{بلد بيست} يعود إلى جدة التاريخية بـ70 فناناً على 5 مسارح

{بلد بيست} يعود إلى جدة التاريخية بـ70 فناناً على 5 مسارح

بعد أن تسببت إغلاقات {كورونا} في إلغاء المهرجان
الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]
التجهيزات لمهرجان «بلد بيست» (تصوير: عبد الله الفالح)

تستضيف المنطقة التاريخية في مدينة جدة لأول مرة، مهرجان «بلد بيست» الحدث الموسيقي والفني، الذي تنظمه شركة الترفيه الموسيقي السعودية «مدل بيست» على مدار يومين 9 – 10 ديسمبر (كانون الأول)، والذي كان من المقرر له أن ينطلق في عام 2019، ولكن إغلاقات جائحة «كورونا» أجلته.

وجاء اختيار منطقة جدة التاريخية تحديداً، حسب رمضان الحرتاني، الرئيس التنفيذي لشركة «مدل بيست»، لكونها أحد المواقع التاريخية المدرجة في قائمة «اليونسكو»، التي تحمل كثيرا من الثقافة والفن، واستضافة هذه المنطقة لتجربة «مدل بيست» تُعد غير مسبوقة على مستوى العالم.

وتحدث الحرتاني أثناء المؤتمر الصحافي الذي سبق انطلاق فعاليات مهرجان «بلد بيست»، عن التعاون المشترك بين «مدل بيست» وبرنامج جدة التاريخية بوزارة الثقافة، لإشراك المجتمع من أصحاب المنازل والمحلات والعاملين المحليين للتفاعل والمشاركة في إحياء الحدث المرتقب. كما شارك آخر المستجدات والتحضيرات اللوجستية، بالإضافة إلى جميع الفعاليات والأنشطة التي تنتظر الجماهير.

وقال الحرتاني: «إن منطقة عريقة مثل البلد تُحَتِّم علينا التعامل معها بحذر، لذلك حددنا السعة الجماهيرية للمهرجان بحيث لا تتجاوز 12 ألف زائر يومياً، وقمنا بعمل اختبارات للصوت على مدار أسبوعين لقياس مدى تأثير الاهتزازات على المباني حتى نصل إلى درجة آمنة تضمن سلامتها. ونتطلع لاستقبال الجماهير ومنحهم تجربة فريدة من نوعها تمزج بين الموسيقى والفن والتاريخ والثقافة».


رمضان الحرتاني الرئيس التنفيذي لشركة «مدل بيست» (تصوير: عبد الله الفالح)


ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن تزامن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مع مهرجان «بلد بيست»، قال الحرتاني إن المهرجان يُنظّم سنوياً في شهر ديسمبر، ونُسّق مع إدارة المهرجان لإقامة «بلد بيست» في ختام مهرجان السينما كي تسمح الفرصة لضيوف المهرجان بالوجود في «بلد بيست» وخوض هذه التجربة في أكثر من منطقة تتمتع بالتراث والثقافة والتعرف عليها عن قرب.

وعن سؤال «الشرق الأوسط» عن الرسالة التي يريدون إيصالها للمجتمع المحلي والعالمي من خلال إقامة حدث موسيقي صاخب في أكثر المناطق حفاظاً على التراث والعادات الموروثة، أوضح الحرتاني، أن جميع السعوديين يفخرون بإدراج منطقة جدة التاريخية ضمن قائمة اليونسكو ويسعون لإبرازها للعالم، واختيار إقامة «بلد بيست» فيها، إحدى الطرق لإبراز هذه المنطقة للعالم بكل ما تحويه من تراث وعراقة.

وسيستقبل المهرجان أكثر من 70 فناناً عالمياً وعربياً على 5 مسارح مختلفة تعكس تراث البلد من خلال أسمائها وهي ساحة مركاز، وساحة روشان، وساحة الباب، وساحة السوق، وساحة العُمدة. ويتقدمهم مغني الراب الأميركي بوستا رايمز، ومنسّق الموسيقى كارل كوكس، والثنائي الإيطالي تايل أوف أس، والنجمان الأميركيان ريك روس ولوبي فياسكو، والنجم سالفاتوري غاناتشي، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأسماء البارزة في الساحة العالمية. ويشارك من جانب المواهب المحلية والإقليمية كل من: درر، وكيان، ودانا حوراني، وبيردبيرسن، وغيرهم المزيد.

وتُعد LLC بعد نجاح مهرجانها الرائد «ساوندستورم» في عام 2019، شركة إعلامية وترفيهية تركز على تنمية المواهب وبناء المشهد الإقليمي والنهوض بالاقتصاد الإبداعي. وتعمل «مدل بيست» من خلال تركيزها على الفنانين والمواهب، على تعزيز قاعدة المواهب الموسيقية ودعمها وتزويدهم بالفرص التي تسهم في إيصالهم إلى المسارح العالمية. كما تساعد عبر فعالياتها وتجاربها ومحتواها وحواراتها وأزيائها والمزيد في بناء مجتمع موسيقي مزدهر ومستدام اقتصادياً في المنطقة.


السعودية سينما

اختيارات المحرر

فيديو