احتضان سعودي لـ«طريق الحرير» العربية ـ الصينية

احتضنت العاصمة السعودية الرياض، أمس، أول قمة عربية صينية للتعاون والتنمية، بمشاركة الرئيس الصيني شي جينبينغ، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقادة عدد كبير من الدول العربية وممثليهم الذين استذكروا في كلماتهم «طريق الحرير» والدور العربي فيها.
وحمل الرئيس شي، خلال زيارته، مشروع الصين العظيم «طريق الحرير»، الذي أُطلق عام 2015 بهدف تحسين الترابط والتعاون على نطاق واسع يمتد عبر القارات، والتحرك للدفع بالتشارك في بناء الحزام الاقتصادي لهذه الطريق، للقرن الحادي والعشرين. ويأتي إحياء «طريق الحرير» متماشياً مع «رؤية السعودية 2030» التي تهدف إلى جعل السعودية المركز والرابط الاستراتيجي بين الشرق والغرب، لتعمل الصين مع أهم شركائها للنفاذ إلى الأسواق العالمية والوصل بين آسيا وأفريقيا.
وفي وقت سابق أمس، انعقدت القمة «الخليجية الصينية» التي أكدت أهمية العمل المشترك والتكامل في المشروعات المستقبلية، التي من أهمها الاستثمار في الابتكار والتقنية والطاقة، والعمل المشترك على أمن المنطقة واستقرارها.
وترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، القمة الخليجية الصينية، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقال، في كلمة، إن دول الخليج تعد الصين شريكاً أساسياً مهماً لها، «وقد انعكست ثمار إيجابية لهذه الشراكة على مصالحنا المشتركة وعلى أمن منطقتنا واستقرارها».
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن دول المجلس تهتم بالعمل جنباً إلى جنب مع الصين «لاستكشاف سبل عملية لمواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك الأمن الغذائي وتحسين تكامل سلاسل الإمداد العالمية وأمن الطاقة»، وأن دول {التعاون الخليجي} تؤكد استمرار دورها مصدراً موثوقاً لتلبية احتياجات العالم والصين للطاقة.
وحول العمل المشترك على أمن المنطقة واستقرارها، أكد ولي العهد السعودي أنه لن يتحقق أي أمن أو استقرار في المنطقة إلا «بخروج الميليشيات المرتزقة من جميع الأراضي العربية ووقف التدخلات الخارجية في شأنها».
من جانبه، أعرب الرئيس الصيني عن خالص الشكر للسعودية على ما بذلته من جهود لاستضافة القمة الأولى بين الصين ومجلس التعاون الخليجي، مبدياً سعادته بالاجتماع والتباحث حول سبل تطوير العلاقات الصينية الخليجية.
واستعرض، خلال كلمته، بدايات العلاقات الصينية الخليجية «التي كتب خلالها الجانبان فصولاً مبهرة من التضامن والتساند والتعاون والكسب المشترك»، مشيراً إلى أن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي تتبادل دوماً الدعم للسيادة والاستقلال وتحترم الطرق التنموية لبعضها بعضاً، وتتمسك بالمساواة بين جميع الدول، سواء أكانت كبيرة أو صغيرة، وتدافع بحزم عن تعددية الأطراف.
وأكد البيان الختامي للقمة اتفاق القادة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مجلس التعاون والصين، ودفعها نحو آفاق جديدة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، واعتمدوا خطة العمل المشترك للفترة المقبلة (2023 - 2027) لتحقيق ذلك. وأشار البيان إلى توافق الرؤى حول أهمية تضافر الجهود كافة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء العالم، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها. كما أكدوا ضرورة دعم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل في منطقة الخليج، وضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، ودعوة إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وعلى هامش القمتين العربية الصينية، والخليجية الصينية، جرت لقاءات ثنائية بين القادة العرب والرئيس الصيني الذي التقى الرئيس التونسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
وتناولت محادثات الرئيس شي مع القادة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة المستدامة بين الصين وهذه البلدان في مختلف المجالات، كما جرت لقاءات بين قادة الدول العربية المشاركين في القمة تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف مجالات ومستويات التعاون، والتباحث بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
... المزيد
... المزيد
... المزيد