اليابان تبدأ ترشيد الطاقة في ظل مخاوف الإمدادات

اليابان تبدأ ترشيد الطاقة في ظل مخاوف الإمدادات

الجمعة - 8 جمادى الأولى 1444 هـ - 02 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16075]
ازدحام في الحي التجاري بمدينة أوزاكا اليايانية (أ.ف.ب)

بدأت فترة توفير الكهرباء في اليابان يوم الخميس، حيث طلبت الحكومة من المواطنين ارتداء الملابس الثقيلة في الأماكن المغلقة، وضبط درجات الحرارة على درجة منخفضة، بالإضافة إلى خطوات أخرى، وذلك خلال فصل الشتاء الممتد حتى مارس (آذار) المقبل، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بأزمة الطاقة.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن هذا أول مخطط لتوفير الطاقة على مستوى البلاد، يمتد خلال فصول الشتاء منذ عام 2015، عندما خرجت جميع المفاعلات النووية في البلاد من الخدمة في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما النووية عام 2011، التي أعقبت زلزالا قويا وموجات مد عاتية «تسونامي».
وما زالت إمدادات الغاز الطبيعي المسال، المستخدمة في محطات الطاقة الحرارية، يحيط بها الغموض بالنسبة لليابان، التي تفتقر للموارد، وذلك بسبب المعوقات في السوق الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا. وبالتعاون مع الجهات المزودة للكهرباء، تعتزم الحكومة وشركات الكهرباء تقديم حوافز للمستهلكين الذين يقومون بتوفير الطاقة عبر نظام نقاط مكافآت.
ومن جهة أخرى أظهر تقرير اقتصادي مستقل نشر يوم الخميس انكماش نشاط قطاع التصنيع في اليابان خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مقارنة بالشهر السابق. وذكر تقرير مصرف جيبون بنك الياباني أن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع تراجع خلال الشهر الماضي إلى 49 نقطة وفقاً للبيانات الأولية مقابل 50.7 نقطة خلال الشهر السابق. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، بينما تشير قراءة أقل من 50 نقطة لانكماش النشاط.
وجاء انكماش النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع نتيجة التراجع الحاد في مستويات الإنتاج بشركات التصنيع اليابانية. وهذا التراجع هو الأقوى منذ أغسطس (آب) عام 2020. كما جاء الانكماش نتيجة تراجع طلب العملاء.
وعكس تراجع الإنتاج استمرار انكماش حجم الطلبيات المتراكمة والذي سجل أسرع تراجع منذ أغسطس الماضي في ظل تقارير عن تراجع الطلب في الأسواق واستمرار تزايد ضغوط الأسعار. كما تراجع الطلب الخارجي على الشركات اليابانية بأسرع معدل منذ يوليو (تموز) 2020. وقال أعضاء اللجنة المعدلة للتقرير إن العملاء الدوليين يدرسون خفض مستويات المخزون لديهم.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو