الجيش الصومالي يعلن مقتل 67 عنصراً من «الشباب»

الحكومة تدعو لوقف الاضطرابات المفاجئة في بيدوا

صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه أمس بعمدة العاصمة مقديشو
صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه أمس بعمدة العاصمة مقديشو
TT

الجيش الصومالي يعلن مقتل 67 عنصراً من «الشباب»

صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه أمس بعمدة العاصمة مقديشو
صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه أمس بعمدة العاصمة مقديشو

أعلن الجيش الصومالي مقتل 67 من عناصر حركة «الشباب» المتطرفة المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، في عملية عسكرية بمنطقة «عيل بعد» بمحافظة شبيلي الوسطى.
ونقلت إذاعة الجيش عن قائد القوات البرية محمد تهليل بيحي، اليوم (الجمعة)، أن الوحدات العسكرية قامت بتصفية 67 مسلحاً وإصابة العشرات بجروح في عملية عسكرية نفذتها بالتعاون مع مسلحين من العشائر وطائرات مسيّرة أجنبية على منطقة يتجمع فيها عناصر من حركة «الشباب» قرب بلدة عيل بعاد.
وأوضح أن الجيش الصومالي «على علم بالمناطق التي فر إليها مسلحو الحركة وسيواصل مطاردتهم ولن تتوقف العمليات التي تستهدفهم».
من جهة أخرى، أعربت الحكومة الصومالية عن بالغ الأسف والقلق من أعمال عنف اندلعت في مدينة بيدوا بولاية جنوب غربي البلاد.
ودعت الحكومة، جميع الأطراف، إلى التهدئة ووقف التصعيد، والبدء في حوار جاد للتوصل إلى حل سياسي لهذا الخلافات وتجنب إراقة الدماء، وحفظ الأمن والاستقرار، مما يحقق تطلعات سكان الولاية وطموحاته في التنمية والأمن والتقدم.
وسمع دوي إطلاق نار متقطع في مدينة بيدوة العاصمة المؤقتة لولاية الجنوب الغربي، عقب اشتباكات مفاجئة بين قوات الأمن وعناصر ميليشيات تحمي سياسياً محلياً، قال إنه مرشح رئاسي ضد عبد العزيز حسن محمد رئيس منطقة جنوب غربي الصومال.
واحتدمت الخلافات السياسية بين عبد العزيز والمعارضة، التي ترفض مزاعمه بمنح برلمان المنطقة له تمديداً لمدة عام واحد قبل 3 سنوات، للبقاء في منصبه حتى 19 ديسمبر (كانون الأول) من العام المقبل.
وأفادت وسائل إعلام محلية بإطلاق نار في بلدة بيدوة، أسفر عن عدد غير محدد من الإصابات.
وكان عبد العزيز قد أعلن مؤخراً أنه سيقبل قرار البرلمان إذا قرر التصويت على التمديد المتنازع عليه لمدة عام.

//////////صورة وزعها السفير الأميركي لاجتماعه أمس بعمدة العاصمة مقديشو////////

في غضون ذلك، قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل سحب ألفي فرد من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال لمدة ستة أشهر. واستجابة لطلب الاتحاد الأفريقي، أعلن المجلس تمديد القرار رقم 2670 بشأن التفويض الخاص بسحب أفراد من البعثة الأفريقية حتى 30 يونيو (حزيران) 2023.
وكان الموعد النهائي محدداً في الأصل في 31 من الشهر الحالي، حيث تم تحديده بموجب القرار 2628 الصادر في مارس (آذار) 2022، الذي أعاد تشكيل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لتصبح بعثته الانتقالية هناك.


مقالات ذات صلة

الجيش الصومالي يعلن مقتل 60 عنصراً من «الشباب» في عملية عسكرية

العالم العربي الجيش الصومالي يعلن مقتل 60 عنصراً من «الشباب» في عملية عسكرية

الجيش الصومالي يعلن مقتل 60 عنصراً من «الشباب» في عملية عسكرية

أعلن الجيش الصومالي نجاح قواته في «تصفية 60 من عناصر حركة (الشباب) المتطرفة»، في عملية عسكرية مخططة، جرت صباح الثلاثاء، بمنطقة علي قبوبي، على مسافة 30 كيلومتراً جنوب منطقة حررطيري في محافظة مذغ وسط البلاد. وأكد محمد كلمي رئيس المنطقة، وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية، أن «الجيش نفذ هذه العملية بعد تلقيه معلومات عن سيارة تحمل عناصر من (ميليشيات الخوارج) (التسمية المتعارف عليها حكومياً لحركة الشباب المرتبطة بالقاعدة) وأسلحة»، مشيراً إلى أنها أسفرت عن «مقتل 60 من العناصر الإرهابية والاستيلاء على الأسلحة التي كانت بحوزتهم وسيارتين عسكريتين». ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد «الشباب» بدعم من مقات

خالد محمود (القاهرة)
العالم العربي رئيس وزراء الصومال: نأمل في رفع الحظر عن تسليح الجيش لاستعادة الاستقرار

رئيس وزراء الصومال: نأمل في رفع الحظر عن تسليح الجيش

(حوار سياسي) بين مواجهة «إرهاب» غاشم، وجفاف قاحل، وإسقاط ديون متراكمة، تتمحور مشاغل رئيس وزراء الصومال حمزة بري، الذي قال إن حكومته تسعى إلى إنهاء أزمتي الديون و«الإرهاب» بحلول نهاية العام الحالي، معولاً في ذلك على الدعم العربي والدولي لإنقاذ أبناء وطنه من مخاطر المجاعة والجفاف. «الشرق الأوسط» التقت المسؤول الصومالي الكبير بالقاهرة في طريق عودته من الأراضي المقدسة، بعد أداء مناسك العمرة، للحديث عن تحديات يواجهها الصومال حاضراً، وآمال كبيرة يتطلع إليها مستقبلاً...

خالد محمود (القاهرة)
العالم رئيس وزراء الصومال لـ«الشرق الأوسط»: نأمل في رفع الحظر عن تسليح الجيش

رئيس وزراء الصومال لـ«الشرق الأوسط»: نأمل في رفع الحظر عن تسليح الجيش

رئيس وزراء الصومال لـ«الشرق الأوسط»: نأمل في رفع الحظر عن تسليح الجيش لاستعادة الاستقرار حمزة بري أكد ضرورة القضاء على أزمة الديون لإنقاذ وطنه من المجاعة والجفاف بين مواجهة «إرهاب» غاشم، وجفاف قاحل، وإسقاط ديون متراكمة، تتمحور مشاغل رئيس وزراء الصومال حمزة بري، الذي قال إن حكومته تسعى إلى إنهاء أزمتي الديون و«الإرهاب» بحلول نهاية العام الحالي، معولاً في ذلك على الدعم العربي والدولي لإنقاذ أبناء وطنه من مخاطر المجاعة والجفاف. «الشرق الأوسط» التقت المسؤول الصومالي الكبير بالقاهرة في طريق عودته من الأراضي المقدسة، بعد أداء مناسك العمرة، للحديث عن تحديات يواجهها الصومال حاضراً، وآمال كبيرة يتطلع إ

خالد محمود (القاهرة)
العالم العربي واشنطن: مجلس النواب يرفض مشروعاً لسحب القوات الأميركية من الصومال

واشنطن: مجلس النواب يرفض مشروعاً لسحب القوات الأميركية من الصومال

رفض مجلس النواب الأميركي مشروع قانون، قدمه أحد النواب اليمينيين المتشددين، يدعو الرئيس جو بايدن إلى سحب جميع القوات الأميركية من الصومال في غضون عام واحد. ورغم هيمنة الجمهوريين على المجلس، فإن المشروع الذي تقدم به النائب مات غايتس، الذي لعب دوراً كبيراً في فرض شروط الكتلة اليمينية المتشددة، قبل الموافقة على انتخاب كيفن مكارثي رئيساً للمجلس، رفضه غالبية 321 نائباً، مقابل موافقة 102 عليه. وعلى الرغم من أن عدد القوات الأميركية التي تنتشر في الصومال، قد تراجع كثيراً، عما كان عليه في فترات سابقة، خصوصاً منذ عام 2014، فإن البنتاغون لا يزال يحتفظ بوجود مهم، في الصومال وفي قواعد قريبة.

إيلي يوسف (واشنطن)
العالم العربي الصومال يستعد لرحيل «قوات أتميس» الأفريقية

الصومال يستعد لرحيل «قوات أتميس» الأفريقية

عقدت الدول المشاركة في بعثة قوات الاتحاد الأفريقي العاملة في الصومال (أتميس)، اجتماعاً (الثلاثاء)، بالعاصمة الأوغندية كمبالا، لبحث «سبل تعزيز العمليات العسكرية الرامية إلى القضاء على (حركة الشباب) المتطرفة». ويأتي الاجتماع تمهيداً للقمة التي ستعقد في أوغندا خلال الأيام المقبلة بمشاركة رؤساء الدول المنضوية تحت بعثة «أتميس»، وهي (جيبوتي، وأوغندا، وبوروندي، وكينيا، وإثيوبيا)، وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية الرسمية. وناقش الاجتماع «سبل مشاركة قوات الاتحاد الأفريقي في العمليات العسكرية الجارية للقضاء على فلول (حركة الشباب)، كما تم الاستماع إلى تقرير من الدول الأعضاء حول ذلك»، مشيدين بـ«سير العمليات

خالد محمود (القاهرة)

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
TT

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أمس الجمعة إن الحكومة الكندية تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان، بعد أن هزت ضربات جوية إسرائيلية العاصمة بيروت.

وأضافت جولي في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "وفرت كندا مقاعد للكنديين على الرحلات التجارية المحدودة المتاحة". وتابعت "إذا كان هناك مقعد متاح، يرجى حجزه". وحثت جولي الكنديين على التسجيل لدى السفارة في بيروت إذا احتاجوا إلى مساعدة في المغادرة وقال إن القروض متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.