ضربات صاروخية روسية تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا

مبنى سكني متضرر في كريفي ريه (أ.ب)
مبنى سكني متضرر في كريفي ريه (أ.ب)
TT

ضربات صاروخية روسية تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا

مبنى سكني متضرر في كريفي ريه (أ.ب)
مبنى سكني متضرر في كريفي ريه (أ.ب)

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت وابلاً جديداً من الصواريخ على أوكرانيا، اليوم الجمعة، لتلحق أضراراً بمنشآت الطاقة، وتتسبب في انقطاع الكهرباء مع احتماء الناس في الملاجئ.
وذكر مسؤولون محليون أن أحدث الموجات الكبيرة من الضربات الصاروخية منذ أكتوبر (تشرين الأول) استهدفت بنية تحتية مهمة في مناطق، منها خاركيف في شرق البلاد، وكذلك منطقة أوديسا في البحر الأسود، وفينيتسيا في الغرب الأوسط. وأضافوا أن الكهرباء انقطعت عن خاركيف ومدينة بولتافا في وسط البلاد وأجزاء من كييف، بالإضافة إلى منطقة سومي في الشمال.
وقال شهود من «رويترز» في كييف، إن ثلاثة انفجارات على الأقل هزت العاصمة الأوكرانية، وعملت أنظمة الدفاع الجوي في أنحاء البلاد.
وأعلن رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عبر تلغرام أنه «بسبب الأضرار التي أُلحقت بمنشآت الطاقة ثمة انقطاعات في إمدادات المياه في كل أحياء العاصمة».
وأفادت الشركة المشغلة لسكك الحديد الأوكرانية بأن عدداً من الخطوط واجه انقطاعاً في الكهرباء.
وقالت ليديا فاسيلييفا (53 عاماً)، وهي تتجه إلى أحد الملاجئ في محطة كييف للسكك الحديدية، «يرغبون في تدميرنا وأن يجعلونا عبيداً. لكننا لن نستسلم وسنتحمل».
وأضافت: «أريد أن تنتهي الحرب قريباً. لكني مستعدة للانتظار ما دام ذلك ضرورياً».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1603704829217771520
وقال كيريلو تيموشينكو، نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، إن مبنى سكنياً تعرض للقصف في مدينة كريفي ريه في وسط البلاد، وقد يكون هناك أشخاص محاصرون تحت الأنقاض.
وقال الحاكم الإقليمي إن شخصين قُتلا وأُصيب ما لا يقل عن 5 عندما أصاب صاروخ روسي المبنى السكني في كريفي ريه.
وكتب حاكم الولاية فالنتين ريزنيتشنكو على «تيليغرام»: «أصاب صاروخ روسي مبنى سكنياً في كريفي ريه... قُتل شخصان وأُصيب خمسة على الأقل، بينهم طفلان. وجميعهم في المستشفى».
وليس من الواضح بعد مدى أهمية البنية التحتية التي أصيبت في الضربات الصاروخية.
وكتب تيموشينكو على تطبيق «تيليغرام»: «لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية، ابقوا في الملاجئ». وأعلن بدء عمليات قطع طارئة للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد بعد أن ضربت الصواريخ الروسية منشآت للطاقة في مناطق عدة.
وحذر مسؤولون في منطقة زابوريجيا بجنوب شرقي أوكرانيا السكان من مزيد من الانقطاعات في الكهرباء، مع محاولة المهندسين إصلاح الضرر الذي تسببت فيه الضربات الروسية.
وكتب أولكسندر ستاروخ الحاكم الإقليمي لزابوريجيا على «تيليغرام»: «نعلم بوجود 15 اصطداماً للصواريخ الروسية (في المنطقة). نطلب من المواطنين الاستعداد للقيود المؤقتة المحتملة أثناء ترميم البنية التحتية المتضررة».
وتهاجم روسيا، التي اجتاحت أوكرانيا في فبراير (شباط)، البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ أكتوبر؛ مما سبب انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في شتى أنحاء البلاد في بداية فصل الشتاء.
وتقول موسكو إن الهجمات على البنية التحتية الأساسية شرعية من الناحية العسكرية. وتردّ أوكرانيا أإن الهجمات التي تهدف إلى التسبب بمعاناة المدنيين تُعتبر جريمة حرب.


مقالات ذات صلة

أميركا وأوكرانيا توقعان اتفاقاً دفاعياً يمهد لعضوية «شمال الأطلسي»

العالم الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثناء عقد اجتماع ثنائي في فندق إنتركونتيننتال في باريس 7 يونيو 2024 (د.ب.أ)

أميركا وأوكرانيا توقعان اتفاقاً دفاعياً يمهد لعضوية «شمال الأطلسي»

وقّع الرئيسان جو بايدن، وفولوديمير زيلينسكي، الخميس، اتفاقاً أمنياً بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، مدته 10 سنوات، يستهدف تعزيز دفاعات أوكرانيا أمام روسيا.

«الشرق الأوسط» (بورجو إينيازيا)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجوار بطارية «باتريوت» خلال تدريبات عسكرية في ألمانيا 11 يونيو (حزيران) 2024 (أ.ب)

سانشيز: قاذفة صواريخ باتريوت الإسبانية ستبقى في تركيا

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن قاذفة صواريخ باتريوت الإسبانية ستبقى في تركيا على الرغم من مناشدات الرئيس الأوكراني.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
أوروبا زعماء مجموعة السبع خلال اجتماعهم في جنوب إيطاليا 13 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

«اتفاق سياسي» لـ«مجموعة السبع» على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف

اتفق زعماء «مجموعة السبع»، الخميس، خلال قمتهم في إيطاليا على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة.

«الشرق الأوسط» (باري (إيطاليا))
الخليج 
ولي العهد السعودي لدى استقباله الرئيس الأوكراني في جدة أمس (واس)

جدة: محادثات سعودية ــ أوكرانية

عقد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في جدة، أمس (الأربعاء)، جلسة محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وجرى.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثناء عقد اجتماع ثنائي في فندق إنتركونتيننتال في باريس 7 يونيو 2024 (د.ب.أ)

البيت الأبيض: بايدن وزيلينسكي سيوقعان اتفاقاً أمنياً خلال قمة مجموعة السبع

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيوقعان اتفاقاً أمنياً ثنائياً خلال قمة مجموعة السبع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ماكرون: إسرائيل وأميركا وفرنسا ستبحث إنهاء التوتر بين «حزب الله» وإسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
TT

ماكرون: إسرائيل وأميركا وفرنسا ستبحث إنهاء التوتر بين «حزب الله» وإسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إنه وافق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم فرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة لمناقشة خريطة طريق لنزع فتيل التوتر بين جماعة «حزب الله» اللبنانية وإسرائيل.