الإنفلونزا تدهم «الديوك»... الرئيس يصطحب بنزيمة... ولاعب سابق يدير نهائي المونديال

الأرجنتين يتجه للإبقاء على ألفاريز مهاجماً في المواجهة الأخيرة

من تدريبات فرنسا استعداداً للنهائي (رويترز)
من تدريبات فرنسا استعداداً للنهائي (رويترز)
TT

الإنفلونزا تدهم «الديوك»... الرئيس يصطحب بنزيمة... ولاعب سابق يدير نهائي المونديال

من تدريبات فرنسا استعداداً للنهائي (رويترز)
من تدريبات فرنسا استعداداً للنهائي (رويترز)

قبل ساعات من انطلاق صافرة نهائي «مونديال 2022» في قطر، دهمت الإنفلونزا الموسمية عدداً من عناصر المنتخب الفرنسي، وذلك بحسب ما أعلنه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.
وكان رافائيل فاران وإبراهيما كوناتي أحدث المصابين بالإنفلونزا.
وغاب قلب الدفاع دايو أوباميكانو ولاعب الوسط أدريان رابيو عن الفوز 2 - صفر على المغرب في دور الأربعة، بسبب المرض، لكن المدرب ديدييه ديشان قال بعد المباراة إنه لا يشعر بالهلع.
وقال المهاجم راندال كولو مواني، الذي نزل بديلاً وسجل الهدف الثاني أمام المغرب: «هناك نزلة برد بسيطة تنتشر، لكنها ليست خطيرة. سيكونون بخير قريباً، وفي كامل الجاهزية لمباراة الأحد».
وأضاف مسؤول إعلامي فرنسي: «كما تعرف، راندال ليس طبيباً. سنصدر بياناً بهذا الخصوص لاحقاً». وقال كولو مواني إن اللاعبين المرضى معزولون. وأضاف: «المرضى يلازمون غرفهم، يعتني بهم الأطباء، وفرضنا تباعداً اجتماعياً. نحن صارمون جداً بهذا الشأن».

لاعبو الأرجنتين خلال تدريباتهم أمس (أ.ف.ب)

وقال المهاجم عثمان ديمبلي: «لسنا خائفين من هذا الفيروس. يعاني دايو وأدريان من بعض الآلام في المعدة، أعددت لهم شاياً بالزنجبيل والعسل، بعدها شعرا بتحسن. آمل أن يكون الجميع جاهزين للنهائي».
وأضاف: «دايو تحسن، وأعتقد أن الجميع سيكونون جاهزين. اتخذنا احتياطاتنا. اليوم الأول، لازم دايو غرفته، وأحضرنا له الطعام، وعاد مع الجميع في اليوم التالي».
وبدا ديشان واثقاً في أن أوباميكانو ورابيو سيتعافيان لمواجهة الأرجنتين في «استاد لوسيل».
وقال يوم الأربعاء: «دايو سيكون جاهزاً. منذ يوم السبت لم يكن بحالة جيدة لمدة ثلاثة أيام... عانى من ارتفاع درجة حرارته، وأثر هذا على قوته».
وأضاف: «بالنظر إلى صعوبة المباراة، قررت عدم الدفع به، والاعتماد على كوناتي بدلاً منه؛ إذ أظهر أنه جيد بما يكفي للعب على هذا المستوى».
وتابع: «رابيو كان مريضاً، تحسن الآن لكن ليس بالقدر الكافي، لذا فقد لازم الفندق. لدينا أربعة أيام راحة، لذا ينبغي أن يتحسن، وأن يكون جاهزاً لمباراة الأحد».
وحال استبعاد كوناتي وفاران، سيكون ديشان أمام قرار صعب في اختيار التشكيلة الأساسية، في غياب اثنين من أبرز ثلاثة مدافعين.
من جهة ثانية، يخطط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لاصطحاب المهاجم المخضرم كريم بنزيمة، وعدد من اللاعبين الآخرين، الذين غابوا عن منتخب «الديوك» في بطولة كأس العالم بسبب الإصابة، في رحلته للعاصمة القطرية الدوحة لمتابعة نهائي المونديال بين منتخب بلاده ونظيره الأرجنتيني.
وقالت أميلي أوديا كاستيرا، وزيرة الرياضة الفرنسية، في تصريحات لمحطة «آر تي إل» التلفزيونية الفرنسية: «أعلم أن الرئيس ماكرون يريد ذلك... أعلم أن الخطة قيد الدراسة».
أضافت كاستيرا: «يرغب الرئيس في اصطحابهم معه»، حتى يتمكنوا من أداء دورهم «في هذه المغامرة».
وكانت التكهنات قد أثيرت بأن بنزيمة ربما يوجد في النهائي، عقب فوز منتخب فرنسا على المغرب في المباراة التي شهدت حضور ماكرون، الذي شجع المنتخب الفرنسي من المدرجات.
ورفض ديدييه ديشان، المدير الفني لمنتخب فرنسا، الحديث عن نجم ريال مدريد الإسباني الذي لم يستعد لياقته في الوقت المناسب للمشاركة في المونديال، لكنه لا يزال رسمياً ضمن تشكيلة الفريق في البطولة، تماماً مثل لوكاس هيرنانديز الذي تعرض لإصابة شديدة في الركبة بالمباراة الأولى للفريق في كأس العالم.
وقرر ديشان استبعاد مجموعة من النجوم عن القائمة الرسمية لفرنسا في البطولة بداعي الإصابة، مثل بول بوغبا ونغولو كانتي وكريستوفر نكونكو، لكن يمكنهم أيضاً مرافقة ماكرون والوجود في المباراة النهائية.
ويستعد منتخب فرنسا حامل اللقب لأن يصبح أول منتخب يفوز بكأس العالم في نسختين متتاليتين منذ حقق منتخب البرازيل هذا الإنجاز في نسختي 1958 بالسويد و1962 في تشيلي، في حين يتطلع منتخب الأرجنتين إلى استعادة اللقب الغائب عنه منذ 36 عاماً، بعدما تُوّج بالبطولة عامي 1978 و1986.

ديشامب يأمل تجاوز أزمة الإنفلونزا قبل موقعة لوسيل (رويترز)

بالنسبة للعديد من المراقبين المحايدين، تتلخص المباراة النهائية في المبارزة الثنائية التي ستجري بين أفضل لاعبين في العالم حالياً (الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي).
وجذب ثنائي فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأضواء، حيث يتقاسمان الآن صدارة جدول ترتيب هدافي مونديال 2022 برصيد 5 أهداف لكل منهما، ليشتعل الصراع بينهما للحصول على جائزة «الحذاء الذهبي»، قبل خوض المباراة النهائية.
ويوجد ميسي ومبابي ضمن أفضل 5 نجوم في البطولة، من حيث التمريرات، والتسديدات، والتقدم بالكرة، وتسلمها بين خط وسط الخصوم وخطوطهم الدفاعية.
ويخوض ميسي مباراته رقم 26 في نهائيات كأس العالم، لينفرد بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات بتاريخ المونديال، متجاوزاً النجم الألماني السابق لوثر ماتيوس.
ومن المرجح أن يكون مبابي منافساً على كسر هذا الرقم مستقبلاً، مع استعداد الفرنسي للعب مباراته الـ14 في كأس العالم قبل أن يبلغ عامه الـ24، حيث شارك في 6 مباريات بالبطولة، أكثر من ميسي حينما كان «الساحر الأرجنتيني» في نفس عمره.
وصمم منتخبا الأرجنتين وفرنسا أسلوب لعبهما في هذه البطولة ليتناسب مع ميسي ومبابي على الترتيب.
وستكون هذه هي النسخة الثانية على التوالي في المونديال، التي تشهد مواجهة بين الأرجنتين وفرنسا، بعدما سبق أن التقى الفريقان في المونديال الماضي، روسيا 2018.
وقلب المنتخب الأرجنتين تأخره صفر - 1 إلى التقدم 2 - 1 في المباراة التي أقيمت بدور الـ16 في المونديال الروسي، لكن المنتخب الفرنسي أعاد الأمور إلى نصابها من جديد، وحقق انتصاراً مثيراً (4 - 3)، ويشق طريقه نحو التتويج بلقبه الثاني في كأس العالم بعد عام 1998.
ورغم خسارة اللقاء، امتلك منتخب الأرجنتين الكرة في أغلب الفترات، حيث بلغت نسبة استحواذه 60 في المائة، كما كان الأكثر محاولات على المرمى، بعدما أطلق لاعبوه 10 تسديدات، مقابل 9 تسديدات لفرنسا، وتشير الأرقام من قطر إلى أن مواجهة الغد ربما تتبع نفس النمط.
ومن جانبه، يتجه المنتخب الأرجنتيني للإبقاء على خوليان ألفاريز في الهجوم بعد تسجيله هدفين، خلال تعاون فتاك مع ليونيل ميسي في «قبل النهائي» أمام كرواتيا.
على صعيد آخر، سيقود البولندي سيمون مارتشينياك، المنتقل من ممارسة اللعبة إلى التحكيم، المباراة النهائية، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وسبق أن قاد مارتشينياك (41 عاماً) مباراة لكل منتخب في قطر، حيث فازت الأرجنتين 2 - 1 على أستراليا في الدور ثمن النهائي، وانتصرت فرنسا بالنتيجة ذاتها على الدنمارك في دور المجموعات.
ويشرف البولندي على مباريات في دوري أبطال أوروبا بانتظام منذ بداياته في البطولة القارية عام 2012، وقاد مباريات في مونديال 2018.
وعلى ملعب لوسيل، سيساعده مواطناه بافل سوكولنيك وتوماش ليستكييفيتش، وهو ثلاثي أدار مباريات في كأس العالم 2018 وكأس أوروبا 2016.
وقال مارتشينياك الذي استهل مشواره التحكيمي في 2011: «أنا فخور جداً بنفسي وبفريقي». وأضاف: «بصراحة، أنْ تحكّم نهائي كأس العالم لكرة القدم أمر لا يُصدّق. فريقي رائع، نعمل معاً منذ فترة طويلة جداً؛ نفوز معاً ونخسر معاً في بعض الأحيان».
ويشكل تعيين مارتشينياك انعطافة كبيرة في مسيرة البولندي، بعد معاناته أخيراً من مشكلات صحية: «كان آخر عام ونصف العام صعباً جداً علي. عانيت من عدم انتظام في دقات القلب. كان الأمر صعباً في البداية علي، وتعيّن علي التوقف عن التحكيم. غبت عن كأس أوروبا، وهذا أمر كارثي بالنسبة لحكم في عز عطائه. وحدنا أنا وفريقي نعرف مدى صعوبة هذا الأمر علي. الآن تبتسم لي الحياة مجدداً، ولا يسعني التوقف عن الابتسامة، لأنه شعور رائع».


مقالات ذات صلة

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية النجم البرازيلي لنادي الهلال السعودي استمتع بوقته وآزر الفرق البرازيلية المنافسة في كأس العالم (الشرق الأوسط)

نيمار يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تواجد النجم البرازيلي ولاعب نادي الهلال السعودي نيمار، السبت، في سيف أرينا ببوليفارد رياض سيتي، وحضر منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية ملعب سانتياغو بيرنابيو مرشح لاستضافة مونديال 2030 (إ.ب.أ)

ملعبا ريال مدريد وبرشلونة مرشحان لاستضافة مونديال 2030

اقترح الاتحاد الإسباني لكرة القدم 11 ملعبا لاستضافة مباريات كأس العالم 2030... بينها ملاعب أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيكو مدريد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية غراهام بوتر (د.ب.أ)

بوتر يرفض الحديث عن ترشيحه لتدريب إنجلترا

تفادى غراهام بوتر، مدرب سابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية لُعبت الأربعاء 7 مواجهات بنظام الإقصاء (الشرق الأوسط)

«كونتر سترايك» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

انطلقت، الأربعاء، منافسات بطولة «كونتر سترايك 2» ضمن فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية والتي يتنافس فيها 15 من نخبة فرق العالم على لقب البطولة.

لولوة العنقري (الرياض) هيثم الزاحم (الرياض)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.