للفنانة الأميركية من أصول بيروفية غريمانسا أموروس، أعمال مستوحاة من الموروث الثقافي المُلهم، والتقاء الماضي بالمستقبل. طُرح تصميمها «AMPLEXUS» (احتضان) في مهرجان «نور الرياض 2022» الشهر الفائت.
يميّزها اعتمادها على سيكولوجية الإنسان، وتأثير نمط الحياة السريع في البشر.
تتفنن في نحت الضوء، فتحاكي أعمالها علاقة المجتمع بالتاريخ والتكنولوجيا والهندسة المعمارية للمدن.
تتحدّث لـ«الشرق الأوسط» عن الاتصال بواسطة الفهم البشري للعالم، واستخدام عناصر الطبيعة الأساسية (النار، والماء، والتراب، والضوء) للغوص في المشاعر الإنسانية، ورابط الفرد مع بيئته الاجتماعية.
تستضيفها متاحف ومؤسسات وجامعات، لإلقاء محاضرات تمكّن شابات، وتجذب فنانين وطلاباً وأساتذة يعملون في الهندسة المعمارية والعلوم والتكنولوجيا. وتُعرض لها أعمال في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط، ومتاحف عالمية بينها متحف «لودفيغ» الألماني.
تشرح المقصود بـ«AMPLEXUS»: «هو تركيب منحوت ضوئي يجسّد الهوية العالمية، صُمم خصيصاً للنسخة الثانية من مهرجان (نور الرياض) لاحتضان الوعي المجتمعي والهندسة المعمارية للمدينة، والسحر الجامح للصحراء نفسها».
ألهمَ شروق الشمس وغروبها وكثبان الصحراء في الرياض إنشاء «AMPLEXUS»، بموازاة إعادة تفسير العمارة الإسلامية التقليدية في العصر الرقمي. تقول: «بالنسبة إليَّ، كان الأمر يتعلّق أيضاً بالتوازن. فاللون الأحمر قد يعني الحب والعاطفة للبعض، أما للآخرين فقد يعني الدم أو الشيء الأقوى».
لفتت هذه الأمواج المتشابكة من الضوء الأحمر انتباه المشاة في «حي السفارات» بالعاصمة السعودية؛ حيث وقف العمل الفني البارز لغريمانسا أموروس، واستوقف العابرين لالتقاط صور «سيلفي». يسعدها أنّ حضوره لفتهم في قلب المساحة العامة التي يحتضنها، وتأمّلوا ملياً في محاولة استنتاج الأفكار التي ألهمتها لإخراج هذا التركيب الفني بتلك الصورة.
أتى العمل ضمن النسخة الثانية من احتفالية «نور الرياض» الذي انتهت فعالياته في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مستضيفاً أكثر من 100 فنان معاصر ينتمون لأكثر من 40 دولة حول العالم، بينهم أموروس.
تكوّن التجهيز الفني من مجموعة أنابيب متشابكة، تشكل نسيجاً متألقاً يسري فيه الضوء بشكل مستمر. اختارت فنانته تصميمه باللون الأحمر الذي يكتسب رمزيات قد تبدو متناقضة عبر ثقافات ومفاهيم مختلفة. فهو -كما قالت أعلاه- لون الحب والدم. فتنها استخدام الضوء منذ أعمالها الأولى، وتعزو سبب اختيار اللون الأحمر لمراقبتها شروق الشمس وغروبها خلال زيارتها السابقة للرياض: «سحرني المشهد اليومي المعتاد، بينما ينعكس على كثبان الصحراء الرملية في البر خارج المدينة».
لِمَ اختيار «AMPLEXUS» (الاحتضان)، اسماً لعملها الفني؟ هي إن كانت في استلهامها لعناصر العمل مأخوذة بالطبيعة، فإنها عبر المواد المستخدمة فيه حاولت إعادة تفسير الرمزيات المميزة للعمارة الإسلامية التقليدية وزخارفها، بشكل قد لا يبدو واضحاً في مخرجات قطعتها الفنية. الأخيرة تميل أكثر لنمط العصر الرقمي بأنابيبها المضيئة، الأمر الذي يفتح مجالاً أوسع للزائرين للخروج بانطباعات وتفسيرات متباينة أثناء تفحصهم لها.
تميل غريمانسا في أغلب أعمالها إلى مزج تركيباتها من النحت الخفيف بالفيديو والصوت والإضاءة: «أجد في المزج مادة غنية تعكس مختلف المشاعر الإنسانية، ومحاولة الحواس إدراك العناصر الطبيعية للبيئة المحيطة بالإنسان، وهو ما يبرز في عملي السابق (قصة حب مستمرة مع المجهول)؛ حيث استلهمتُ مشاهداتي لظاهرة الشفق القطبي الشمالي خلال رحلتي إلى آيسلندا. هناك، أدركتُ القوة التي تحملها هذه التشكيلات الضوئية الطبيعية في السماء، وقدرة الضوء على تجاوز كل الحدود الاجتماعية والجغرافية. الضوء يوحدنا جميعاً».
اكتسب عملها في الرياض صعوبة فنية، ناجمة عن رغبتها في تحقيق التوازن بين المواد المستخدمة، والمزج الواضح بين العناصر الهندسية والتكنولوجيا، وجماليات القطعة الفنية بعد إنجازها.
بحب، تتحدث عنه: «على الرغم من شغفي باستخدام عناصر مختلفة في أعمالي، كألياف الورق المصنوعة يدوياً، والبولي كربونات الشفافة، والمواد المعدنية الخام، بجانب تقنيات الإضاءة، أجد نفسي ملتزمة بألا تؤدي كل هذه العناصر إلى التضحية بالعناصر الجمالية للتركيب الفني».
تُكمل بأنّ «AMPLEXUS» الذي كُلفت بتجهيزه خصيصاً لـ«نور الرياض»، يمثّل نموذجاً لـ«فن التركيب»: «هو نمط من الفنون البصرية المعاصرة التي تعتمد على الأعمال الفنية ثلاثية البُعد، بحيث توضع للعرض في مساحات عامة أو خاصة، بجانب المعارض والمتاحف، تمزج بين فن النحت، واستخدام المواد الطبيعية واليومية، بجانب الوسائط الجديدة، مثل الفيديو، والصوت، والأداء، والواقع الافتراضي، والإنترنت. تهدف غالباً إلى تغيير مفهوم المكان بالموقع الذي أنشئت فيه، سواء كان العمل موقتاً أو دائماً».
طوال مسيرتها، وظَّفت غريمانسا أموروس الضوء كوسيط لإنشاء تركيباتها الفنية التي تدفع الزائرين لإعادة التفكير في عناصر تراثهم الثقافي ومجتمعاتهم، مع علاقة كل ذلك بالتكنولوجيا.
يلتقي الماضي بالمستقبل في فنها، هي التي بدأت مشوارها المهني بدراسة الطب النفسي في بلدها الأصلي بيرو، قبل أن يدفعها شغفها بالرسم والنحت إلى الذهاب أبعد من الهواية. عندها، صقلت ولعها بالخرائط بالالتحاق بمدرسة لتعليم الرسم، إلى أن انتقلت لمواصلة دراستها الفنية في نيويورك. هناك اكتشفت فرصاً جديدة لموهبتها، أخذتها لإتقان الفن ثلاثي البُعد.