«دي جي خالد» يكسر خوفه من الطيران للمشاركة في «ساوند ستورم» بالرياض

أعمال فنية تعبّر عن زوبعة الموسيقى والبهجة في أرض المهرجان

أحد الأعمال الفنية
أحد الأعمال الفنية
TT

«دي جي خالد» يكسر خوفه من الطيران للمشاركة في «ساوند ستورم» بالرياض

أحد الأعمال الفنية
أحد الأعمال الفنية

انطلق اليوم الثاني من المهرجان الضخم «ساوند ستورم» بعدد من أكبر الفنانين ومنسقي الموسيقى في العالم، حيث استمتع الجمهور بمشاهدة فنانينهم المفضلين على المسارح العملاقة والأضواء التي غطت سماء المهرجان والألعاب النارية المصاحبة للعروض، بالإضافة إلى الفعاليات المتجولة التي نشرت البهجة في كل مكان حول المهرجان.
وكان الحدث الأبرز في ثاني أيام المهرجان، ظهور «دي جي خالد»، الذي جاء إلى السعودية لأول مرة في رحلته الأولى بالطائرة، ولم يكن قد غادر الولايات المتحدة من قبل لخوفه من الطيران، إلا أنه كسر هذا الخوف من أجل ملاقاة جماهيره العريضة في المملكة، حيث امتلأت ساحات المسرح العملاق «بيق بيست» بأكثر من 50 ألف شخص، وقفوا أمامه ليحتفل معهم برفقة أصدقائه مغني الراب «باستا رايمز»، و«فات جو»، و«فيوتشر»، و«ريك روس».

«كرة البهجة»... من الأعمال الفنية الموزعة في أرجاء المكان

وأحيا رباعي الراب والهيب هوب مع خالد، حفلاً استثنائياً باجتماعهم معاً، حيث سطروا التاريخ في قلب الرياض وحدثها الموسيقي الضخم، وتفاجأ الجمهور بالأسماء الثقيلة في عالم الهيب هوب مجتمعين معاً ليغنوا أغانيهم الشهيرة ويثيروا حماس الجماهير.
الإماراتي خميس البلوشي (32 عاماً)، قال إنه جاء من بلاده لرؤية المهرجان الموسيقي الأضخم في المنطقة و«دي جي خالد»، الذي أخيراً أصبح من الممكن رؤيته على مسرح في الخليج، لذلك كان حريصاً على القدوم إلى الرياض وحضور عرضه ليتفاجأ برؤية أشهر فناني الهيب هوب في أميركا، لكونه من محبي هذا النوع من الموسيقى، ليضيف أن الرياض أثبتت أنها وجهة الفن والجمال.
وتعاون منسق الموسيقى العالمي سالفاتوري غاناتشي في ظهور خاص مع الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، والفنان السعودي رابح صقر، والمصري عمرو دياب، الذين شاركوا الجمهور بلهجتهم خلال الحفل، من خلال الأداء المذهل الذي قدموه بلمسات غاناتشي الموسيقية، والتأثيرات التي خلقها المسرح من إضاءات وألعاب نارية زادت من حماس الجمهور.
وتميز المهرجان العام الحالي بعدد من الأعمال الفنية الموزعة في أرجاء المكان، منها شعار الحفل العملاق الذي يتوسط أرضية الحفل، بالإضافة إلى 6 أعمال أخرى، هي «داخل العاصفة»، و«عين العاصفة»، و«برج العاصفة»، وهي 3 أعمال تعبر عن أجواء الحفل وزوبعة الموسيقى الدائمة على مدار الأيام الثلاثة.
و«فتاة الانطباعات»، هي لوحة بعدة ألوان طولها قرابة 3 أمتار، و«كرة الفرح» التي تعبّر بعدة جمل بأكثر من لغة عن السعادة والبهجة، بالإضافة إلى «برج الصوت»، وهو عبارة عن عدة مضخمات صوت على ارتفاع 5 أمتار، ترتفع بين الجماهير لتعطي منظراً جمالياً مذهلاً استمتع الحضور برؤيته. كما تنتشر في اللوحات الجانبية والأسوار التي تحيط بالمهرجان، لوحات تعبر عن الطاقة، وخرائط الحرارة التي تعبر عن أن طاقة «ساوند ستورم» يولدها الجمهور والفنانون والموسيقى، وهي ما تحرك الحفل وتبعث على البهجة.
وشهد اليوم الثاني حضور العديد من الفنانين ومنسقي الموسيقى العالميين والمحليين، الذين جمعوا جميع الألوان الموسيقية التي أرضت جميع الأذواق، مثل الهيب هوب والراب والموسيقى الإلكترونية والشرقية، وغيرها الكثير، حيث تضمن جدول الحفل حضور «أفرو جاك»، و«سويدش هاوس»، و«لوسيانو»، و«كلابتون»، وغيرهم العديد من الفنانين في جميع الأنواع الموسيقية التي استمتع بها الجمهور.
وقال خالد الجهني (24) عاماً، إنه يشهد بوجوده في «ساوند ستورم» على ملحمة موسيقية عملاقة، حيث اجتمع كل الفنانين الكبار في مكان واحد، وهذا من النادر حدوثه، وأضاف أنه بات بإمكانه مشاهدة أشهر منسقي الموسيقى، مثل «دي جي خالد»، ليذهب بعد ذلك إلى المسرح المجاور ويجد «أفرو جاك»، وهذا ما يجعله واحداً من أكثر المهرجانات الموسيقية تنوعاً في العالم.
الجدير بالذكر، أن المهرجان أتى بمائتي فنان ليؤدوا عروضهم على 3 أيام متواصلة، وأكثر من 260 ساعة من الحفلات، و86 ألف موقف للسيارات، مما سهل الدخول والخروج بسلاسة تامة.


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«التوازن» سلاح أندية الدوري السعودي بعد تقليص القوائم إلى 25 لاعباً

متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي يبلغ 27.9 عامًا (نادي النصر)
متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي يبلغ 27.9 عامًا (نادي النصر)
TT

«التوازن» سلاح أندية الدوري السعودي بعد تقليص القوائم إلى 25 لاعباً

متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي يبلغ 27.9 عامًا (نادي النصر)
متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي يبلغ 27.9 عامًا (نادي النصر)

يشهد دوري المحترفين السعودي ثورة جديدة في الموسم المقبل مع قرار اتحاد كرة القدم المحلي بزيادة عدد اللاعبين الأجانب من 8 إلى 10، إذ يُثير هذا القرار جدلاً واسعاً حول آثاره على مستوى الدوري، وفرص اللاعبين المحليين، ومستقبل كرة القدم السعودية ككل. وأعلن الاتحاد السعودي، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي زيادة عدد اللاعبين الأجانب بالدوري، بشرط أن يكون اثنان من بين 10 المحترفين من مواليد عام 2003 أو أكثر؛ لضمان الاستثمار فيهم مستقبلاً.

ويتراوح متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي بين 25 و28 عاماً، ويشير هذا المعدل إلى أن اللاعبين لديهم خبرة معتدلة في مجال كرة القدم، حيث يكونون في مرحلة حياتهم المهنية الأولى أو الثانية.

وفي المقابل، يأتي متوسط أعمار لاعبي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى على النحو الآتي: الدوري الإنجليزي (26.8 عام)، الدوري الإسباني (27.6 عام)، الدوري الألماني (26.3 عام)، الدوري الإيطالي (26.8 عام) وأخيراً الدوري الفرنسي (25.7 عام).

الأندية ستعمل على إعارة لاعبيها لمنافسين من أجل المزيد من الدقائق ورفع المستوى (نادي الهلال)

ويبلغ متوسط أعمار لاعبي الدوري السعودي 27.9 عام، حيث يأتي نادي الوحدة صاحب معدل الأعمار الأكبر في المسابقة بـ28.8 عام، يليه ضمك بـ28.7 عام، ثم أبها بـ28.3 عام.

ويأتي الهلال والفتح بنفس معدل الأعمار بـ28.1 عام، ويحل الخليج في المركز السادس بـ27.9 عام، ثم الحزم والرياض بـ27.7 عام.

ويحتل النصر المركز التاسع بالقائمة بـ27.6 عام، يليه الطائي (27.5)، والفيحاء (27.4)، والاتحاد والأخدود بالمعدل نفسه (27.2).

قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب لاقى ردود فعل إيجابية (نادي الاهلي)

ويوجد الشباب في المركز الرابع عشر بمعدل أعمار يبلغ (27.1)، ويليه الاتفاق (27)، ثم الرائد (25.9) والأهلي (25.7)، بينما يعد التعاون صاحب معدل الأعمار الأقل بالدوري بـ25.5 عام.

ومن أبرز اللاعبين السعوديين ممن تنتهي عقودهم هذا الصيف: سامي النجعي (النصر)، وصالح الشهري ومحمد جحفلي ومتعب المفرج (الهلال)، وقاسم لاجامي وفهد الحربي (الفتح) وهتان باهبري وفواز القرني (الشباب).

ويهدف قرار زيادة اللاعبين الأجانب إلى تعزيز القوة التنافسية للدوري السعودي، وجذب مزيد من اللاعبين الموهوبين من مختلف أنحاء العالم. كما يأتي القرار في إطار خطط الاتحاد السعودي لتطوير كرة القدم السعودية.

وبجانب زيادة عدد اللاعبين الأجانب، قرر الاتحاد السعودي أيضاً تقليص القائمة الإجمالية للاعبين في كل فريق من 30 لاعباً إلى 25 لاعباً، وذلك بهدف تحسين جودة اللعب، وتقليل عدد اللاعبين غير المُشاركين في المباريات.

وعلى صعيد آخر، يرى البعض أن تطبيق قرار تقليص قوائم أندية الدوري السعودي دفعة واحدة أمر قد لا يصب في مصلحة الكرة السعودية، خصوصاً أن هناك استحقاقات كبيرة في الموسم المقبل.

ويشهد الموسم المقبل بطولة كأس الأمم الأوروبية، و«كوبا أميركا»، ودورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وكأس العالم للأندية 2025، وتصفيات كأس العالم 2026، وكأس الخليج العربي الـ26 في الكويت، فضلاً عن المسابقات المحلية والآسيوية للأندية.

ويُسمح للأندية في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى وفقاً للقوانين الحالية، بتسجيل 25 لاعباً أساسياً في قوائمها، بالإضافة إلى قائمة إضافية تتألف من اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً.

وتأتي فكرة تخصيص مكان لللاعبين الشباب في الفرق الأولى بغية تطويرهم، وإعدادهم لمستقبل مهني في عالم كرة القدم. ويُعَدُّ هذا الإجراء جزءاً من الاستراتيجية الطويلة الأجل للأندية لمواجهة التحديات المستقبلية، وتوفير استمرارية للفرق والتنافسية في المستويات المختلفة.

منح اللاعبين الشباب فرصة المشاركة في الفرق الأولى يسمح لهم بالتعرف على المستوى العالي للعبة وكسب الخبرات والمهارات اللازمة للنجاح في المستقبل، كما يعزز هذا النهج التوازن بين تطوير الشباب، والحفاظ على الخبرة والمهارات القائمة في الفريق.

وبفضل هذه السياسة، تتمكن الأندية من تطوير أجيال جديدة من اللاعبين الموهوبين والمؤهلين لتمثيل الفريق في المستقبل؛ إذ تكمن القيمة الحقيقية في التوازن بين الخبرة والشباب في بناء فرق ناجحة واستمرارية تنافسية على المدى الطويل.

قرار زيادة اللاعبين الأجانب يهدف إلى تعزيز القوة التنافسية (نادي الاتفاق)

وقد يعد هذا النظام تحدياً للأندية، حيث يجب عليها اختيار اللاعبين الشباب الأكثر وعياً وموهبة وتطوراً لتعزيز فرقهم؛ إذ يواجه المدربون صعوبة في قراراتهم بشأن الاعتماد على اللاعبين الشباب في المباريات الهامة، حيث يحتاج الفريق إلى توازن بين الحاجة إلى الفوز الفوري، وتطوير المواهب المستقبلية.

ولقي قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي ردود فعل إيجابية من قبل العديد من خبراء ومدربي كرة القدم في المملكة.

ويرى البعض أن هذا القرار سيُسهم في رفع مستوى الدوري السعودي، وجذب مزيد من الجماهير. بينما يرى آخرون أن هذا القرار قد يُؤثر سلباً في فرص اللاعبين السعوديين في المشاركة في المباريات.

المدرب السعودي عبد الحكيم التويجري، أشاد بقرار زيادة اللاعبين الأجانب إلا أنه يرى ضرورة أن تكون اختيارات الأندية للاعبين مناسبة لإحداث الأثر المطلوب.

وقال التويجري، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «زيادة اللاعبين الأجانب يعطي مجالاً أكبر للأندية في الاختيارات، خصوصاً المحترفين الأصغر سناً». وأضاف: «بالطبع قد تستفيد الأندية على المستوى إذا أحسنت استقطاب المواهب الصغيرة، ونجحت في تطويرهم لبيعهم بعد موسم أو اثنين بمقابل مالي كبير».

وتابع: «بجانب ذلك ستزداد جودة الأندية والدوري من حيث تنوع الخبرات، ورفع الكفاءة الفنية فزيادة معدل الأجانب يُفترض أن يصاحبها ارتفاع في الجودة بشرط أن يكون مستواهم أفضل من اللاعبين المحليين».

وأفاد: «لو افترضنا أن اختيارات الأندية كلها كانت جيدة على المستوى الفني، فهذا يضيف بالتأكيد جودة للدوري والأندية نفسها، كما سيعود بالنفع على اللاعبين السعوديين من خلال الاحتكاك اليومي مع المحترفين في التدريبات».

وتطرق التويجري للحديث عن تقليص قائمة الفرق إلى 25 لاعباً، موضحاً: «هذا القرار بلا شك سيفرض مبدأ البقاء للأفضل منهم، لصعوبة الظهور لقلة العدد المتاح».

وتابع: «من الممكن أن نرى أسماءً بارزة كانت في أندية كبيرة تنتقل إلى أندية الوسط أو الصاعدة حديثاً، وبالطبع سيذهب بعضهم إلى أندية دوري الدرجة الأولى».

وأكمل: «يمثل ذلك خيارات إيجابية لأندية الوسط والترتيب الأدنى بالدوري، وكذلك أندية الدرجة الأولى، لكن السلبي في الأمر أن يتقلص عدد الخانات المتاحة بالأندية أمام اللاعب المحلي». وأتم: «عادة كثير من اللاعبين أنهم يُضطرون إلى تغيير أنديتهم أو الظهور حتى في درجات أقل مثل دوري الدرجة الأولى».

ويرى المدرب السعودي أحمد المالكي أن الأمر يحمل كثيراً من الإيجابيات إلا أنه لا يخلو أيضاً من بعض السلبيات التي يجب التعامل معها من أجل الاستفادة الكاملة للكرة السعودية.

وقال المالكي، لـ«الشرق الأوسط»: «من الأشياء الإيجابية هو إحداث التوازن بين الكم والكيف، ضروري أن يكون هناك نسبة وتناسب، إذا قل العدد وارتفعت الجودة فهذا سيكون للصالح العام على العكس إذا ازداد العدد وقلت الجودة».

وأفاد: «زيادة اللاعبين الأجانب إلى 10 بشرط أن تكون جودتهم عالية بجانب اللاعبين المحليين الـ15 المفترض أن تكون أيضاً جودتهم عالية، ومن ثم سترتفع جودة اللاعبين في دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى تلقائياً».

وتابع: «اللاعبون أصحاب الجودة الأقل سيذهبون إلى دوريات الدرجة الأدنى، ومن ثم سترتفع الجودة في الدوريين المحترفين والأولى».

وواصل: «الإيجابية الثانية انحصار اللاعبين الجيدين في الدوريات الأعلى مما ينعكس على المنتخب الوطني، ولكن بشرط أن يكون اللاعب المحلي قادراً على منافسة المحترف، ويشارك في المباريات».

وأكمل: «إذا استطاع اللاعب المحلي أن يقارع اللاعبين الأجانب، فهذا شيء من المفترض أن ينعكس على وصوله للمنتخب الوطني، وهذا من شأنه يرفع مستوى المنتخب».

وأردف: «من الإيجابيات أيضاً زيادة الحرص والاهتمام من جانب اللاعب السعودي، بالتأكيد سيقل إهمال اللاعبين بشأن التغذية والنوم؛ إذ سيكون هناك عدوى إيجابية من اللاعبين الأجانب في الالتزام حتى يستطيع إثبات نفسه والظهور في قائمة ناديه».

وأوضح: «من حيث السلبيات فأعتقد أن الأندية الكبيرة ستتضرر من قرار تقليص القائمة، فقد تفقد لاعبين جيدين لصالح أندية الوسط، وهذا قد يكون إيجابياً للمنافسة بشكل عام، إلا أنه أمر سلبي بنسبة للأندية التي تحتل المراكز الستة الأولى بجدول الترتيب».

وأضاف: «هذا أيضاً قد ينعكس بالسلب على نفسيات بعض اللاعبين المنتقلة من الأندية الكبيرة إلى أندية الوسط».

وحذر المالكي من تضرر المنتخب حال قلة عدد الدقائق الممنوحة للاعبين المحليين، قائلاً: «إيجابية الاحتكاك من اللاعبين الأجانب قد تتحول إلى سلبية إذا قلت مشاركة اللاعبين المحليين؛ لأنها ستعود بالسلب على المنتخب».

ويتفق الإداري السعودي محمد الشمراني، مع أن قرار تقليص القائمة له إيجابيات وسلبيات، مشيراً إلى أن الإيجابية الأهم هي قوة المنافسة بين الأندية مع توافر اللاعبين إلا أن الروزنامة المزدحمة للموسم المقبل ستشكل عبئاً على الأندية.

وقال الشمراني، لـ«الشرق الأوسط»: «أعتقد من إيجابيات أننا سنشاهد في الموسم المقبل انتقالات للاعبين الكبار بين الأندية، وهذا من شأنه أن يزيد قوة جميع الفرق».

واستدرك: «لكن الأمر السلبي هو ازدحام الموسم المقبل بكثير المسابقات المحلية والدولية على صعيد الأندية والمنتخبات، خصوصاً إذا لم يوجد البدلاء الجاهزون في كل الفرق».

وأثنى الشمراني على قرار زيادة اللاعبين الأجانب إلى 10، موضحاً: «هذا القرار يصب في مصلحة الكرة السعودية، ولكن بشرط أن تكون جودتهم عالية».


«قرية مُغيراء» تتأهب غداً لانطلاق كأس العُلا للهجن

للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
TT

«قرية مُغيراء» تتأهب غداً لانطلاق كأس العُلا للهجن

للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)

تعود كأس العُلا للهجن للمرة الثانية إلى ربوع العُلا، حيث تستضيفها قرية مُغيراء للرياضات التراثية بالعُلا بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالشراكة مع الاتحاد السعودي للهجن. وتقام البطولة المنتظرة من 24 إلى 27 أبريل (نيسان) الجاري، وتمنح ضيوف العُلا وعشاق الرياضات التراثية تجربة استثنائية تجمع بين التفوق الرياضي والتجارب الثقافية والتراثية الأصيلة.

وتَعِد النسخة الثانية من البطولة بتجربة استثنائية، حيث تقدم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتجارب الثقافية والتراثية، مما يجعلها المكان المثالي لجميع أفراد العائلة. وتتضمن الفعالية عروضاً ثابتة وأخرى جوالة تحتفي بتاريخ العُلا والتراث الغني للمملكة العربية السعودية. وتسلط العروض الموسيقية والبصرية التي ترافق الفعالية الضوء على الأهمية التاريخية للإبل في ثقافة العُلا، مبرزةً تراثها ودورها الحيوي في حياة المجتمع المحلّي عبر العصور.

وتشمل الفعاليات الإضافية تجربة ركوب الجِمال، وتجربة «لايت برايت»، التي تتيح للضيوف إطلاق العنان لإبداعاتهم وإنشاء أشكال فنية باستخدام عصيّ الأكريليك والضوء، بالإضافة إلى فن الحناء البدوي التراثي، فضلاً عن عروض ضوء الخط العربي بعد غروب الشمس. ويمكن لضيوف العُلا الاستمتاع بتجربة محلية فريدة تتضمن تحميص وتذوق القهوة السعودية التقليدية، واكتشاف أروع النكهات المحلية والعالمية في منافذ المأكولات والمشروبات المميزة. وتستضيف الفعالية عديداً من العلامات التجارية الإقليمية التي تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الملابس العصرية بتصاميم مستوحاة من الجمال، إلى جانب الهدايا التذكارية، والسلع الحرفية التي تعكس تراث العُلا وتاريخها العريق.

البطولة ستستمر لأربعة أيام (لحظات العُلا)

وتستضيف كأس العُلا للهجن 2024 أيضاً حفل جائزة العُلا للتصميم، يوم الجمعة، وستُعرض أغطية الجِمال الفائزة في قلب القرية التراثية.

من جانبه، قال رامي المعلم، نائب الرئيس لإدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا: «تنتظر عشاق الرياضة والتجارب الثقافية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، تجربة لا تُنسى. تعكس هذه الفعالية المميزة التزام الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالتفوق الرياضي الذي يتكامل مع الجانب الثقافي، في استعراض فريد لتراثنا السعودي الغنيّ ورؤيتنا المستقبلية للعُلا. ونستعدّ لتقديم احتفالية استثنائية في قلب العُلا لنوفر للضيوف والعائلات تجربة رياضية ثقافية مذهلة».

وتحتضن قرية مُغيراء للرياضات التراثية بالعُلا فعاليات بطولة كأس العُلا للهجن على مدار أربعة أيامٍ حافلة بالإثارة، حيث تُشارك نخبة من نجوم هذه الرياضة من مختلف أنحاء المنطقة في جولاتٍ ومنافساتٍ عالمية المستوى. كما تتضمن جوائز قيّمة تزيد الحماس وترفع مستوى المنافسة للفوز بكأس البطولة المرموقة.

جماهير البطولة موعودون بتجارب ثقافية وتراثية أصيلة (لحظات العُلا)

وإلى جانب العروض الثقافية والترفيهية التي ترافق البطولة، تسلّط كأس العُلا للهجن الضوء على تقاليد سباقات الهجن في المملكة والمنطقة الأوسع. كما تعكس التاريخ الغني لهذه الرياضة في المجتمع المحلي، مما يمنح الجماهير المحلية والعالمية فرصة لاستكشاف جوانبها الثقافية والتاريخية الشيّقة.

واستقطب حفل افتتاح بطولة كأس العُلا للهجن العام الماضي الآلاف من المشاركين، حيث شكّل خطوة كبيرة في تعزيز واقع هذه الرياضة على مستوى المنطقة. وتعود هذا العام بشكل أكبر، لا سيما مع إعلان وزارة الثقافة السعودية عام 2024 عاماً للإبل، احتفالاً بدورها البارز ومكانتها المرموقة في الثقافة والتراث السعودي.

وتروي البطولة أيضاً قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، وتسلّط الضوء على الحيّز الكبير الذي تشغله الإبل في ذاكرة المنطقة وثقافة المجتمع السعودي؛ سواء في الماضي أو الحاضر؛ وذلك ضمن محيط العُلا الصحراوي بتفاصيله الساحرة.

وتتألق كأس العُلا للهجن كإحدى أبرز الفعاليات الرياضية ضمن جدول فعاليات لحظات العُلا، والتي عززت مكانة العُلا بوصفها وجهة متكاملة للتجارب الثقافية والرياضية عالمية المستوى. كما تُجسّد هذه الفعالية المرموقة التزام العُلا الراسخ بالحفاظ على تراثها العريق ونقله إلى الأجيال القادمة، بما يضمن استمراريته وحضوره على الساحة العالمية.


سان جيرمان على موعد مع التتويج وإنريكي يرصد الثلاثية

إنريكي يحفز لاعبي سان جيرمان لحسم لقب الدوري مبكرا (ا ف ب)
إنريكي يحفز لاعبي سان جيرمان لحسم لقب الدوري مبكرا (ا ف ب)
TT

سان جيرمان على موعد مع التتويج وإنريكي يرصد الثلاثية

إنريكي يحفز لاعبي سان جيرمان لحسم لقب الدوري مبكرا (ا ف ب)
إنريكي يحفز لاعبي سان جيرمان لحسم لقب الدوري مبكرا (ا ف ب)

يجد باريس سان جيرمان، متصدّر الدوري الفرنسي لكرة القدم، نفسه أمام فرصة إحراز لقبه الثاني عشر في تاريخه في حال فوزه اليوم خارج قواعده على مضيفه لوريان وتعثر وصيفه موناكو أمام ضيفه ليل، ضمن ثلاث مباريات مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين.

ويحلّ نيس الخامس ضيفاً على مرسيليا المنتشي ببلوغه الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

وبعد فوزه على ليون 4-1 في المرحلة الماضية، ستكون أمسية الأربعاء فرصة مميّزة أمام نادي العاصمة الذي يحلّق منفرداً في الصدارة بفارق 11 نقطة عن موناكو (66 مقابل 55) للاحتفاظ بلقبه للموسم الثالث توالياً والعاشر في 12 موسماً، حيث يتوجّب عليه الفوز على لوريان مقابل عدم حصد نادي الإمارة النقاط الثلاث بمواجهة ليل الرابع.

وفي حال عاد سان جيرمان بإشراف المدرب الإسباني لويس إنريكي بالنقاط الثلاث من «استاد دو موستوار» فسيرفع الفارق إلى أكثر من 12 نقطة مع أقرب مطارديه قبل 4 مراحل من النهاية، ويدنو أكثر من تحقيق رباعية تاريخية استهلها بالفوز بكأس السوبر في يناير، كما بلغ نهائي الكأس المحلية حيث سيلاقي مرسيليا 25 مايو (أيار)، في حين سيواجه بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (في الأول من مايو ذهاباً والسابع منه إياباً).

وأشار إنريكي إلى أنه يرغب في قيادة سان جيرمان لتحقيق ثلاثية تاريخية في الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا هذا الموسم. وقال المدرب الإسباني الذي وصل الصيف الماضي لقيادة الفريق الفرنسي على أمل تتويج قاري غير مسبوق: «من دون أدنى شك، إنه حافز للقيام بشيء لم يحصل قط من قبل في فرنسا، سيكون بمثابة التاريخ للنادي والمدينة، وإذا كان من الممكن أن يكون ذلك من أجل البلاد، فهذا أفضل بكثير».

وأضاف: «لكن في الوقت الحالي لدينا لقب واحد فقط (السوبر المحلي بالفوز على تولوز)، ويجب أن نواصل القتال في الدوري من أجل المنافسة النظيفة».

وتابع: «لا تزال الطريق طويلة ومتعرجة، وعلينا التركيز لتحقيق أهدافنا. آمل أن نتمكن من الفوز بالدوري مبكرا، ولكن عندما نحقق ذلك يصبح الأمر فيما هو متبق غير مهم، سيتعين علينا إبقاء الفريق مستقرا ومركزا. لا يهم متى نحسم البطولة، نحن نستحقها منذ فترة طويلة. الشيء المهم هو كيف نفوز بها».

وأعرب إنريكي عن سعادته باستيعاب اللاعبين لأسلوبه بشكل سريع، وأوضح: «لقد استوعب اللاعبون مبادئي وأنا سعيد بما أراه».

من ناحيته، سيخوض موناكو مواجهة ليل، بعد انتهاء مباراة سان جيرمان، أمام جماهيره، آملا في تأجيل تتويج فريق العاصمة وتعزيز مركزه الثاني أمام فريق يعاني من الناحية النفسية بعد خروجه من ربع نهائي مسابقة «كونفرنس ليغ»، بخسارته أمام أستون فيلا الإنجليزي بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 3-3 في إجمالي المباراتين.

وتشير الأرقام إلى تفوّق موناكو في سباق الرمق الأخير، حيث فاز في 5 من مبارياته السبع الأخيرة (تعادل مرتين)، آخرها أمام بريست على ملعبه 2-0 لينتزع منه وصافة الدوري بفارق نقطتين. ويعوّل موناكو على الياباني تاكومي مينامينو صاحب هدفين في المباريات الثلاث الأخيرة في «ليغ1»، في حين ينتظر المدرب البرتغالي لليل باولو فونسيكا الكثير من مهاجمه الكندي جوناثان ديفيد ثاني ترتيب الهدافين مع 17 هدفاً.

ويلعب مرسيليا التاسع أمام نيس قبل استضافة لنس في المرحلة 31، على أمل أن يدنو أكثر من المقاعد الأوروبية، في حين أن الحل الآخر للتأهل يكمن في الفوز بالدوري الأوروبي، حيث سيحجز البطل بطاقته إلى دوري أبطال أوروبا.

وسقط مرسيليا في فخ التعادل أمام تولوز 2-2 الأحد، في نتيجة أخرى مخيبة للآمال خارج أرضه، حيث فاز النادي الجنوبي مرتين فقط هذا الموسم. وبعد ثلاثة أيام من فوزه على بنفيكا البرتغالي في ربع نهائي «يوروبا ليغ» وبلوغه نصف النهائي، لم يذق مرسيليا طعم الفوز محلياً للمباراة الرابعة توالياً، ما يظهر مرة أخرى الصعوبات التي يواجهها بعيدا عن ملعبه، إذ من بين 15 مباراة فاز في اثنتين فقط مقابل خمسة تعادلات وثماني هزائم.


ليفربول يصطدم بإيفرتون للحفاظ على آماله بالبقاء في السباق الثلاثي على اللقب

لاعبو ليفربول يتطلعون لمواصلة التقدم في السباق الثلاثي الساخن على اللقب (ا ب ا)
لاعبو ليفربول يتطلعون لمواصلة التقدم في السباق الثلاثي الساخن على اللقب (ا ب ا)
TT

ليفربول يصطدم بإيفرتون للحفاظ على آماله بالبقاء في السباق الثلاثي على اللقب

لاعبو ليفربول يتطلعون لمواصلة التقدم في السباق الثلاثي الساخن على اللقب (ا ب ا)
لاعبو ليفربول يتطلعون لمواصلة التقدم في السباق الثلاثي الساخن على اللقب (ا ب ا)

يأمل ليفربول في الحفاظ على آماله في التتويج بطلاً للدوري الإنجليزي وعدم الخروج من السباق الثلاثي على اللقب، عندما يحل ضيفاً على جاره إيفرتون في دربي «ميرسيسايد» ضمن مؤجلات من المرحلة التاسعة والعشرين اليوم تشهد أيضاً لقاء مانشستر يونايتد مع شيفيلد يونايتد، وكريستال بالاس ضد نيوكاسل يونايتد، وولفرهامبتون مع بورنموث، بينما يحل مانشستر سيتي ضيفاً على برايتون الخميس.

وأعرب الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لليفربول، عن أمله أن يقف الحظ مع فريقه في صراع المنافسة مع آرسنال وسيتي على لقب الدوري ليكون خير ختام لمسيرته مع النادي. وكان كلوب قد أعلن أن هذا الموسم سيكون الأخير له مع ليفربول، ويأمل أن يختتمه بأفضل طريقة ممكنة وحصد لقبه الثاني بعد الأول في كأس الرابطة، بعد أن فقد فرصة التتويج بكأس إنجلترا وأيضاً الخروج من بطولة «يوروبا ليغ».

واستعاد ليفربول توازنه بعد الخسارة أمام كريستال بالاس في المرحلة قبل الماضية وتوديع بطولة الدوري الأوروبي أمام أتالانتا، الخميس الماضي، خلال الفوز 3-1 على فولهام السبت.

كلوب مدرب ليفربول يأمل ان يبتسم الحظ لهم بالجولات الأخيرة (اب)

واعترف كلوب أن صراع التتويج باللقب يشعره بالإثارة، خصوصاً وأن مانشستر سيتي وآرسنال، مثل ليفربول، بحاجة لأن يقف الحظ جوارهما في هذه الفترة الصعبة. ويتبقى لليفربول خمس مباريات على نهاية الدوري، يبدأها بمباراة الديربي أمام إيفرتون، وقال كلوب: «ربما إذا استطعنا الحفاظ على الإثارة حتى النهاية، سيقف الحظ معنا. لا نعلم، يتعين علينا محاولة الفوز بأكبر عدد ممكن من المباريات، وجمع أكبر عدد ممكن من النقاط بأي طريقة ممكنة»، وأضاف: «إنه موسم مثير بالنسبة للجميع. الكل بحاجة للحظ في لحظات، الفرق الثلاثة المتنافسة على اللقب بحاجة له، سيكون سباقاً مثيراً وأنا سعيد أننا طرف فيه، هذا الجزء من الموسم أستمتع به للغاية».

وتقاسم آرسنال وليفربول في نهاية الأسبوع الماضي الصدارة مؤقتاً بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي حامل اللقب الذي لا يزال يملك مصير التتويج بين يديه، كونه يملك مباراة مؤجلة مع مضيفه توتنهام سيخوضها في 14 مايو المقبل.

في المقابل أنعش إيفرتون آماله في الاستمرار ضمن الكبار بفوزه الثمين 2 - صفر على ضيفه نوتنغهام فورست، الأحد، في لقاء مثير تحكيمياً وشكوى الخاسر من عدم احتساب 3 ركلات جزاء له.

كما يرغب إيفرتون في تحقيق فوزه الأول على ليفربول منذ فبراير 2021، حينما تغلب 2 - صفر على غريمه في ملعب «آنفيلد».

ويلعب اليوم أيضاً مانشستر يونايتد المتأهل بصعوبة إلى نهائي كأس إنجلترا مع ضيفه شيفيلد يونايتد (متذيل الترتيب). ونجا مانشستر يونايتد من مفاجأة كبيرة في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي بتغلبه على كوفنتري سيتي المنتمي للدرجة الثانية بركلات الترجيح 4-2 بعد مواجهة مذهلة انتهت بالتعادل 3-3 بعد وقت إضافي على «استاد ويمبلي» الأحد. ويبدو أن المستوى المتراجع ليونايتد الذي يحتل المركز السابع والمهدد بقوة بعدم التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، غير مقنع لإدارة النادي في الإبقاء على المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ.

وأقرّ تن هاغ بأن فريقه «أفلت من العقاب» في مباراة الكأس، لكنه قلل من أهمية أي فكرة عن الإحراج قائلاً: «كرة القدم الأفضل تتعلق بالنتائج. لقد وصلنا إلى النهائي، واستحققنا ذلك ليس فقط بهذه المباراة ولكن أيضاً بفضل المباريات الأخرى».

كلوب يراقب لاعبي ليفربول بالتدريبات على أمل ان يبتسم الحظ لهم بالجولات الأخيرة (رويترز)

وعن الشائعات التي تتردد بأن يونايتد بدأ مفاوضات مع الألماني توماس توخيل، المدير الفني لبايرن ميونيخ، لقيادة الفريق الموسم المقبل، قال تن هاغ: «نحن نعمل بشكل طبيعي كل يوم ولا نعطي أهمية لما تكتبه الصحف، أنا متحمس للعمل مع جاسون ويلكوكس، المدير التقني الجديد بالنادي، اجتمعنا سوياً ونتحدث باستمرار، من المهم أن نبني شراكة هنا».

وانضم ويلكوكس، الذي فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز كلاعب مع بلاكبيرن روفرز، للمجموعة الجديدة المشرفة على إدارة كرة القدم في مانشستر يونايتد قادماً من ساوثهامبتون. ويخوض يونايتد لقاء شيفيلد منقوصاً من العديد من عناصره الأساسية، التي قد يُضاف إليها كل من المهاجم ماركوس راشفورد ولاعب الوسط سكوت مكتوميناي بعد خروجهما من مباراة كوفنتري مصابين. ويلعب اليوم أيضاً كريستال بالاس مع نيوكاسل يونايتد، وولفرهامبتون مع بورنموث.


كريسبو: احترمنا الهلال وآمنّا بقدراتنا وبلغنا النهائي الآسيوي

فرحة عيناوية تكررت في الرياض وقادته لبلوغ النهائي الآسيوي (نادي العين)
فرحة عيناوية تكررت في الرياض وقادته لبلوغ النهائي الآسيوي (نادي العين)
TT

كريسبو: احترمنا الهلال وآمنّا بقدراتنا وبلغنا النهائي الآسيوي

فرحة عيناوية تكررت في الرياض وقادته لبلوغ النهائي الآسيوي (نادي العين)
فرحة عيناوية تكررت في الرياض وقادته لبلوغ النهائي الآسيوي (نادي العين)

عبر الأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب فريق العين الإماراتي عن سعادته البالغة بوصول فريقه إلى نهائي دوري أبطال آسيا بعد التفوق على الهلال السعودي في نتيجة المباراتين مؤكدا أنهم احترموا فريق الهلال وقدراتهم أيضا كفريق وآمنوا بحظوظهم في الوصول للنهائي القاري.

وأضاف في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة التي أعقبت مباراة إياب دور نصف النهائي أمام الهلال: واجهنا الفريق الرائد في دولته وفي القارة الآسيوية وكان خصم يلعب بأداء رائع وهجوم جيد وحققنا ما نريد، وأنا فخور بكوني اعمل في نادي العين وسعيد بكوني منتمي لهذا النادي العظيم".

وعن المواجهة الأصعب التي خاضها فريقه في هذه البطولة وتحديدا في مواجهتي الهلال أو ما قبله النصر في الدور السابق قال " الأنسب هنا الحديث عن فريقي لأنه الفائز وهو الذي لعب خارج أرضه في ملعب ممتلئ لذا هم من يكونوا تحت الأنظار ويتصدرون العناوين والواجهة".

ورفض بشدة الحديث عن الأداء التحكيمي في المباراة أو حتى المنافس معتبرا أن ذلك رغبة منه حتى لا يتعرض للحديث منهم عليه كمدرب".

من جانبه قال الحارس خالد عيسى أنهم خاضوا مباريات صعبة أمام فرق قوية ومهيئة للبطولة مشيرا إلى أن الهلال مجهز ليكون بطلا عالميا.

وعن انتقادات إضاعته للوقت، قال: نعرف أن الهلال والنصر والاتحاد فرق كبيرة، فما بالك لم تم إعداده ليكون بطلاً عالمياً، فمن الطبيعي أن أحاول إضاعة الوقت.

وعن الصعوبات في المباراتين ضد الهلال تحديدا قال: مباراة الإياب كانت الأصعب وكان الضغط بدنيا وذهنيا على الفريقين".

وأقر خالد عيسى حارس مرمى فريق العين بمروره بفترة تراجع في الأداء الفني مما تسبب في مطالبات إعلامية وجماهيرية برحيلة إلا أن ثقة المدرب بقدراته وثقته بنفسه جعلته يواصل حتى استعاد مستوياته في الوقت المناسب وخصوصا بعد نهائيات كأس آسيا للمنتخبات.


ميليك يقود يوفنتوس إلى نهائي كأس إيطاليا

فرحة عارمة للاعبو اليوفي بالتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا وفي مقدمتهم أركاديوش ميليك صاحف هدف التأهل (أ.ب)
فرحة عارمة للاعبو اليوفي بالتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا وفي مقدمتهم أركاديوش ميليك صاحف هدف التأهل (أ.ب)
TT

ميليك يقود يوفنتوس إلى نهائي كأس إيطاليا

فرحة عارمة للاعبو اليوفي بالتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا وفي مقدمتهم أركاديوش ميليك صاحف هدف التأهل (أ.ب)
فرحة عارمة للاعبو اليوفي بالتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا وفي مقدمتهم أركاديوش ميليك صاحف هدف التأهل (أ.ب)

سجل المهاجم أركاديوش ميليك هدفا متأخرا ليتأهل يوفنتوس إلى نهائي كأس إيطاليا لكرة القدم بالفوز 3-2 في مجموع المباراتين على لاتسيو رغم خسارته 2-1 في إياب الدور قبل النهائي اليوم الثلاثاء.

ووفقاً لوكالة رويترز, تفوق المهاجم فالنتين كاستيانوس على دفاع يوفنتوس ليمنح لاتسيو التقدم بضربة رأس في الدقيقة 12 بعد ركلة ركنية من لويس ألبرتو.

بعدها أضاف كاستيانوس الهدف الثاني بعد الاستراحة عندما مرر له ألبرتو الكرة على حدود منطقة الجزاء ليعادل نتيجة المباراتين.

لكن البديل ميليك سجل من مسافة قريبة قبل سبع دقائق من النهاية مستفيدا من تمريرة عرضية من تيموثي ويا.

ويستضيف أتلانتا منافسه فيورنتينا غدا الأربعاء في مباراة إياب الدور النصف النهائي الأخرى.ويتقدم فيورنتينا 1-صفر من مباراة الذهاب.


خيسوس: قلت للاعبي «الهلال» ارفعوا رؤوسكم

خيسوس مدرب فريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
خيسوس مدرب فريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
TT

خيسوس: قلت للاعبي «الهلال» ارفعوا رؤوسكم

خيسوس مدرب فريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
خيسوس مدرب فريق الهلال (تصوير: يزيد السمراني)

تحسر البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال على مغادرة فريقه سباق المنافسة على حصد لقب دوري أبطال آسيا بعد الخسارة في مجموع مباراتيه ضد العين الإماراتي في مواجهتي الدور نصف النهائي من البطولة القارية بنتيجة 5-4.

وقال خيسوس بعد مباراة نهاية مباراة الإياب أمام فريق العين والتي انتهت بفوز الهلال بهدفين لهدف أن فريقه قدم كل شيء واللاعبين قدموا كل ما لديهم من خلال الجهود داخل أرض الملعب إلا أن التوفيق لم يحالف الهلال في تحقيق النتيجة التي تؤهله للنهائي.

وأضاف في المؤتمر الصحافي: كنا نستحق ركلة جزاء في الدقيقة "46" وهو وقت مناسب إلا أنه لم يتم احتسابها، مضيفاً: بحثت عن حلول هجومية بغياب ميتروفيتش وكذلك نيمار ولكن لم يكون هناك توفيق أيضا في تتويج العديد من الفرص السانحة للتسجيل خلال المباراة".

وبين أن مباراة الإياب كانت من أكثر المباريات التي أهدر فيها الهلال فرص مواتية للتسجيل حيث وصلت الفرص إلى "10" محققة للتسجيل لكنها ضاعت".

وعن أسباب خروج اللاعب ياسر الشهراني من المباراة قال خيسوس " السبب يعود إلى الاجهاد الذي كان عليه وشعوره بذلك مما استلزم استبداله، مبينا أنه كان الحل الأنسب دخول محمد كنو لتكون قوة في الطرف والوسط والاستفادة من طول قامته.

وعن وضع اللاعب سالم الدوسري والاصابة التي تعرض لها قال " سيجري سالم فحوصات طبية على موضع اصابته لمعرفة وضعها".

وعبر مدرب فريق الهلال عن حزنه الشديد لما حصل مشيرا إلى أن الهلال كان يستحق التأهل للنهائي إلا أنه أشار إلى أن فريقه أكمل "45" مباراة وخسر مباراة واحدة فقط، موضحاً: يجب ألا ننسى ذلك.

كما تطرق إلى تعمد بعض لاعبي العين في إضاعة الوقت، وقال: سعي بعض اللاعبين لتكسير رتم المباراة وتم إضاعة الكثير من الوقت، أنا أشعر بالحزن لما آلت إليه نتيجة المباراة.

وأشار خيسوس أنه تحدث للاعبين في غرفة تبديل الملابس بعد نهاية المباراة: قلت للاعبين بعد المباراة، ارفعوا رؤوسكم عالياً، قدمتم كل ما تملكون داخل الملعب لكن لم يحالفنا التوفيق.

وحول تحقيق بطولة الدوري المحلي الذي تبقت فيه جولات قليلة قال خيسوس " نحن قريبين من تحقيق الدوري فعلا ولكن لم يحسم الامر بشكل رسمي".

وقدم شكره لجماهير الهلال التي حضرت بكثافة وساندت معبرا عن اسفه الشديد لأنها خرجت غير سعيدة من الملعب.


«البريميرليغ»: أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية وينفرد بالصدارة

فرحة لاعبو الأرسنال بإحدى أهدافهم الخمسة في مرمى تشيلسي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
فرحة لاعبو الأرسنال بإحدى أهدافهم الخمسة في مرمى تشيلسي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
TT

«البريميرليغ»: أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية وينفرد بالصدارة

فرحة لاعبو الأرسنال بإحدى أهدافهم الخمسة في مرمى تشيلسي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
فرحة لاعبو الأرسنال بإحدى أهدافهم الخمسة في مرمى تشيلسي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)

انفرد أرسنال بصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وأنعش آماله في حصد اللقب لأول مرة منذ 2004 بالفوز 5-صفر على جاره تشيلسي في مباراة قمة الثلاثاء.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي, افتتح لياندرو تروسار الأهداف في الدقيقة الرابعة، وجاءت باقي الأهداف في الشوط الثاني بواقع هدفين للمدافع بن وايت وهدفين لكاي هافيرتز لاعب تشيلسي السابق.

وبات رصيد أرسنال 77 نقطة من 34 مباراة، وبفارق ثلاث نقاط عن ليفربول صاحب المركز الثاني الذي خاض 33 مباراة، لكن مانشستر سيتي حامل اللقب يملك الفرصة للانفراد بالقمة إذا فاز بمباراتين مؤجلتين حيث يحتل المركز الثالث برصيد 73 نقطة من 32 مباراة.


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: الكويتي أحمد العلي أدار مباراة الهلال والعين بنجاح ... لا وجود للأخطاء المؤثرة

الحكم الكويتي أحمد العلي الذي أدار مباراة الهلال والعين (تصوير: يزيد السمراني)
الحكم الكويتي أحمد العلي الذي أدار مباراة الهلال والعين (تصوير: يزيد السمراني)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: الكويتي أحمد العلي أدار مباراة الهلال والعين بنجاح ... لا وجود للأخطاء المؤثرة

الحكم الكويتي أحمد العلي الذي أدار مباراة الهلال والعين (تصوير: يزيد السمراني)
الحكم الكويتي أحمد العلي الذي أدار مباراة الهلال والعين (تصوير: يزيد السمراني)

قال عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ"الشرق الأوسط"، أن الحكم الكويتي نجح في إدارة مباراة الهلال وضيفه العين الإماراتي في إياب دور نصف نهائي دوري أبطال آسيا رغم صعوبتها.

وأوضح المهنا في حديثه لـ"الشرق الأوسط": الحكم أحمد العلي شخصيته كانت واضحة بالشكل الجيد جداً، ولياقته كذلك، مضيفاً: هناك بعض القرارات التي اتخذها حكم تقنية الفيديو المساعد كانت صحيحة.

وأشار المهنا: المباراة كانت صعبة، والخطأ الذي لم يكن مقبول في الدقيقة 14 كان يجب احتساب ركلة حرة مباشرة وإنذار لاعب الهلال سعود عبد الحميد لوجود مهاجمة بتهور تجاه لاعب فريق العين "إيريك" الذي ودع المباراة متأثراً بالإصابة.

ومضى الحكم الدولي السابق: بصفة عامة أداء الحكم بالشكل الجيد جداً، وتعامله مع اللاعبين سواء الهلال أو العين كان تعامل جيد، مضيفاً: الخطأ الذي احتسبه المساعد قبل تسجيل فريق العين الهدف الثاني في الدقيقة 88 كان قرار صحيح من المساعد ومن الجيد أن الحكم أخذ بقرار مساعده وقرر إلغاء الهدف.

وختم المهنا تقيميه للحكم، وقال: الحكم الكويتي أحمد العلي نجح في إدارة المباراة ولم يكن هناك أخطاء مؤثرة في الطرفين، النتيجة لم يكن للحكم أي تأثير فيها.

وعن الحالات التحكيمية في اللقاء، أوضح: ركلة جزاء صحيحة أعلن عنها حكم المباراة لصالح فريق الهلال في الدقيقة 3 بعد استدعائه من حكم تقنية الفيديو المساعد لوجود مهاجمة من مدافع فريق العين.

وفيما يخص ركلة الجزاء التي أعلن عنها الحكم لصالح فريق العين ثم تراجع عنها، قال المهنا: قرار استدعاء الحكم من قبل حكم تقنية الفيديو المساعد كان قرار صحيح، لا يوجد أي مخالفة، مدافع الهلال لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12 من القانون 12 وبالتالي قرار صحيح بالتراجع عن احتساب ركلة الجزاء.

وأشار المحلل التحكيمي الخاص لـ"الشرق الأوسط" بعدم وجود ركلة جزاء في مطلع الشوط الثاني مشيداً بقرار استمرار اللعب من حكم المباراة، وقال: قرار صحيح من حكم المباراة بعدم احتساب ركلة جزاء لفريق الهلال في الدقيقة 47، الكرة ضربت جسم لاعب فريق العين ثم اتجهت لليد التي كانت في مكانها الطبيعي ولا يوجد تعمد في اللمس أو تكبير.

وعن الهدف الذي تم إلغاءه لفريق العين، قال: قرار صحيح من حكم المباراة بإلغاء هدف لفريق العين في الدقيقة 88 لوجود مخالفة على مهاجم العين الذي قام بمسك مدافع الهلال.

وفيما يخص مطالبة الهلاليين بركلة جزاء لفريق الهلال في لقطة اللاعب سافيتش في الوقت بدل الضائع، قال المهنا: لا يوجد أي خطأ من الأخطاء الـ12 من القانون 12، مدافع فريق العين لم يرتكب أي مخالفة.


الهلال يفرط... والعين الإماراتي إلى نهائي أبطال آسيا

انتصار الأزرق لم يكن كافياً لقيادته نحو النهائي القاري (تصوير: يزيد السمراني)
انتصار الأزرق لم يكن كافياً لقيادته نحو النهائي القاري (تصوير: يزيد السمراني)
TT

الهلال يفرط... والعين الإماراتي إلى نهائي أبطال آسيا

انتصار الأزرق لم يكن كافياً لقيادته نحو النهائي القاري (تصوير: يزيد السمراني)
انتصار الأزرق لم يكن كافياً لقيادته نحو النهائي القاري (تصوير: يزيد السمراني)

ودّع فريق الهلال بطولة دوري أبطال آسيا رغم انتصاره على العين الإماراتي بهدفين لهدف، لكنه خسر في مجموع المباراتين بنتيجة 5 - 4 في إياب دور نصف نهائي أبطال آسيا.

ولم يستفد الأزرق العاصمي من انتصاره الذي سجّله في ملعب المملكة أرينا بثنائية سالم الدوسري وروبين نيفيز، كونه استمر متأخراً بالنتيجة بفارق هدف أمام فريق العين الذي استفاد من انتصاره في مواجهة الذهاب برباعية مقابل هدفين.

سجّل الهلال ليلة حزينة في ملعبه وبين أنصاره في مشهد لم يعتده هذا الموسم كثيراً، كونه يظهر مستويات مثالية طيلة الفترة الماضية قبل تعثره في الجزء الأهم من البطولة القارية.

لم ينجح الهلال بتسجيل أهداف كافية في مواجهة الإياب (تصوير: يزيد السمراني)

رافق الهلال بقية الفرق السعودية التي ودّعت البطولة تباعاً، إذ خرج الفيحاء من دور الستة عشر، ثم النصر والاتحاد من دور ربع النهائي، قبل أن يلحق بهما الهلال في دور نصف النهائي.

وعوداً على المباراة التي أقيمت على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض، فقد استعان البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال بخدمات المغربي ياسين بونو، مقابل تخليه عن خدمات السنغالي خاليدو كوليبالي مدافع الفريق، إذ أشرك حسان تمبكتي بديلاً عنه بجوار علي البليهي، وحضر في خط الدفاع سعود عبد الحميد وياسر الشهراني، وفي وسط الميدان استمر حضور روبين نيفيز وسافيتش والبرازيلي مالكوم وسالم والدوسري وميشايل، وفي المقدمة حلّ صالح الشهري أساسياً عوضاً عن عبد الله الحمدان الذي كان حاضراً في المواجهة السابقة.

خيسوس مدرب الهلال أحدث تبديلات في قائمة فريقه (تصوير: يزيد السمراني)

سجّل فريق الهلال بداية مثالية لم يكن يتوقعها بعدما تحصل على ركلة جزاء في الدقيقة الثانية لصالح لاعبه ميشايل، تقدم لها نيفيز وركنها ببراعة داخل شباك العين.

لكن الهلال تلقى ضربة موجعة ودفع ثمن تقدمه بصورة كبيرة لينجح البرازيلي إيريك مدافع فريق العين بتسجيل هدف التعادل بعد كرة استلمها داخل منطقة الجزاء بعيداً عن الرقابة الدفاعية وأودعها في شباك ياسين بونو مع الدقيقة 12.

عاد الهلال لتسلم زمام المبادرة الهجومية وتحصل على عدد من الكرات المثالية للتقدم من جديد لكن لم يكتب له ذلك، وكانت الأبرز لقطة سافيتش التي حوّلها مدافع العين برأسه وارتطمت بالقائم واتجهت خارج الملعب، إضافة إلى كرة سالم الدوسري الذي لم يتعامل معها بمثالية وحوّلها ساقطة خارج الملعب.

أعلن حكم اللقاء عن ركلة جزاء لصالح فريق العين مع الدقيقة 41 قبل أن يتراجع عن قراره بعد عودته لتقنية الفيديو المساعد.

اتجه البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال إلى الاستعانة بخدمات سلمان الفرج على حساب صالح الشهري مطلع شوط المباراة الثاني.

نجح الهلال بتسجيل هدف ثانٍ في شباك العين مع الدقيقة 51 عن طريق سالم الدوسري، لكنه لم يكن كافياً لقيادة فريقه نحو المباراة النهائية، إذ كان الأزرق بحاجة إلى هدف آخر يعدل معه النتيجة.