دراسة: الهربس النطاقي يرتبط بأمراض القلب بنسبة 30 % ! فما أعراضه؟

أظهرت دراسة جديدة نُشرت بمجلة «جمعية القلب الأميركية» أن البالغين الذين أصيبوا بالهربس النطاقي أكثر عرضة بنسبة 30 % للإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب التاجية.
واتبعت الدراسة الطولية من مستشفى بريغهام والنساء ببوسطن بولاية ماساتشوستس الأفراد لمدة 16 عامًا، وتدعم ملاحظاتهم الروابط السابقة بين القوباء المنطقية وأمراض القلب.
وفي ذلك، يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور شارون إي.كورهان عالم الأوبئة الطبيب بقسم تشانينغ لطب الشبكات بمستشفى بريغهام والنساء، فيما يلي خمسة أعراض للقوباء المنطقية يجب أن تكون على دراية بها، وأفضل طريقة للوقاية من العدوى الفيروسية، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

1- طفح جلدي مؤلم
الطفح الجلدي الأحمر المتقرح هو أكثر أعراض الهربس النطاقي شيوعًا. فإذا ظهر الطفح الجلدي على الوجه أو فروة الرأس، يمكن أن يسبب الصداع، حسب الدكتور آرون.ك. ناجبول، الذي يوضح «يعتقد الباحثون أن الفيروس ينشط بسبب ضعف جهاز المناعة مع تقدمنا في العمر. قد ينشط الفيروس أيضًا عندما يضعف جهاز المناعة بسبب الإجهاد أو الأمراض المختلفة أو بعض الأدوية. كما يظهر الفيروس المعاد تنشيطه على شكل طفح جلدي مؤلم وهو عبارة عن آفات حمراء متناثرة مؤلمة على منطقة الجلد المرتبطة بجذر العصب المصاب بالطفح الجلدي؛ الذي يقتصر على الجذور العصبية بالقرب من سطح الجلد (وهو السمة المميزة للقوباء المنطقية)».

2- الإحساس بالوخز
يمكن أن يسبب فيروس القوباء المنطقية وخزًا أو تنميلًا، وفق ناجبول «يميل الطفح الجلدي الناجم عن الهربس النطاقي إلى الحدوث على جانب واحد من الجسم محصور كما ذكر سابقاً لتوزيع جذر العصب... قد يكون هناك تنميل أو وخز أو حتى ألم قبل أيام من ظهور الطفح الجلدي. وعادةً ما يتم حل الطفح الجلدي وعدم الراحة في غضون أسابيع، ولكن قد يستمران لفترة أطول. فإذا كانت المنطقة المصابة تشمل الوجه أو العينين، فقد يكون من الضروري استشارة أخصائي العيون للتأكد من عدم وجود خطر على الرؤية».

3- الإعياء
يقول الخبراء إن التعب غير المبرر على المدى الطويل يمكن أن يكون علامة على الهربس النطاقي، حسب الدكتورة ماريون نيكولسون مديرة جمعية دعم «Shingles»؛ التي تقول «من المرجح أن أيا كان السبب وراء تفشي المرض قد يجعلك متعبًا. على سبيل المثال، غالبًا ما نجد أن شخصًا ما كان على ما يرام أو مرهقًا، أو خضع لعملية جراحية أو حتى لفجيعة، وحدث هذا الإجهاد أو الإرهاق قبل ظهور الهربس النطاقي. ومن المرجح أن يزول التعب والشعور العام بالتوعك في غضون أربعة أسابيع الى ستة أسابيع على الأكثر».

4- الغثيان
هل تعلم أن القوباء المنطقية يمكن أن تسبب الغثيان؟ هذا عادةً أحد أكثر أعراض القوباء المنطقية شيوعًا التي يتم الخلط بينها وبين شيء آخر؛ وفقًا لأخصائيي الأمراض الجلدية، الذين أفادوا بأنه «يمكن لمعظم الناس أن ينسبوا الغثيان إلى شيء يأكلونه أو يشربونه. لسوء الحظ، تتطور هذه الأعراض إلى درجة تشبه الإنفلونزا، على الرغم من أن القيء هو نتيجة غير شائعة نسبيًا لهذا الغثيان. وبدلاً من ذلك، يُبلغ المرضى غالبًا عن آلام حادة في المعدة وإسهال وشعور عام بالغثيان الدائم. وان أحد الأشياء المهمة التي يجب ملاحظتها هو أنه على عكس الإنفلونزا، فإن الغثيان الذي يسبق تفشي الهربس النطاقي لا يأتي عادةً مع الحمى. وهذا هو العامل الرئيسي الذي يميز هاتين الحالتين».

5- القوباء المنطقية يمكن الوقاية منها
أفضل طريقة للوقاية من القوباء المنطقية ومضاعفات الهربس النطاقي هي التطعيم. فلقاح «Shingrix» فعال بنسبة 97 % للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 70 و 90٪ لمن هم فوق 70 «حتى لو كان لديك شكل خفيف من جدري الماء ولم تكن تعاني من الأعراض، يمكن تطوير القوباء المنطقية»، وفق الدكتورة فرفاح فاطمة أخصائية طب الأسرة في «Henry Ford Health»، التي تؤكد «إذا حصلت على جرعتين من اللقاح يفصل بينهما شهران في سن الخمسين، فأنت محمي إلى حد كبير مدى الحياة. قد تستمر في الإصابة بالهربس النطاقي، لكنها ستكون حالة أكثر اعتدالًا من حالة عدم التطعيم».