياب بولسونارو

لولا دا سيلفا (قبل انتخابه) يلقي كلمة بتاريخ 2 مارس 2022 (رويترز)
لولا دا سيلفا (قبل انتخابه) يلقي كلمة بتاريخ 2 مارس 2022 (رويترز)

تجرى اليوم (الأحد) مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في برازيليا، بغياب سلفه الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو الذي غادر البلاد قبل انتهاء ولايته، وسط تعزيزات أمنية لمواجهة تهديدات محتملة من مناصريه الراديكاليين.
وسيتولى لولا (77 عاماً) مرة جديدة رئاسة أبرز قوة في أميركا اللاتينية، بعدما ترّأسها مرتين من 2003 حتى 2010. فاتحاً الطريق بذلك أمام عودة اليسار البرازيلي إلى قصر بلانالتو الرئاسي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويُتوقّع مشاركة ما يصل إلى 300 ألف شخص في حفلات موسيقية ومراسم احتفالية خلال النهار في العاصمة البرازيلية الهادئة عادة.
وبين المبعوثين الدبلوماسيين الأجانب والبالغ عددهم 50 تقريباً، يحضر 17 رئيس دولة منهم رؤساء ألمانيا والبرتغال ودول عدة في أميركا اللاتينية مثل الأرجنتين وملك إسبانيا.
وأرسلت الولايات المتحدة وزيرة داخليتها ديب هالاند، فيما أرسلت الصين نائب الرئيس وانغ كيشان. أمّا فرنسا، فيمثّلها أوليفييه بيشت، وهو الوزير المفوض للتجارة الخارجية.
وأوردت الجريدة الرسمية في نسختها الصادرة الجمعة، أن الأمين العام للرئاسة أجاز خروج أعضاء من الطاقم الأمني المكلّف بحماية «الرئيس السابق عمّا قريب»، في رحلة إلى ميامي من «الأوّل إلى الثلاثين من يناير (كانون الثاني) 2023».
وكان جايير بولسونارو منذ إعلان فوز خصمه اللدود لولا بفارق بسيط في الانتخابات الرئاسية، يعيش بعيداً عن الأضواء في برازيليا، مفضّلاً التزام الصمت. وغادر البلاد الجمعة إلى ميامي.
وستكون هذه المرّة الأولى منذ 1985 التي لن يقوم فيها رئيس برازيلي منتهية ولايته بإلباس خلفه الوشاح الرئاسي.
وبينما لا يريد أكثر مؤيدي بولسونارو المتطرفين وصول لولا إلى السلطة وما زالوا يقيمون أمام ثكنات في مدن مختلفة ويطالبون بتدخل عسكري، تمّ تعزيز الإجراءات الأمنية.
وستتم تعبئة جميع عناصر الشرطة في منطقة برازيليا، والبالغ عددهم نحو ثمانية آلاف، بالإضافة إلى ألف شرطي فيدرالي يمكن أن تدعمهم عناصر من القوات الوطنية، إذا لزم الأمر.
وتمّ تحديد عدد الأشخاص الذين يمكنهم متابعة خطاب لولا أمام قصر بلانالتو ﺑـ30 ألفاً. وحظرت السلطات حمل الأسلحة لمعظم المدنيين.
وتسير دوريات في مطار برازيليا الذي تم اكتشاف عبوة ناسفة قربه قبل أسبوع، في شاحنة صهريج زرعها مناصر لبولسونارو كان يريد «إثارة الفوضى»، و«منع وصول الشيوعية» إلى البرازيل.
وتبدأ الاحتفالات عند الساعة 14:20 (17:20 ت غ) مع وصول لولا ونائبه من وسط اليمين خيرالدو ألكمين إلى الكاتدرائية.
وسيُحسم النقاش بشأن المركبة التي ستنقل لولا إلى مجلس الشيوخ «في اللحظة الأخيرة». فستكون إمّا رولز رويس تقليدية كشف، أو عربة مصفّحة لدواعٍ أمنية.
وسيُنصّب لولا بشكل رسمي عند الساعة الثالثة من بعد الظهر (18:00 ت غ)، بعد أدائه اليمين أمام مجلس الشيوخ متعهداً باحترام الدستور.
وسيتوجه فيما بعد إلى قصر بلانالتو الرئاسي، الذي صممه المهندس المعماري أوسكار نيماير، لتسلم الوشاح الرئاسي المرصع بالذهب والماس.
وسيجتمع الحشد للاستماع إلى خطاب الرئيس الجديد في حديقة الساحة الضخمة للوزارات، بالقرب من ساحة القوى الثلاث، حيث يلتقي قصر بلانالتو ومجلس الشيوخ والمحكمة العليا.
وكانت السيدة الأولى المستقبلية روسانخيلا دا سيلفا المنظم الكبير للجانب الاحتفالي من الفعاليات، بحيث نظّمت حفلات موسيقية قبل الاحتفالات الرسمية وبعدها.
ومنذ السبت، يتوافد الآلاف من مؤيدي حزب العمال إلى برازيليا على متن رحلات جوية وبرية. أمّا بالنسبة للولا الذي استكمل في الأيام الأخيرة تشكيلة حكومته المؤلفة من 37 وزيراً، فسيتعين عليه خوض «مهمة شاقة» اعتباراً من الاثنين، حسبما قال نائبه.


مقالات ذات صلة

موفدة أميركية تحض البرازيل على دعم أوكرانيا بوجه روسيا «المتنمرة»

الولايات المتحدة​ موفدة أميركية تحض البرازيل على دعم أوكرانيا بوجه روسيا «المتنمرة»

موفدة أميركية تحض البرازيل على دعم أوكرانيا بوجه روسيا «المتنمرة»

دعت موفدة أميركية رفيعة المستوى أمس (الثلاثاء)، البرازيل إلى تقديم دعم قوي لأوكرانيا ضد روسيا «المتنمرة»، لتثير القلق من جديد بشأن تصريحات سابقة للرئيس البرازيلي حمّل فيها الغرب جزئياً مسؤولية الحرب، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. والتقت ليندا توماس – غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، التي تزور برازيليا، مع وزير الخارجية ماورو فييرا، وزوجة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، لكن لم يجمعها أي لقاء بالرئيس اليساري نفسه. وفي كلمة ألقتها أمام طلاب العلاقات الدولية بجامعة برازيليا، قالت الموفدة الأميركية إن نضال أوكرانيا يتعلق بالدفاع عن الديمقراطية. وأضافت: «إنهم يقاتلون ضد متنمر

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بعد انتقادات أميركية... لولا يُدين «انتهاك وحدة أراضي» أوكرانيا

بعد انتقادات أميركية... لولا يُدين «انتهاك وحدة أراضي» أوكرانيا

بعد انتقادات أميركية اتهمته بـ«ترديد الدعاية الروسية والصينية»، أدان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بوضوح، أمس (الثلاثاء)، «انتهاك وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا» من روسيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وخلال مأدبة عشاء على شرف الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الذي يزور برازيليا، قال لولا إن «حكومتي مع إدانتها انتهاك وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا، تدافع عن حل تفاوضي لسياسة النزاع». وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، قد رد (الاثنين)، على تصريحات الرئيس لولا الذي اتهم، خلال زيارة للصين، الولايات المتحدة بـ«تشجيع الحرب» في أوكرانيا، وأكد ضرورة «البدء بالحديث عن السلام».

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
أميركا اللاتينية مباحثات إماراتية برازيلية في العلاقات الثنائية وتعزيزها ضمن الشراكة الاستراتيجية

مباحثات إماراتية برازيلية في العلاقات الثنائية وتعزيزها ضمن الشراكة الاستراتيجية

عقد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ولويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيس البرازيل جلسة محادثات رسمية تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وحرصهما على الدفع بها إلى آفاق أرحب تخدم مصالحهما المتبادلة. وأكد الشيخ تطلعه لأن تشكل زيارة الرئيس البرازيلي دفعة قوية لمسار العلاقات المتنامية بين البلدين في مختلف المجالات.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
أميركا اللاتينية الصين تتعهد بفرص جديدة للبرازيل والعالم

الصين تتعهد بفرص جديدة للبرازيل والعالم

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا اليوم (الجمعة) أن تنمية الصين تُحدث «فرصا جديدة» للبرازيل والدول الأخرى. واستقبل شي الرئيس البرازيلي بعد ظهر الجمعة، وأكد له أن العلاقة بين البلدين تحتل أولوية دبلوماسية عالية، بحسب بيان رسمي عن وزارة الخارجية الصينية نشرته وسائل إعلام رسمية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
أميركا اللاتينية البرازيل تغازل «بي واي دي» الصينية

البرازيل تغازل «بي واي دي» الصينية

قال حاكم ولاية باهيا شمال شرق البرازيل إن بلاده واثقة من التوصل إلى اتفاق مع شركة صناعة السيارات الصينية «بي واي دي» لإقامة مصنع للسيارات الكهربائية في البرازيل. وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الأربعاء إلى أن جيرونيمو رودريغيز يقوم بجولة في الصين لنحو أسبوعين، واجتمع عدة مرات مع مسؤولي «بي واي دي»، وزار مصنعها في مدينة هانغشو ومقر رئاستها في شينشن. وقال رودريغيز إنه التقى أيضا مع وانغ شوانفو رئيس مجلس إدارة «بي واي دي» وستيلا لي نائبة الرئيس التنفيذي، وناقش معهما إمكانية إقامة مصنع للشركة في ولاية باهيا، مضيفا عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي أن المناقشات «كانت مثمرة»، وهو يأمل في أن تؤد

«الشرق الأوسط» (برازيليا)

نجاح سحب السفينة «سونيون» إلى مكان آمن دون تسرب نفطي

ناقلة النفط «سونيون» (رويترز)
ناقلة النفط «سونيون» (رويترز)
TT

نجاح سحب السفينة «سونيون» إلى مكان آمن دون تسرب نفطي

ناقلة النفط «سونيون» (رويترز)
ناقلة النفط «سونيون» (رويترز)

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية (أسبيدس)، اليوم الاثنين، إنه تسنى سحب ناقلة النفط «سونيون» المعطلة بالبحر الأحمر بأمان دون حدوث أي تسرب نفطي.

وفقاً لـ«رويترز»، كانت الناقلة المسجلة في اليونان قد أصيبت في هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية الشهر الماضي.