تركيا: المفاوضات بشأن انضمام السويد إلى «الناتو» ما زالت في «البداية»

تركيا: المفاوضات بشأن انضمام السويد إلى «الناتو» ما زالت في «البداية»

الخميس - 28 جمادى الأولى 1444 هـ - 22 ديسمبر 2022 مـ
جانب من المؤتمر الصحافي اليوم بين وزير الخارجية التركي ونظيره السويدي في أنقرة (إ.ب.أ)

قالت تركيا؛ العضو في «حلف شمال الأطلسي (ناتو)»، إن المفاوضات بشأن طلب السويد الانضمام إلى الحلف العسكري لم تنته بعد، وإنه يلزم اتخاذ مزيد من الخطوات تضامناً مع أنقرة في مكافحة الإرهاب، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السويدي توبياس بيلستروم، في أنقرة اليوم (الخميس)، إن السويد أحرزت تقدماً في تلبية المطالب التركية بناءً على مذكرة تفاهم أبرمت في الصيف الماضي. وأضاف أوغلو أنه مع ذلك؛ «فإننا لسنا حتى في منتصف الطريق؛ نحن فقط في البداية».

يذكر أن السويد وفنلندا تقدمتا بطلب للانضمام إلى الحلف في مايو (أيار) الماضي بسبب المخاوف الأمنية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، تعارض تركيا انضمام الدولتين، مشيرة إلى ما تصفه بدعمهما الجماعات التي تصفها أنقرة بأنها إرهابية.

وكان البلدان الاسكندنافيان قد تعهدا في اتفاق أبرم في يونيو (حزيران) الماضي، من بين أمور أخرى، بتكثيف الحرب ضد الإرهاب واستئناف مبيعات المعدات الدفاعية إلى أنقرة.

من جانبه، قال بيلستروم: «السويد تفي بوعودها، ونحن نأخذ الاتفاق على محمل الجد»؛ في إشارة إلى التغييرات التشريعية الأخيرة لتعزيز مكافحة الإرهاب.

وتطالب أنقرة بتسليم عشرات المشتبه فيهم بالإرهاب، ومنهم الصحافي التركي بولنت كينيش، الذي يعيش في المنفى بالسويد.

ورفضت المحكمة السويدية العليا يوم الاثنين إبعاد كينيش. وقال جاويش أوغلو، دون أن يقدم تفاصيل، إن قرار المحكمة «سمم بشكل خطير المحادثات الجادة» مع السويد.


تركيا أخبار السويد اخبار اوروبا الناتو تركيا أخبار فنلندا

اختيارات المحرر

فيديو