تقرير: هكذا يؤثر النوم السيئ على البصر!

تقرير: هكذا يؤثر النوم السيئ على البصر!

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ

النوم هو أحد المكونات الأساسية لحياة صحية. وعلى الرغم من أنك قد تربط قلة النوم فقط بالمزاج ومستويات الطاقة، إلا أنها مرتبطة بشكل كبير بأجزاء ووظائف أخرى في الجسم بما في ذلك العيون. فعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم المريح قد تعاني عيناك.

ومن الناحية المثالية، يجب أن ينام الشخص البالغ لمدة خمس إلى ثماني ساعات على الأقل والتي قد تختلف من شخص لآخر.

ووفقًا للأكاديمية الأميركية لطب النوم، تلتئم أعيننا أثناء ساعات النوم. وهذا هو السبب في أن عينيك تبدو حمراوين ومنتفختين وجافتين وفيهما حكة ومتهيجة عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم. إذ تعمل أعيننا في معظم أوقات اليوم؛ لذلك فهي بحاجة إلى الراحة اللازمة لشفاء نفسها.

ويعتبر إنتاج الدموع عملية مهمة تساعد العين على البقاء رطبة؛ إذ يمكن أن يؤدي ضعف أو قلة إنتاج الدموع إلى جفاف العين والتهابها. إلى جانب ذلك، قد تواجه أيضًا مجموعة من مشكلات العين الأخرى مثل عدم وضوح الرؤية وارتعاش العين وحساسية الضوء. على سبيل المثال لا الحصر.

وحسب دراسة نُشرت بمجلة «Sleep»، فإن السائقين المحترفين الذين لديهم أكثر من 20 ساعة من الحرمان من النوم يعانون من مشاكل في معالجة المعلومات المرئية ويرتكبون أخطاء فادحة مقارنةً بأولئك الذين يأخذون قسطًا كافيًا من النوم، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وتقتبس الأكاديمية الأميركية لطب النوم أيضًا أن قلة النوم لفترات طويلة أو عدم الحصول على نوم مريح مناسب يزيد من خطر الإصابة بالغلوكوما.

والنوم الجيد مهم للغاية لصحة العين. فمن خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط حياتك يمكنك حماية عينيك ومنع المشكلات المتعلقة بالرؤية.

ويعتبر من أسوأ العادات استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الذكية قبل النوم؛ فالضوء الأزرق يحفز العينين بشكل مفرط ويعيق نومك. فقد حذر المتخصصون مرارًا وتكرارًا من ذلك وأكدوا ضرورة تجنب استخدام أي نوع من الأجهزة التي تصدر ضوءًا أزرق لمدة 30 دقيقة على الأقل إلى ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش. وهذا يقلل من الضغط على عينيك ويجهزهما للذهاب إلى وضع الراحة.

أما أهم التعليمات التي يجب عليك الالتزام بها من أجل المحافظة على عينيك فهي:


* إزالة العدسات اللاصقة؛ فإذا كنت ترتدي العدسات يجب عليك إزالتها قبل النوم لأنها قد تسبب العدوى بمرور الوقت

* ممارسة الرياضة قبل النوم؛ إذ يمكن أن يساعدك النشاط البدني على النوم بشكل أسرع. يجب عليك أيضًا القيام باليوغا أو تمارين العين لتحفيزها والاستعداد للراحة.

* حدد جدولًا للنوم تمامًا كما اعتدنا على إعداد جدول زمني في المدارس، ضع جدولًا لنفسك واتبع ذلك. بمجرد أن تصبح منضبطًا سيتم إنشاء دورة النوم والاستيقاظ ما يجعلك تشعر بالنعاس في الوقت المناسب.

* حافظ على الإضاءة المنخفضة في الليل. بعض الناس لديهم عادة النوم مع بعض الضوء؛ فإذا كنت أيضًا أحدهم فتأكد من استخدام إضاءة دافئة ومنخفضة لا تعيق نومك وعينيك.

* استعنل قناع النوم، فعيناك ترهقان نفسها أثناء النهار ولذا فهي بحاجة إلى التدليل في الليل. استخدم قناع النوم أو ضع شرائح الخيار لتبريدها. لأن هذه الممارسة الصغيرة يمكن أن تهدئ عينيك.

* الحصول على نوم مريح لمدة خمس إلى ثماني ساعات أمر ضروري لعينيك. يجب إعطاؤها الراحة اللازمة لتتمكن من العمل بشكل أفضل.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو