«ما علاقة الحب بذلك» يفتتح مهرجان البحر الأحمر

يعرض بمرح للعلاقة الجادة بين ثقافتين شرقية وغربية

شازاد لطيف وليلي جيمس في لقطة من الفيلم
شازاد لطيف وليلي جيمس في لقطة من الفيلم
TT

«ما علاقة الحب بذلك» يفتتح مهرجان البحر الأحمر

شازاد لطيف وليلي جيمس في لقطة من الفيلم
شازاد لطيف وليلي جيمس في لقطة من الفيلم

فيلم الافتتاح للدورة الثانية من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» هو إنتاج بريطاني - هندي بعنوان «ما علاقة الحب بذلك» (What ‪›‬s Love Got to do With it)، من كتابة جميما خان وإخراج شيخار كابور. الذي سابقاً ما أخرج، بنجاح، فيلمين عن تاريخ المملكة البريطانية هما «إليزابث» (1998) و«إليزابث: العصر الذهبي» (Elizabeth‪:‬ The Golden Age) سنة 2007.
هذه المرة يشير كابور إلى موضوع مهم مُقولب رومانسياً ومتمتع بلمسات كوميدية. من خلاله يعود إلى ما اشتهرت به سينما بوليوود من أفلام ميلودرامية وعاطفية. أفضل من العديد منها، لكن من شاهد أفلام كابور السابقة سيجد أن تلك كانت أكثر توهجاً وقيمة من هذا العمل.
ليس لأن الفيلم رديء أو ضعيف، بل لأن الموضوع، من بعد تجليات المخرج في التاريخ البريطاني على نحو تميز فيه عن محاولات المخرجين البريطانيين أنفسهم ممن هدفوا لتقديم حكاياتهم عن ملكات وملوك بريطانيا في القرون السابقة، يتمنى لو أنه اختار ما يبقى في البال طويلاً كما حال تلك الأعمال.

دوافع ومبررات
يطرح «ما علاقة الحب بذلك» موضوع الزواج المبرمج مسبقاً ومن خلاله تباين الثقافات والعادات بين الأجيال. إنه عن مخرجة أفلام اسمها زاو (ليلي جيمس) تصل إلى مفترق طريق صعب، كون مشاريعها من النوع الذي لا تريد شركات الإنتاج تمويلها، لأنها لن تكون، في عرف تلك الشركات، تجارية.
تجد حبل الإنقاذ لوضعها في شخصية صديق وجار لها اسمه كاز (شازاد لطيف) الذي يسر لها بأنه وافق على زواج من امرأة لم يرها أو يعرفها من قبل. هذا ما يقودها إلى قرار تحقيق فيلم عنه وعن اختياراته، وبالتالي عن الاختلاف الاجتماعي والثقافي بين المسلمين الذين وُلدوا في بريطانيا، وتمسك بعضهم، مثل كاز، بالتقاليد المحافظة التي تسمح لهم، في عصر حاضر، بقبول مبدأ الزواج من شريك حياة لم يلتقِ أي من طرفيه بالآخر من قبل.
تقرر زاو أن الموضوع يستحق فيلماً ما يتيح للعلاقة بينهما التطور والمصارحة ضمن مساحة مرتاحة نفسياً ما يساعد على طرح أوجه الصواب والخطأ حول هذا الموضوع. تلاحقه بالكاميرا وبالأسئلة. بعض المواجهات تفتقر إلى حدة فعلية تترك أثراً. بعضها الآخر يكرر مفاداً سبق ذكره وفي أحيان كثيرة لا يترك الحوار ما يوازي الموضوع عمقاً.
هذا الموضوع ناتج عن سيناريو يكتفي بالعرض ويستخدم الحوار كتسهيل مهام ذلك العرض. هذا الاختيار ينتقل كاملاً إلى الفيلم فإذا به لا يتقدم كثيراً في اتجاه عرض المبررات والدوافع، بل يسبح فوق السطح حتى حينما يتطلب المشهد عمقاً. على ذلك، مهارة السيناريو تكمن في توفير شخصيتين من جيلين سابقين لكل منهما خبرة مختلفة. هناك والدة زاو (إيما تومسون)، ووالدة كاز (شيبانه عزمي). تتحول كل شخصية لمرآة تعكس وجهة النظر المخالفة وتكشف عن رأيها المستوحى، طبيعياً، من حياتها الخاصة، تؤدي شبانا عزمي شخصية تمثل الوجه الآخر من هذا اللقاء بين الشرق والغرب. هي الأم التي تزوجت بالأسلوب نفسه واكتشفت، لاحقاً، تبعات مثل هذا الزواج.
كل من تومسون وعزمي تمثلان الفرصة المناسبة لفتح حوارات حول الموضوع عاكسة الرأي الآخر والمضاف وعارضة لذلك لبعض تاريخ العلاقة بين الثقافتين المتعايشتين في الغرب. كلاهما (عزمي وتومسون) أيضاً توفرا أداء أفضل من أداء الباقين. لدى كل منهما خبرة مغايرة وطويلة تسمح لها بالانسجام التام مع مقتضيات الشخصيتين وتناقضاتهما.

مشكلات أساسية
حين يتعرف كاز لأول مرة على الفتاة التي سيتزوج منها ميمونا (ساجال علي)، فإن ذلك يتم من خلال خدمة «زووم» ويكتشف أنها ليست بشعة أو كبيرة أو غير مناسبة شكلاً له. ماذا لو كانت؟ لا نعرف المؤكد أنها تلعب دور الضحية. قبل أن نعرف، لاحقاً، أن تلك الفتاة المحافظة لديها «بويفرند»، وأن والديها هما من أجبراها على التعرف على كاز. طمعاً كذلك بمنصبه وحياته المستقرة في الغرب. ردة فعل كاز مبهمة لحين وصول الفيلم إلى نهاياته، حيث عليه الاختيار بين اتجاهين متناقضين. واحد يواكب حياته المحافظة مسلماً، والآخر يلج به في عداد قبول الواقع المختلف الذي كان حذراً منه.
هناك مشكلات أساسية في هذا الطرح. أولها أن المبرر مفقود بالنسبة لما يدفع كاز للموافقة على زواج مبرمج أساساً، يعيش الشاب حياة عصرية كاملة ويؤم أركانها بثبات ومن دون عقد ما يدفع للسؤال عن هذا التناقض المرتسم على الشاشة كوضع آني، وليس كحالة فعلية تكتنز المسببات الكافية.
هذا ما يقود إلى أن الفيلم لا يذهب لما وراء تقديم الحالات (وبينها هذا الاختلاف الثقافي) في خضم المواجهة بين التقاليد المتوارثة وبين الواقع الحاضر. هذا ما يأتي على حساب بناء الشخصيات وتطويرها عوض مجرد طرحها واقعاً حاضراً. يستطيع الفيلم النفاذ بمثل هذا الاختيار لو أن السيناريو كان تتابعاً لنتائج وليس عرضاً لأحداث.

مهارات
إذا حذفنا هذه العوائق (الذي يمكن تجاهلها إذا ما كانت غاية الفيلم ترفيهية محضة)، فإنه ينجز تماماً ما يتطلع إليه. صنعة لامعة تستفيد كثيراً من خبرة المخرج وموهبته لكنها تتوجه به وبالفيلم، إلى نطاق الأعمال الكوميدية والعاطفية التي قلما تستطيع تجاوز هنات السيناريو وخلو غالبية الشخصيات من مبررات دائمة لما تقوم به.
على ذلك، إدخال عنصر السينما داخل السينما، أو على الأقل، عنصر التحقيق الريبورتاجي عن قضية كهذه ناجح. ما يميل المخرج إليه هو إثراء الحكاية على نحو فني باختياراته من اللقطات وبسلاسة سرده، وبتعدد ألوان وتصاميم المشاهد ذاتها.
يُحسب للمخرج شاخور أيضاً حياده، كمفكر وسينمائي، بالنسبة لما يطرحه. هو ليس في وارد الحكم على فعل الزواج المرتب مسبقاً وليس في وارد تفضيل الثقافة الغربية على الشرقية. ربما هذا ما يفضي في النهاية إلى أن يتمسك الفيلم بناصية الترفيه المطلق خلال عرض موضوع شائك كهذا، وإلى تلك الملاحظة حول افتقاده الحدة في المشاهد التي كان يُنتظر منها أن تقول أكثر مما تعرض.
«ما علاقة الحب بذلك» يحتوي على الإيقاع الذي ينتقل بسلاسة وسرعة. هذا بدوره لا يترك وقتاً لتعميق الحالة، لكنه يساهم في إرسائه، في الوقت نفسه، شروط العمل السهل والطيع. هو عودة المخرج شيخار كابور لصنف السينما التي نشأ عليها في الهند. لكن عوض الانتقال إلى الهند (أو باكستان، حسب الشخصيات)، نقل الهند ونوعية أفلامها المزودة بالموسيقى والغناء والرقص لجانب كوميدية المواقف إلى بريطانيا حيث يعمل ويعيش ويتآلف.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«أكسيوس»: إسرائيل و«حماس» بدأتا التفاوض على تفاصيل اتفاق لوقف إطلاق النار

صور الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجوم 7 أكتوبر معلقة على جدار في تل أبيب (رويترز)
صور الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجوم 7 أكتوبر معلقة على جدار في تل أبيب (رويترز)
TT

«أكسيوس»: إسرائيل و«حماس» بدأتا التفاوض على تفاصيل اتفاق لوقف إطلاق النار

صور الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجوم 7 أكتوبر معلقة على جدار في تل أبيب (رويترز)
صور الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجوم 7 أكتوبر معلقة على جدار في تل أبيب (رويترز)

قال مسؤولان إسرائيليان ومصدر مطلع لموقع «أكسيوس»، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل وحركة «حماس» بدأتا التفاوض على تفاصيل اتفاق محتمل لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة والإفراج عن محتجزين للمرة الأولى منذ شهور.

وترزح إسرائيل و«حماس» تحت ضغط للتوصل لاتفاق يتم الإفراج بموجبه عن محتجزين وتبدأ هدنة إنسانية في غزة حيث قُتل ما يزيد على 30 ألف فلسطيني.

ومنذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي تعثّرت المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر في مرحلة إطار المفاوضات دون أن تصل إلى صياغة تفاصيل الاتفاق الفعلية.

وأحرزت الجهود الحالية تقدماً الأسبوع الماضي حين ردت «حماس» على إطار لاتفاق بشأن إطلاق سراح محتجزين اقترحته الولايات المتحدة وقطر ومصر، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن الخلافات بين الجانبين قائمة لكن رد «حماس» أتاح التقدم من الإطار العام إلى وضع تفاصيل الاتفاق.

وشمل إطار العمل الأميركي الإفراج عن 400 سجين فلسطيني بينهم 15 يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد بتهمة قتل إسرائيليين مقابل إطلاق سراح 40 محتجزاً.

واشترطت «حماس» في الرد الذي قدمته، الخميس الماضي، الإفراج عن 950 سجيناً بينهم 150 يقضون أحكاماً بالسجن مدى الحياة.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن «حماس» تريد اختيار أسماء الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم خاصة المحكوم عليهم بالسجن المؤبد لكن إسرائيل رفضت هذا الطلب.

وأفاد مسؤولون بأن إسرائيل تطلب تسلم قائمة بأسماء المحتجزين الذين هم على قيد الحياة وترحيل من سيفرج عنهم من الأسرى الفلسطينيين إلى دولة أخرى لكن «حماس» ردت بالرفض.

ووفقاً لموقع «أكسيوس» فإن الفجوة الأكبر تتمثل في طلب «حماس» انسحاب الجيش الإسرائيلي من ممر أنشأته في جنوب مدينة غزة يحول دون عودة الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

أما نقطة الخلاف الأخرى فهي طلب «حماس» أن تنطوي المرحلة التالية من الاتفاق، والتي يمكن أن تشمل الإفراج عن جنود، على وقف دائم لإطلاق النار.

واجتمع فريق التفاوض الإسرائيلي بقيادة رئيس الموساد دافيد برنياع، أمس الاثنين، في الدوحة مع الوسطاء القطريين والمصريين بقيادة رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وصرح مصدر مطلع على الجلسة الافتتاحية من المفاوضات بأنها «إيجابية» وقال «الجانبان جاءا ببعض التنازلات والاستعداد للتفاوض».

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الجولة الحالية من المحادثات قد تستغرق أسبوعين على الأقل وأضاف أنها ستكون «عملية طويلة وصعبة ومعقدة لكننا نريد محاولة التوصل لاتفاق».


هدافو الدوري السعودي: عرش السومة تحت تهديد «الجلاد»

محمد السهلاوي كان عنصراً فاعلاً في الدوري (الشرق الأوسط)
محمد السهلاوي كان عنصراً فاعلاً في الدوري (الشرق الأوسط)
TT

هدافو الدوري السعودي: عرش السومة تحت تهديد «الجلاد»

محمد السهلاوي كان عنصراً فاعلاً في الدوري (الشرق الأوسط)
محمد السهلاوي كان عنصراً فاعلاً في الدوري (الشرق الأوسط)

صعد المهاجم المغربي المخضرم عبد الرزاق حمد الله، مهاجم فريق الاتحاد، إلى المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري السعودي للمحترفين التاريخية التي بدأت عام 2008 بعدما سجل ثنائية في شباك الفتح ليتجاوز رقم المهاجم ناصر الشمراني البالغ 126 هدفاً ويعانق الرقم 127 خلف المهاجم السوري عمر السومة متصدر لائحة الترتيب برصيد 144 هدفاً.

انفوغرافيك لأبرز هدافي الدوري السعودي للمحترفين منذ 2008 وكذلك منذ عام 1976 (تصميم:سهام العمري)

وبصورة عامة، فإن القائمة التاريخية لهدافي الدوري السعودي منذ انطلاقته يتصدرها النجم الأسطوري ماجد عبد الله مهاجم فريق النصر، وذلك بعدد 178 هدفاً، ولم يقترب منه سوى ناصر الشمراني الذي مثّل فرق الوحدة والشباب والهلال والاتحاد؛ إذ سجل الشمراني 167 هدفاً وكان على بُعد 11 هدفاً من الرقم التاريخي، لكنه توقف عن اللعب.

ماجد عبد الله يتصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي الممتاز منذ عام 1976 ولا يزال رقمه صامداً (الشرق الأوسط)

ورغم أن الشمراني أكد في عدد من المناسبات أنه سيعود للعب مجدداً في أحد الفرق بحثاً عن زيادة رصيده التهديفي في القائمة التاريخية، فإن الشمراني البالغ من العمر حالياً 40 عاماً يبدو أنه قرر عدم العودة، وباتت الصدارة محفوظة للنجم ماجد عبد الله.

في تاريخ الدوري السعودي منذ انطلاقته، تضم القائمة التاريخية للهدافين عدد من اللاعبين، يأتي ماجد عبد الله في الصدارة ثم ناصر الشمراني، يليهما المهاجم السوري عمر السومة الذي سبق له خوض تجربة احترافية في صفوف فريق الأهلي لثمانية مواسم؛ إذ سجل السومة 144 هدفاً، ثم المغربي عبد الرزاق حمد الله برصيد 127 هدفاً.

ويأتي المهاجم الراحل فهد الحمدان لاعب فريق الرياض سابقاً في المركز الخامس في الترتيب التاريخي للهدافين برصيد 120 هدفاً، بينما يعقبه ياسر القحطاني مهاجم فريق الهلال السابق في المركز السادس برصيد 112 هدفاً، وبعدها بصورة مباشرة محمد السهلاوي في المركز السابع برصيد 111 هدفاً.

ويحل سامي الجابر نجم كرة القدم السعودية السابق ولاعب فريق الهلال في القائمة التاريخية لهدافي الدوري السعودي؛ إذ يحتل المركز الثامن برصيد 101 هدف، يليه في المركز التاسع حمزة إدريس نجم فريق الاتحاد السابق برصيد 96 هدفاً، أما في المركز العاشر فيحضر نجم فريقي الوحدة والأهلي اللاعب السابق عبيد الدوسري برصيد 94 هدفاً.

تاوامبا أمامه الكثير من المباريات ليواصل سلسلة أهدافه (الشرق الأوسط)

إحصائيات الهدافين تبدو ثابتة منذ سنوات عدة باستثناء صعود عمر السومة وكذلك عبد الرزاق حمد الله الملقب بـ«الجلاد» إلى الواجهة بعد سنوات من الركود في لائحة الترتيب التاريخية.

وبنظرة في جانب الدوري السعودي للمحترفين الذي انطلق بشكله الحالي منذ موسم 2008/ 2009، وذلك بعد تطبيق وتنفيذ الاشتراطات الإقليمية والدولية (الآسيوية) والخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا». يحضر النجم السوري عمر السومة مهاجم الأهلي في صدارة ترتيب هدافي الدوري السعودي للمحترفين منذ انطلاقته في موسم 2008/ 2009؛ إذ شارك السومة وفقاً لإحصائيات خاصة لـ«الشرق الأوسط» في ثمانية مواسم مع فريق الأهلي، وتحديداً في 180 مباراة بإجمالي عدد دقائق بلغ 15026 دقيقة، ونجح في تسجيل 144 هدفاً وصناعة 20.

أهداف نجم الأهلي السابق عمر السومة كان من بينها 33 هدفاً من ركلة جزاء، علماً أن اللاعب أهدر أيضاً تسع ركلات جزاء، وكان من بين أهداف عدد 8 هاتريك، وسجل سوبر هاتريك «مرتين»، ونال في مسيرته 13 بطاقة صفراء دون أن يتحصل على أي بطاقة حمراء.

المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي يخوض موسمه السادس في الدوري السعودي للمحترفين، نجح بعد نهاية منافسات الجولة الـ24 من نسخة العام الحالي بالصعود إلى المركز الثاني في لائحة ترتيب هدافي الدوري السعودي للمحترفين التاريخية بعدما بلغ الهدف رقم 127 له في تاريخه متجاوزاً ناصر الشمراني الذي يملك 126 هدفاً.

حمد الله مثّل فريقي النصر والاتحاد، ولعب 132 مباراة بإجمالي عدد دقائق بلغ 11127 دقيقة، وساهم أيضاً في صناعة عشرين هدفاً، ويعدّ أعلى اللاعبين تسجيلاً لركلات الجزاء بواقع 42 ركلة جزاء مقابل إهداره ثماني جزائيات لم ينجح في تسجيلها.

ويملك عبد الرزاق حمد الله أعلى عدد مرات تسجيل هاتريك في الدوري وذلك بعدد 9 مرات، مقابل مرتين سوبر هاتريك، وتحصل خلال مسيرته على 25 بطاقة صفراء دون أن ينال أي بطاقة حمراء.

عمر السومة لا يزال يتسيد قائمة هدافي دوري المحترفين الذي بدأ في 2008 (الشرق الأوسط)

تبدو الفرصة سانحة لنجم منتخب المغرب عبد الرزاق حمد الله في زيادة رصيده بقائمة الهدافين مع تبقي عشر جولات على إسدال الستار لمباريات النسخة الحالية من الدوري.

اللاعب السابق ناصر الشمراني يحضر في المركز الثالث بقائمة الهدافين بعد تراجعه إثر تقدم عبد الرزاق حمد الله، حيث يملك الشمراني 126 هدفاً سجلها خلال مشاركته لمدة 11 موسماً بقميص أندية الشباب والهلال والاتحاد دون احتساب الفترة التي قضاها في صفوف الوحدة؛ كونها قبل انطلاق الدوري السعودي للمحترفين الخاضع لهذه الإحصائية.

الشمراني لعب 220 مباراة بعدد دقائق بلغ 16834 دقيقة وساهم بصناعة 36 هدفاً، وسجل 21 ركلة جزاء وأهدر تسع جزائيات أيضاً، وخلال مسيرته سجل هاتريك بعدد 4 مرات وسوبر هاتريك لمرة واحدة، وتحصل على 21 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراء.

في المركز الرابع يأتي محمد السهلاوي اللاعب السابق في أندية النصر والشباب والحزم والتعاون وذلك برصيد 105 أهداف، حيث أمضى السهلاوي 13 موسماً وخاض 240 مباراة بعدد دقائق بلغ 15667 دقيقة.

وساهم السهلاوي في صناعة 25 هدفاً، ونجح في تسجيل 23 ركلة جزاء وأهدر خمس جزائيات، وسجل هاتريك في مباراتين فقط، وتعرض في مسيرته على 12 بطاقة صفراء.

الفرنسي بافيتمبي غوميز مهاجم فريق الهلال السابق أمضى أربعة مواسم، لكنه نجح في الحضور في المركز الخامس من بين لائحة الهدافين، وذلك بعدد 81 هدفاً في 106 مباريات و8159 دقيقة وساهم بصناعة 15 هدفاً. غوميز الذي يبدو رقمه مهدداً في الفترة المقبلة سجل 24 ركلة جزاء من بين أهدافه، في حين أهدر خمس جزائيات، وسجل هاتريك بعدد أربع مرات وسوبر هاتريك لمرة واحدة، ونال ثماني بطاقات صفراء في مسيرته فقط.

البرازيلي رومارينيو دا سيلفا لاعب فريق الاتحاد يبدو قادراً على التقدم للمركز الرابع؛ كونه يحضر حالياً في المركز السادس إذ يبتعد عن غوميز بخمسة أهداف فقط.

نجم فريق الاتحاد شارك في ستة مواسم ولعب في 165 مباراة وتحديداً في 13553 ألف دقيقة، وساهم في صناعة 23 هدفاً، وسجل 13 ركلة جزاء مقابل إهداره جزائية واحدة، ونجح أيضاً في تسجيل هاتريك لمرة واحدة في مسيرته التي نال خلالها على 13 بطاقة صفراء.

في المركز السابع يحضر الكاميروني ليندر تاوامبا الذي لا يزال يشارك في مباريات الدوري السعودي للمحترفين مع فريق الأخدود، تاوامبا يملك في رصيده 69 هدفاً سجلها في 155 مباراة خلال ستة مواسم لعبها مع التعاون والأخدود، وذلك بعدد دقائق بلغ 13365 دقيقة، وساهم في صناعة 19 هدفاً. تاوامبا الذي انتقل في الموسم الحالي من فريقه التعاون إلى الأخدود، سجل خلال مسيرته عشر ركلات جزاء وأهدر أربع، ونجح في تسجيل هاتريك ثلاث مرات، ونال 22 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء وحيدة.

عبد الرزاق حمد الله واصل تسجيل أرقام متقدمة في الدوري السعودي (الشرق الأوسط)

في المركز الثامن يأتي اللاعب السابق مختار فلاتة الذي مثّل أندية الوحدة والشباب والاتحاد والهلال والقادسية في 11 موسماً ولعب 186 مباراة بواقع 10093 دقيقة؛ إذ سجل 67 هدفاً وساهم في صناعة 16 هدفاً، ونجح في تسجيل 12 ركلة جزاء وأهدر خمس جزائيات، وكان له هاتريك بعدد 5 مرات وسوبر هاتريك مرتين في مسيرته التي نال خلالها 21 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين.

في المركز التاسع يحضر البرازيلي إلتون خوزيه الذي سبق له تمثيل أندية النصر والوحدة والفتح والقادسية خلال 11 موسم؛ إذ يملك إلتون 64 هدفاً وهو الرقم ذاته الذي يملكه الثنائي إيغالو ومهند عسيري، لكن صناعة الفرص كانت أكثر بالنسبة للبرازيلي إلتون الذي ساهم في 48 هدفاً خلال 17433 دقيقة، ونجح في تسجيل 21 ركلة جزاء وإهدار أربع ركلات ونال 23 بطاقة صفراء وواحدة حمراء.

في المركز العاشر يأتي النيجيري أودين إيغالو الذي يواصل ركضه في الملاعب مع فريق الوحدة حالياً ويملك فرصة الصعود نحو مراكز أعلى، إيغالو الذي يقضي موسمه الرابع في الدوري بعد تجربتَي الشباب ثم الهلال شارك في 92 مباراة ولعب 7565 دقيقة وساهم في صناعة عشر أهداف، وسجل تسع ركلات جزاء وأهدر ركلتي، وسجل هاتريك بعدد ثلاث مرات، ونال على سبع بطاقات صفراء.

أما في المركز الحادي عشر فيحضر اللاعب السابق مهند عسيري الذي مثل أندية الوحدة والشباب والأهلي برصيد 64 هدفاً؛ إذ شارك عسيري في 12 موسماً ولعب 151 مباراة وساهم في صناعة 13 هدفاً، وسجل عشر ركلات جزاء وأهدر ركلتين، وسجل عسيري هاتريك مرتين ونال في مسيرته عشرين بطاقة صفراء وواحدة حمراء.

في المركز الثاني عشر يأتي نايف هزازي اللاعب السابق والذي شارك في 12 موسماً مع أندية الاتحاد والشباب والنصر والتعاون وأحد والعدالة في 164 مباراة وعدد 10250 دقيقة، وسجل 63 هدفاً وساهم في صناعة 13 هدفاً، كان من بين أهدافه عشر ركلات جزاء مقابل إهداره ركلتي جزاء. هزازي في مسيرته سجل هاتريك مرتين ونال 26 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين.

نجم فريق الهلال سالم الدوسري يملك في رصيده 63 هدفاً ويحضر في المركز الثالث عشر ويملك الفرصة على زيادة غلته التهديفية والصعود أكثر في لائحة الترتيب؛ إذ شارك الدوسري في 13 موسماً و239 مباراة بعدد 18164 دقيقة وساهم في صناعة 41 هدفاً.

الدوسري سجل تسع ركلات جزاء وأهدر ركلة جزاء واحدة، ونال في مسيرته 23 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين.

في المركز الرابع عشر يحضر ياسر القحطاني مهاجم فريق الهلال السابق بعدد 61 هدفاً سجلها خلال 125 مباراة في تسعة مواسم ولعب 7166 دقيقة وساهم في صناعة 11 هدفاً، وسجل القحطاني ثماني ركلات جزاء وأهدر ثلاثاً، ونجح في تسجيل هاتريك بعدد خمس مرات وسوبر هاتريك مرتين خلال مسيرته التي نال فيها تسع بطاقات صفراء.

يحضر في المركز الخامس عشر فهد المولد لاعب فريق الاتحاد والشباب حالياً؛ إذ يملك 60 هدفاً ويبدو قادراً على زيادة رصيده التهديفي. المولد شارك في 13 موسماً ولعب 221 مباراة وساهم في صناعة 37 هدفاً وسجل 13 ركلة جزاء مقابل إهدار ثلاث ركلات وتحصل على 32 بطاقة صفراء في مسيرته وبطاقة حمراء واحدة.

يحضر في المركز السادس عشر كارلوس إدواردو لاعب فريق الهلال السابق الذي سجل 59 هدفاً في 108 مباريات خلال ستة مواسم وساهم في صناعة عشرة أهداف وسجل 6 ركلات جزاء وأهدر واحدة وتحصل على 11 بطاقة صفراء وواحدة حمراء، يليه مواطنه تاليسكا نجم فريق النصر الذي يملك 56 هدفاً في 68 مباراة خلال ثلاثة مواسم.

تاليسكا سيفتقد فرصة زيادة رصيده التهديفي بعد الإصابة التي تعرّض لها وغيّبته حتى نهاية الموسم، حيث ساهم نجم النصر في ثمانية أهداف وسجل أربع ركلات جزاء وأهدر اثنتين، ووضع بصمته في هاتريك بعدد مرتين، ونال في مسيرته 12 بطاقة صفراء وثلاث بطاقات حمراء.

يحضر بعد ذلك دوريس سالومو لاعب فريق الفتح السابق بعدد 56 هدفاً، ثم جوانكا لاعب فريق الشباب والاتفاق والتعاون بعدد 55 هدفاً، وأخيراً في المركز العشرين يحضر البرازيلي فيكتور سيموس لاعب فريق الأهلي بعدد 53 هدفاً.


غزة عالقة بين «مجاعة وشيكة» و«مقبرة مفتوحة»

فلسطينيون يحتشدون أمام مخزن لـ"أونروا" في مدينة غزة أمس مع ارتفاع مستويات الجوع في القطاع (رويترز)
فلسطينيون يحتشدون أمام مخزن لـ"أونروا" في مدينة غزة أمس مع ارتفاع مستويات الجوع في القطاع (رويترز)
TT

غزة عالقة بين «مجاعة وشيكة» و«مقبرة مفتوحة»

فلسطينيون يحتشدون أمام مخزن لـ"أونروا" في مدينة غزة أمس مع ارتفاع مستويات الجوع في القطاع (رويترز)
فلسطينيون يحتشدون أمام مخزن لـ"أونروا" في مدينة غزة أمس مع ارتفاع مستويات الجوع في القطاع (رويترز)

بدا مصير غزة، أمس، عالقاً بين تحذير برنامج الأغذية العالمي من «مجاعة وشيكة» شمال القطاع، وتصريح مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بأن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة حوّلت القطاع إلى «مقبرة مفتوحة».

وهاجمت إسرائيل، مجدداً مستشفى «الشفاء» وهو أكبر مبنى طبي في مدينة غزة، وحولت أروقته ومحيطه إلى ساحة حرب، في عملية قالت مصادر في الفصائل الفلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، إنها تستهدف ضرب «سيادة حماس» في مدينة غزة، وتقويض محاولاتها «استعادة السيطرة» وممارسة دور في ملف إدخال المساعدات بالمدينة. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل خلال هجومه على «الشفاء» العميد فائق المبحوح، وعدّه «مسؤول العمليات» في جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة «حماس»، كما أكد اعتقال آخرين وجّه إليهم تهماً بالعمل مع «حماس»، وأقرّ كذلك بمقتل جندي تابع له.

وتحت وطأة التحذيرات الأممية، عملت إدارة الرئيس جو بايدن بشكل محموم خلال الساعات الماضية، من أجل التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار «يدعم بشكل لا لبس فيه» الجهود المبذولة لتحقيق «وقف فوري ومستدام» لإطلاق النار في القطاع، مستخدمة لغة جديدة يمكن أن تبدد المخاوف من استخدام «فيتو» من روسيا التي تصر على استخدام لغة «واضحة ومباشرة» لوقف القتال.

وعلمت «الشرق الأوسط» من دبلوماسيين في المجلس، أن النسخة المعدلة للمرة الخامسة تستجيب لمطالب عدد من الدول الـ15 الأعضاء، بما في ذلك المطالبة بـ«الوقف الفوري والمستدام» للقتال بين إسرائيل و«حماس»، بموازاة «إطلاق الرهائن فوراً ومن دون أي شروط»، والسماح بـ«تدفق المساعدات الإنسانية إلى كل أنحاء غزة»، للحيلولة دون التفشي الوشيك للمجاعة في القطاع.


تأييد دولي لمراقبة حقوق الإنسان بإيران


سارة حسين رئيسة بعثة تقصي الحقائق في احتجاجات إيران خلال مؤتمر صحافي في جنيف أمس (الأمم المتحدة)
سارة حسين رئيسة بعثة تقصي الحقائق في احتجاجات إيران خلال مؤتمر صحافي في جنيف أمس (الأمم المتحدة)
TT

تأييد دولي لمراقبة حقوق الإنسان بإيران


سارة حسين رئيسة بعثة تقصي الحقائق في احتجاجات إيران خلال مؤتمر صحافي في جنيف أمس (الأمم المتحدة)
سارة حسين رئيسة بعثة تقصي الحقائق في احتجاجات إيران خلال مؤتمر صحافي في جنيف أمس (الأمم المتحدة)

حضت قوى غربية ومنظمات حقوقية وناشطون على استمرار مهام مجلس حقوق الإنسان في مراقبة حالة حقوق الإنسان في إيران، في وقت قالت فيه بعثة أممية إن السلطات الإيرانية، «ارتكبت جرائم ضد البشرية» في حملتها لإخماد الاحتجاجات الحاشدة التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني، في سبتمبر (أيلول) 2022.

ودعا الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا إلى تمديد تحقيق البعثة المكلفة لمجلس حقوق الإنسان، الخاص برصد الانتهاكات في الاحتجاجات الإيرانية، وكذلك تمديد مهمة المقرر الأممي الذي بدأ مهامه في يونيو (حزيران) 2011. ورحبت هذه الدول بنتائج تحقيق بعثة الأمم المتحدة حول احتجاجات إيران. كما دعت الناشطة نرجس محمدي في رسالة إلى تمديد مهمة المراقبين الدوليين، بينما أصدرت 43 منظمة معنية بحقوق الإنسان في إيران، بياناً يطالب باستمرار المقرر الأممي وبعثة تقصي الحقائق في مهامهما.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان، ناقشت تقرير بعثة الأمم المتحدة حول الاحتجاجات الإيرانية. وحمَّلت رئيسة البعثة، السلطات الإيرانية مسؤولية وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، وقالت إن الوفاة «كانت غير قانونية، ونتجت عن عنف جسدي أثناء احتجازها من قبل السلطات». وأكدت البعثة مقتل 551 شخصاً، بينهم 49 امرأة و68 طفلاً في 26 محافظة إيرانية.


رئيس «أرامكو»: التخلص التدريجي من النفط والغاز خيال


أمين الناصر خلال حديثه في مؤتمر الطاقة «سيراويك» (من منصة إكس)
أمين الناصر خلال حديثه في مؤتمر الطاقة «سيراويك» (من منصة إكس)
TT

رئيس «أرامكو»: التخلص التدريجي من النفط والغاز خيال


أمين الناصر خلال حديثه في مؤتمر الطاقة «سيراويك» (من منصة إكس)
أمين الناصر خلال حديثه في مؤتمر الطاقة «سيراويك» (من منصة إكس)

وصف الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» أمين الناصر، التخلص التدريجي من النفط والغاز بأنه نوع من الخيال، قائلاً إن الجداول الزمنية الحالية لتحول الطاقة «ضرب من الخيال»، وهو ما يستدعي «إعادة ضبط» لخطط الاستبدال السريع للوقود الأحفوري بمصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف الناصر، خلال فعاليات اليوم الأول من افتتاح مؤتمر الطاقة العالمي «سيراويك» الذي بدأ أعماله في هيوستون، أن الطلب العالمي على النفط لن يبلغ ذروته لبعض الوقت في المستقبل، لذا يتعين على صناع السياسات ضمان استثمارات كافية في النفط والغاز لتلبية الاستهلاك والتخلي عن خيال التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وأضاف الناصر أنه رغم الاستثمار المتزايد، فإن الطاقة البديلة لم تحل بعد محل الهيدروكربونات على نطاق واسع، و«كل هذا يعزز وجهة النظر القائلة إن ذروة النفط والغاز من غير المرجح أن تستمر لبعض الوقت، ناهيك عن عام 2030».

ولدى معظم حكومات دول العالم خطط للتحول نحو الطاقة المتجددة، غير أن العديد من الدول قامت بمد أمد الزمن المخصص للتحول؛ نظراً للتكلفة المرتفعة التي تتحملها. وفي هذا الصدد يتوقع نائب الرئيس التنفيذي لشركة «ميتسوبيشي» للصناعات الثقيلة، إيمانويل كاكاراس، أن يصل إنفاق أوروبا والولايات المتحدة إلى ما يزيد على تريليون دولار لبناء البنية التحتية لتمكين الاستخدام واسع النطاق لوقود الهيدروجين فقط.

لذلك، حث الناصر على إعادة وضع خطط تحول الطاقة العالمية، وقال إن الطلب على النفط سيصل إلى مستوى قياسي جديد عند 104 ملايين برميل يومياً في 2024.


حزب بارزاني لمقاطعة انتخابات إقليم كردستان


الزعيم الكردي مسعود بارزاني (الحزب الديمقراطي الكردستاني )
الزعيم الكردي مسعود بارزاني (الحزب الديمقراطي الكردستاني )
TT

حزب بارزاني لمقاطعة انتخابات إقليم كردستان


الزعيم الكردي مسعود بارزاني (الحزب الديمقراطي الكردستاني )
الزعيم الكردي مسعود بارزاني (الحزب الديمقراطي الكردستاني )

صعّد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، خلافه مع بغداد، أمس (الاثنين)، معلناً مقاطعة الانتخابات المحلية في إقليم كردستان، المقرر إجراؤها في يونيو (حزيران) المقبل، وملوّحاً بالانسحاب من مجمل العملية السياسية.

وبرر الحزب قراره المفاجئ بما وصفه بـ«القرارات غير الدستورية ضد الإقليم»، منها القرار الأخير للمحكمة «الاتحادية» الذي قضى بإلغاء «كوتة» الأقليات الدينية والقومية في كردستان. ومن شأن القرار أن يدفع شركاء الحزب وخصومه في الإقليم والمركز في بغداد إلى الأخذ في الاعتبار الاعتراضات العديدة التي يقدمها حزب بارزاني ضد قرارات المحكمة الاتحادية.

وأعرب «الديمقراطي الكردستاني» عن أسفه من «سياسة الإقصاء والتدخل والتجويع وقطع الميزانية والرواتب وتطبيق مواد الدستور بصورة انتقائية، خطوات تهدف إلى تحجيم مكانة الإقليم الدستورية وأصبحت أساساً لإدارة هذه الدولة».

وشرح قيادي بارز في الحزب أسباب القرار المفاجئ، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنه «جاء بعد قناعة راسخة بأن المحكمة الاتحادية تحولت إلى لاعب سياسي يحظى بحاكمية قانونية». ويأمل حزب بارزاني أن «تنجح هذه الخطوة في معالجة الوضع غير الدستوري لهذه المحكمة ونزع الشرعية عنها، قبل أن ننزلق إلى نظام شديد المركزية»، على ما يقول القيادي في الحزب. وقد تصل تداعيات هذا القرار إلى تأجيل الانتخابات بتوافق كردي - كردي، ما لم يبادر «الشركاء الشيعة والسنة إلى تصحيح مسار المحكمة».

وفي برلمان كردستان الحالي، يملك «الديمقراطي» الغالبية بـ45 مقعداً، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني مع 21 مقعداً، علماً بأن الأخير لم يحدّد موقفه من الانتخابات بعد.


«مؤتمر مكة المكرمة»... عزم على تعزيز المشتركات


جانب من المؤتمر الدولي لبناء الجسور بين المذاهب الإسلامية (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من المؤتمر الدولي لبناء الجسور بين المذاهب الإسلامية (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

«مؤتمر مكة المكرمة»... عزم على تعزيز المشتركات


جانب من المؤتمر الدولي لبناء الجسور بين المذاهب الإسلامية (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من المؤتمر الدولي لبناء الجسور بين المذاهب الإسلامية (تصوير: عدنان مهدلي)

أكد المشاركون في المؤتمر الدولي «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية» الذي انطلق في مكة المكرمة مساء أول من أمس، العزم على تعزيز المشتركات الجامعة لاستئناف العطاء الحضاري للأمة.

وأعلن الشيخ الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين، في الجلسة الافتتاحية عن عزم المؤتمرين على إطلاقَ «وثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية».

واستهلَّ المؤتمرُ أعمالَه بكلمةٍ ترحيبية للشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء رئيس المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي، ألقاها نيابةً عنه الدكتور فهد الماجد، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، جاء فيها أنَّ الدينَ الإسلاميَّ دينُ الاجتماع، الذي أمر بالائتلاف، ووَحدة الكلمة والصف، وحذَّر غايةَ التحذير من الفرقة والاختلاف، مشيراً إلى أنَّ السُّنَّةَ النبويةَ حافلةٌ بالأمر بكلِّ ما مِنْ شأنه أن يوحِّد كلمةَ المسلمين، ويجمع فُرقتَهم، ويرفَع كلَّ سببٍ يُوقِعُ الشحناءَ والبغضاءَ بينهم.

من جهته، قال الدكتور العيسى في كلمته: إن «المذاهب الإسلامية أحوج ما تكون إلى كلمةٍ سواءٍ بينها تجمعُها ولا تفرِّقُها، وهو المشتركُ الإسلاميُّ الجامع، ولا مشترَكَ أوضح وأبين كمشترك الشهادتين وبقية أركان الإسلام وثوابته».

ونبَّه العيسى إلى أنَّ الشعارات الطائفية والحزبية بممارساتها المثيرة للصِّدام والصِّراع المذهبي تُعَدُّ في طليعة نكبات الأمة، منتقداً التوظيفَ السلبيَّ لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة لتصعيدِ الخِلافات، وإثارةِ النعرات في الداخل الإسلاميِّ، وداعياً في المقابل إلى تضمين الرسالة الإعلامية (في عالَمِنا الإسلامي) الكلمةَ الطيبةَ، وخُصُوصيّةَ الحِوَار الذي يُؤلِّف ويقَرِّبُ، وَفْق قيمِ الأُخُوّة الإسلامية.


الجيش السوري: هجوم إسرائيلي يستهدف نقاطاً عسكرية بريف دمشق

قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)
قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)
TT

الجيش السوري: هجوم إسرائيلي يستهدف نقاطاً عسكرية بريف دمشق

قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)
قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)

قال مصدر في الجيش السوري، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل شنت هجوماً جوياً من اتجاه الجولان استهدف عدداً من النقاط العسكرية في ريف دمشق، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

وذكرت وسائل إعلام سورية أن دوي انفجارات سُمع في سماء محيط العاصمة دمشق، في ساعة مبكرة من صباح (الثلاثاء).

ونقلت وزارة الدفاع السورية عبر صفحتها على «فيسبوك» عن المصدر القول إن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت بعضها، وأضاف أن الهجوم أسفر عن خسائر مادية.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الضربات الإسرائيلية استهدفت محيط منطقة يبرود بريف العاصمة دمشق.


قصف جوي باكستاني داخل أفغانستان

مسؤول أمني باكستاني يقف حارساً عند نقطة تفتيش في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا بباكستان في 18 مارس 2024 وقالت حكومة «طالبان» إن طائرات مقاتلة باكستانية قصفت قرى أفغانية عدة (إ.ب.أ)
مسؤول أمني باكستاني يقف حارساً عند نقطة تفتيش في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا بباكستان في 18 مارس 2024 وقالت حكومة «طالبان» إن طائرات مقاتلة باكستانية قصفت قرى أفغانية عدة (إ.ب.أ)
TT

قصف جوي باكستاني داخل أفغانستان

مسؤول أمني باكستاني يقف حارساً عند نقطة تفتيش في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا بباكستان في 18 مارس 2024 وقالت حكومة «طالبان» إن طائرات مقاتلة باكستانية قصفت قرى أفغانية عدة (إ.ب.أ)
مسؤول أمني باكستاني يقف حارساً عند نقطة تفتيش في بيشاور عاصمة مقاطعة خيبر بخوا بباكستان في 18 مارس 2024 وقالت حكومة «طالبان» إن طائرات مقاتلة باكستانية قصفت قرى أفغانية عدة (إ.ب.أ)

قالت حركة «طالبان» التي تحكم أفغانستان إن باكستان نفذت، أمس (الاثنين)، ضربتين جويتين داخل الأراضي الأفغانية؛ ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، وأضافت أن قواتها الأمنية ردت على الجيش الباكستاني على الحدود بأسلحة ثقيلة.

ويأتي هذا التطور في وقت تتبادل فيه الدولتان الاتهام بالمسؤولية عن هجمات شنها متشددون في باكستان مؤخراً. وتقول باكستان إن هذه الهجمات انطلقت من الأراضي الأفغانية، لكن «طالبان» تنفي ذلك.

وذكر ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حكومة «طالبان» في بيان: «إمارة أفغانستان لا تسمح لأحد بالمساس بالأمن باستخدام الأراضي الأفغانية». وأضاف أن الغارتين أسفرتا عن مقتل 5 نساء و3 أطفال على الحدود الشرقية لأفغانستان في إقليمي خوست وبكتيكا.

وتأتي الضربات بعد مقتل 6 جنود باكستانيين في هجومين انتحاريين ضد نقطة تفتيش عسكرية بمناطق الحدود الباكستانية _ الأفغانية، السبت.

ونسب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري هذا الهجوم إلى «إرهابيين» متعهداً الردّ عليه. وقال أثناء مراسم تشييع العسكريين وبينهم ضابطان: «قررت باكستان أنه كائناً من كان العابر لحدودنا أو الداخل لمنازلنا أو بلدنا لارتكاب أعمال الإرهاب، سنردّ عليه بقوة، بصرف النظر عن هويته أو من أي بلد كان».


إنفانتينو يدعو إلى الأمن في الأوروغواي بعد الاعتداء على حكم

إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

إنفانتينو يدعو إلى الأمن في الأوروغواي بعد الاعتداء على حكم

إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو، الاثنين، سلطات أوروغواي إلى ضمان السلامة في الرياضة بعد «أعمال عنف مشينة» ارتُكبت ضد حكم خلال مباراة في الدوري الافتتاحي لدوري الدرجة الأولى.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، وصف إنفانتينو ما حدث (السبت) في مونتيفيديو، عندما تعرّض الحكم المساعد فيديريكو بيكاردو لإصابة في أنفه بسبب رميه بحجارة في نهاية المباراة بين راسينغ وبينارول، بأنه «مخز».

وأدى الحادث إلى إيقاف البطولة المحلية في ذلك المساء.

وكتب رئيس الفيفا عبر حسابه على موقع «إنستغرام»: «يجب ضمان سلامة الحكام ومساعديهم في جميع اللحظات».

وأضاف «لذلك أدعو الجهات المعنية إلى محاسبة المسؤولين والاستمرار في وضع الإجراءات الرادعة المناسبة لضمان القضاء على العنف في الرياضة».

وأكد الاتحاد الأوروغوياني للعبة، الأحد، أن «بيكاردو تلقى العلاج الطبي وهو بصحة جيدة»، داعياً جميع الملتزمين في الأحداث الرياضية إلى رفع الوعي العام ضد أعمال العنف.

وتابع أنّه «تم التعرف على الشخص المعتدي على الحكم».

لكن المتحدث باسم مكتب المدعي العام أعلن، الاثنين، أنه «على المستوى القضائي، لم يتم تحديد هويته بعد، وأن الشرطة تقود التحقيق للحصول على معلومات عنه عبر الكاميرات والشهود».