من بين جميع الفنون التقليدية في اليابان، يأتي فن «إيكيبانا» أو «فن تنسيق الزهور»، بوصفه أشهر الفنون وأكثرها انتشاراً. يعود تاريخ هذا الفن إلى مئات الأعوام، ويستمر وجوده بوصفه أحد العناصر الأساسية في عالم الفن المعاصر.
نشأت فكرة هذا الفن من خلفية تاريخية تعود إلى «نوكونوما»؛ وهي فتحة في الجدار بالمنزل الياباني، حيث عاشت الفكرة حتى انتشرت في عالمنا الحديث، وأوجدت لها مكاناً في نافذة المكتب، وقاعة الاجتماعات، وبهو الفندق، والميدان العام.
في الوقت نفسه؛ لم يعد «فن تنسيق الزهور» مجالاً محصوراً في منسقي الزهور أو الفنانين في اليابان؛ بل ضمّ إلى محبّيه مصممين من المحترفين والهواة في جميع البلدان ومن جميع طبقات المجتمع.
التطور الذي طرأ على استخدام ومغزى «فن تنسيق الزهور» لم يكن له أدنى تأثير على ما يقوم عليه من أساسيات في التكوين والمساحة والناحية الطبيعية، التي تطورت ونضجت عبر القرون.
يتبع «تنسيق الزهور» في أبسط صوره نمطاً ثابتاً يعتمد على مثلث يضم نقاطاً ثلاثاً تمثل السماء والأرض والإنسان، ويجري التركيز فيه على كمال الخطوط، وتناسق الألوان، والمساحة والشكل.
عند تنسيق عناصر شائعة من أفرع النبات في خط متتابع جميل، فإنها تنال الأفضلية، مقارنة مع باقة من الزهور أو الورود المتفتحة مهما كان جمالها، ولا يقلّ الحس الطبيعي أهمية عن ذلك.
التنسيق يشمل الطبيعة بكل جوانبها؛ بدءاً من الصنوبر بطوله الشامخ، وحتى أقصر أوراق العنب.
«فن تنسيق الزهور» عادةً ما يشتمل على أوراق تؤخذ من الموسم الحالي، ويجري استخدامها في حالتها الطبيعية، عدا ما يخضع منها للمسات «التقليم» الرقيقة من مقص فنان التنسيق، التي تعمل على إكمال خط أحد الأفرع أو شكل أحد البراعم.
وهناك مدارس عديدة لـ«فن التنسيق»؛ يتبع كل منها مجموعة من القواعد وأساليب التنسيق، دون أن يغيب عن ناظرها أساسيات الفن، من هذه المدارس: «إيكينوبو»، و«أوهارا للإيكيبانا»، و«كوريو»، و«سوغيتسو»، و«إتشيو للإيكيبانا».
ويسعى بعض المدارس إلى التعبير بشكل يتجاوز الأساليب التقليدية؛ تماشياً مع الأهمية المتزايدة التي يكتسبها الفن ودوره في أسلوب الحياة المعاصر.