ترحيب أممي بتخفيف الصين قيود «كورونا»

ترحيب أممي بتخفيف الصين قيود «كورونا»

السلطات أقرت بـ«إحباط» المواطنين من «صفر كوفيد»
السبت - 9 جمادى الأولى 1444 هـ - 03 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16076]
صورة وزعت أمس لجثمان الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين لدى وصوله إلى بكين بعد نقله من شنغهاي على متن طائرة خاصة أول من أمس (إ.ب.أ)

رحبت منظمة الصحة العالمية، أمس، بتخفيف تدابير «كورونا» في الصين، التي أقرت سلطاتها بـ«إحباط» مواطنيها من سياسة «صفر كوفيد».

وقال مايكل راين، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي دوري بجنيف: «يسعدنا أن نسمع أن السلطات الصينية تعدل استراتيجياتها الحالية وتحاول الآن حقاً أن تكيف تدابير الرقابة التي تحتاجها مع حياة الناس ومصادر عيشهم وحقوقهم». وأضاف، حسب وكالة الصحافة الفرنسية: «نريد بالفعل أن نرى هذا التحسّن يتحقق ويتسارع».

وبدأت عدة مدن تخفف من القيود، بحيث تخلّت بعضها عن إلزامية إجراء فحوص «كوفيد - 19» يومية بكثافة.

وحول لقاء جمع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين الخميس، قال مسؤول أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته، إن شي أبلغ ميشال بأن «الشعب الصيني يشعر بالإحباط» بعد 3 سنوات من تفشي «كوفيد - 19».

وبدءاً من الاثنين، سيتمكّن سكّان بكين مرة أخرى من ركوب الحافلة ومترو الأنفاق من دون الحاجة إلى تقديم نتيجة اختبار سلبية تعود إلى أقل من 48 ساعة، حسبما أعلنت بلدية المدينة أمس الجمعة.

غير أنّه سيُطلب من هؤلاء تصريح صحي يؤكد أنّهم لم يزوروا منطقة «عالية الخطورة». ويتمّ تطبيق الإجراء نفسه منذ الجمعة، في مدينة تشنغدو (جنوب غرب). وسمح عدد من المدن الأخرى التي تضرّرت من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس {كورونا} بإعادة فتح المطاعم ومراكز التسوّق وحتى المدارس، في خروج واضح عن قواعد الإغلاق الصارمة التي سادت إلى الآن.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو