غيراردو فيلوني لـ «الشرق الأوسط»: من الصعب على أي مصمم أحذية عدم التأثر بروجيه فيفييه

مصمم الدار الحالي كان أول من لعب على أشكال الكعوب وأضاف الزخرفات والترصيعات عليها

غيراردو فيلوني يرسم تصاميمه في مكتبه الخاص
غيراردو فيلوني يرسم تصاميمه في مكتبه الخاص
TT

غيراردو فيلوني لـ «الشرق الأوسط»: من الصعب على أي مصمم أحذية عدم التأثر بروجيه فيفييه

غيراردو فيلوني يرسم تصاميمه في مكتبه الخاص
غيراردو فيلوني يرسم تصاميمه في مكتبه الخاص

لم يُصدق غيراردو فيلوني نفسه عندما فُتحت له أبواب دار «روجيه فيفييه» مصمماً فنياً في عام 2018. كان هذا أقصى أحلامه. فمؤسس الدار الذي تُوفي عام 1998، كان مُلهمه طوال سنوات عمله مع «ميوميو» و«برادا» و«هيرميس» و«ديور». أسأله ما إذا شعر بالوجل أمام مسؤولية إكمال مسيرة قُدوته، فيجيب أن الأمر كان سريالياً في البداية «وسهلاً في الواقع، لأني كنت قد حفظت إرثه عن ظهر قلب خلال سنوات عملي مع (ديور) تحديداً». يشرح عندما يرى علامة الاستغراب على وجهي: «نعم، فما لا يعرفه كثير من المتابعين للموضة، أن علاقة فنية طويلة ربطت كلاً من كريستيان ديور وروجيه فيفييه، وكان أحدهما يُكمل الآخر، إن صحَ القول. فعندما طرح كريستيان تشكيلته الثورية (ذي نيولوك) في الخمسينات من القرن الماضي، فإن فيفييه ساهم فيها بنسبة 20 في المائة، لأنّ الصورة التي رسمها السيد ديور لامرأة خارجة لتوِها من شظف الحياة خلال الحرب العالمية الثانية لم تكن لتكتمل من دونه. هو من استبدل الكعب المربع الخشن الذي كان سائداً في الأربعينات بالكعب المدبب (ستيليتو) بشكله الهندسي المعاصر، الأمر الذي أضفى على اللوك الجديد مزيداً من الأنوثة». يتابع غيراردو بنفس الحماس: «الشيء نفسه حدث مع تشكيلة (ذي موندريان) لإيف سان لوران في السبعينات. فقد ابتكر لها خصيصاً (الإبزيم) والكعب العريض والمنخفض ليواكب العصر وتطوراته، من دون أن يُفقد المرأة أنوثتها. لهذا يمكنني أن أقول؛ إن روجيه فيفييه كان سابقاً لأوانه. لم يكن مجرد صانع أحذية، بل كان مُبدعاً بكل ما تحمله الكلمة من معاني الاختراع والابتكار».

من مجموعته الأخيرة لربيع وصيف 2023

على مدى نحو 25 عاماً من العمل مع بيوت أزياء عالمية، كان فيلوني يؤمن بأن هناك مدرستين فقط في عالم تصميم الأحذية. الأولى يقودها الإيطالي سالفاتوري فيراغامو، وتتميز بالعملية، والثانية يقودها الفرنسي روجيه فيفييه وهي أكثر فنية. وحسب قوله، فإنه ليس المعجب الوحيد، أو بالأحرى المتأثر الوحيد، بالأخير، «فمانولو بلانيك واحد ممن استلهموا من فيفييه. حتى أمينة معادي». يضيف شارحاً: «أنا لا أعني أنها تتعمد تقليده، بل تخاطر أفكار وصور مترسخة في اللاوعي، إضافة إلى أن الإرث الذي خلّفه فيفييه غني بدرجة لا يمكن معها تجنُب التأثر به بشكل أو بآخر. هو من بدأ فكرة اللعب بأشكال الكعوب وإضافة الزخرفات والترصيعات على الأحذية».

يحترم فيلوني فلسفة فيفييه بأن الحذاء جزء لا يتجزأ من موضة العصر

كان الحذاء الرياضي أول تصميم أبدعه فيلوني عام 2018. زيَّنه بإبزيم الدار المشهور وبأحجار كريستال براقة لبَّت حاجة المرأة إلى حذاء مريح، وفي الوقت ذاته أنيق، خلال جائحة «كورونا». لم يعكس الحقبة التي صممه فيها فحسب، بل أيضاً عكس شخصيته الشابة وروحه الرياضية. نجاح التصميم تجارياً أثلج صدره وضمن مكانته. يُبرر سعادته بهذا النجاح قائلاً: «نحن لسنا فنانين، بل مصممين، علينا أن نُبدع ونبيع في الوقت ذاته. إنها معادلة صعبة، لكنها غير مستحيلة إذا اجتهدنا في تطوير أنفسنا. فالماضي مهْما كان رائعاً وغنياً هو مجرد أرشيف قد نستلهم منه لكن لا نستنسخه، وعدا أن الزمن يتغير فإن التقنيات والأذواق وأسلوب الحياة هي أيضاً تتغير».

رغم إدراكه أن التنوع ضروري لمخاطبة كل الأذواق  فإن كعب «الكيتن» هو المفضل لديه حتى الآن

كان اللقاء في فندق الريتز بالدوحة؛ حيث حلَّ غيراردو فيلوني ضيفاً على «فاشن تراست أرابيا» عضواً في لجنة تحكيم كانت «مهمتها غربلة 24 مرشحاً لجوائز عام 2022، ثم اختيار 5 فائزين منهم فقط». يُعلِق بحماس غامر: «كم كنت مُنبهراً بتصاميم هؤلاء المصممين الشباب، وكم تأثرت، وأنا أستمتع إلى تجاربهم وأحلامهم. أعادوني إلى بداياتي عندما كنت شاباً في مقتبل العمر، أحلم بتحقيق ذاتي».

كانت الدار أول من لعب على هندسية الكعوب وزيّنتها بالأحجار والنجوم

لكن فيلوني لم يكن مثلهم بحسب اعترافه. كان أكثر حظاً وجد الطريق أمامه مُعبداً. كان والده يملك مصنعاً للأحذية ويتعامل مع بيوت أزياء كبيرة، مثل «برادا»، و«هيرميس» و«غوتشي» وغيرها. يقول: «بالفعل شعرت وأنا أسمع قصص هؤلاء الشباب ومعاناتهم، كم أنا محظوظ لسببين. الأول لأن والدي ساعدني في وقت كان فيه كثير من العوائل ترفض عمل أبنائها في مجال الموضة، على أساس أنها مهنة لا تُغني من جوع. طبعاً الآن اختلف الأمر واكتشف الجميع أنها قد تكون جد مُربحة في حال النجاح فيها. والثاني أن الظروف كانت مواتية بالنسبة لي، بينما لا يزال على أغلب هؤلاء الشباب مواجهة كثير من التابوهات الاجتماعية لكي ينجحوا في ممارسة حقهم في اختيار مسارهم المهني». عوض أن يشجعه والده على إكمال دراسته الجامعية، نصحه بالعمل معه. يقول غيراردو ضاحكاً: «لم يكن أباً بالمعنى التقليدي للآباء الإيطاليين الذي يحلمون بحصول أبنائهم على شهادات جامعية في الطب أو الهندسة وغيرهما من التخصصات. ففي عمر 18 عاماً، كنت متحمساً للالتحاق بالجامعة لدارسة الهندسة المعمارية، عرض عليّ أن أنسى الأمر وأن أعمل في مصنعه».

من البداية أدرك أن امرأة عصره تريد الأناقة والراحة على حد سواء

يُقدر الآن أكثر من أي وقت مضى نظرة والده: «فقد أدرك بحسه التجاري أن صناعة الأحذية تتطور بشكل سريع. لكن الأهم من هذا، أنه كان ذكياً لأنه توسَم فيّ موهبة لم أكن أعرف بوجودها بداخلي في ذلك الوقت». لضمان قبوله، أغراه والده في البداية بالعمل معه خلال فترة الإجازة الصيفية فقط. ابتهج الابن لأنه كان سيحصل على مبلغ من المال قبل التحاقه بالجامعة. لم يكن يتوقع أنه في فترة قصيرة، سيُدمن رائحة الجلود ويستمتع بالتفاعل مع حرفيين من أجيال مختلفة فتحوا عيونه على عالم جديد وشاسع. في وقت وجيز، تغيَّرت صورة المكان ولم يعُد مجرد مصنع أحذية، بل نُقطة انطلاق إلى عالم الموضة الواسع. وهذا ما كان. ما أن اكتسب خبرة كافية حتى انطلق للعمل مع بيوت أزياء عالمية، مثل: «هليموت لانغ» و«برادا» و«ميوميو» و«ديور». طوال هذا الوقت، كان يعتبر «روجيه فيفييه» أكبر المُبدعين في مجاله. زادت قناعته هاته بعد التحاقه بـ«ديور». فعندما غاص في أرشيفها اكتشف الدور الذي لعبه مُلهمه في بلورة شكل «ذي نيو لوك» المفعم بالأنوثة، ومدى عبقريته في ابتكار قوالب جديدة تُدخل السعادة على نفس المرأة. أن يجعل مهمته هو الآخر أن يُسعد المرأة لم يكن صعباً على غيراردو، فهو يتميز بشخصية إيجابية، كما يعشق الألوان والورود والريش، وهو ما يجعله الرجل المناسب في المكان المناسب. الآن جاء الدور عليه لكي يعيد للدار بريقها «وينفش ريشها». وهذا تحديداً ما يقوم به منذ 4 سنوات. فقد زادت الجُرعة حتى لم تفلت التصاميم الرياضية من ميوله الجانحة للترصيع، إما بأحجار الكريستال أو الريش. وفي كل مرة، يزيد الإقبال الذي يترجم في زيادة المبيعات، ما يُشجعه على المزيد. تشكيلته الأخيرة لربيع وصيف 2023 خير مثال على هذا، وما كان جميلاً فيها أن كعوبها، بكل هندسيتها وفنيتها، متوسطة العلُو، ما يجعل تصاميمه إلى الآن تُحقق تلك المعادلة بين الأناقة والراحة. معادلةٌ أتقنها، لأنه ورثها من والده الذي كان كلما صدر تصميم جديد يطلب من زوجته المشي فيه حتى يتأكد أنه مريح.


مقالات ذات صلة

5 قطع لن تخسري إذا استثمرتِ فيها حالياً

لمسات الموضة الجينز لا يزال يتصدر منصات الموضة العالمية مثل عرض «ليبرتين» خلال أسبوع نيويورك الأخير (إ.ب.أ)

5 قطع لن تخسري إذا استثمرتِ فيها حالياً

مهما تغيرت المواسم والأذواق، هناك قطع من الموضة تتحدى الزمن وتعتبر بمثابة استثمار سعره فيه.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة اعتمد المصمم على التفاصيل الجريئة حتى يمنح كل زي ديناميكية خاصة (خاص)

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي (الشرق الأوسط)

علياء السالمي... تحمل تقاليد الماضي إلى الحاضر

من قلب المملكة العربية السعودية؛ حيث تتلاقى الأصالة والحداثة، تبرز مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي واحدةً من ألمع الأسماء في عالم تصميم الأزياء.

أسماء الغابري (جدة)
لمسات الموضة كانت روح ماريا تحوم في قصر غارنييه بكل تجلياتها (ستيفان رولان)

من عاشقة موضة إلى مُلهمة

كل مصمم رآها بإحساس وعيون مختلفة، لكن أغلبهم افتُتنوا بالجانب الدرامي، وذلك التجاذب بين «الشخصية والشخص» الذي أثَّر على حياتها.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يرسم معالمها... لأن «نجمها الأول وعملتها الذهبية» هي أنسجتها (لورو بيانا)

«لورو بيانا»... تحتفل بمئويتها بفخامة تستهدف أصحاب الذوق الرفيع

لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها... فشخصيتها واضحة، كما أنها تمتلك نجماً ساطعاً يتمثل في أليافها وصوفها الملكي.

جميلة حلفيشي (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.