«سجناء أحرار» السعودي أفضل أداء جماعي في «شرم الشيخ المسرحي»

«سجناء أحرار» السعودي أفضل أداء جماعي في «شرم الشيخ المسرحي»

العرض المصري «آل كرمازوف» يحصد 4 جوائز بالمهرجان
الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ
فريق مسرحية «سجناء أحرار» خلال حفل الختام (مهرجان شرم الشيخ المسرحي)

حصد العرض المسرحي السعودي «سجناء أحرار» جائزة أفضل أداء جماعي من لجنة تحكيم مسابقة «محور الشارع والفضاءات غير التقليدية»، بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته السابعة التي اختُتمت فعالياتها مساء أمس في محافظة جنوب سيناء.

تدور أحداث المسرحية حول فنان تشكيلي يدعى «عماد» يعاني من مشكلات نفسية تجعله أسيراً لأطياف تسيطر على تفكيره وحياته، ويعيش في غرفة صغيرة معزولاً عن العالم حيث يقرر فجأة النزول إلى الشارع، ومواجهة الجمهور مقدماً لوحة مجانية بشرط أن يكون ما يرسمه باللوحة من اختيار الجمهور.

«سجناء أحرار» من تأليف الكاتب أحمد العنزي، وإخراج تركي باعيسى، ومن بطولة حمد بن جنيدل، ونمارق عادل، ودنيا العنزي. والعمل هو أحد مشاريع نادي «جوقة للمسرح» السعودي.



وأعرب تركي باعيسي، مؤسس نادي جوقة للمسرح ومخرج عرض «سجناء أحرار»، عن سعادته بفوزه بجائزة مهرجان شرم الشيخ المسرحي، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «شعوري في هذه اللحظات لا يوصف، فهذه هي المرة الثانية على التوالي التي نحقق فيها جائزة للمملكة العربية السعودية في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، ففي العام الماضي حصدنا (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وفي العام الحالي حققنا جائزة (أفضل أداء تمثيلي جماعي)، فهذا الفوز يجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز بأنفسنا كثيراً، كوننا استطعنا تمثيل المملكة بشكل جيد في المحافل الإقليمية والدولية، لا سيما أن التكريم جاء من مهرجان كبير في المسرح وله سمعة طيبة مثل مهرجان شرم الشيخ».



وقدم باعيسى شكراً خاصاً لجميع أفراد عرض «سجناء أحرار»: «لست أنا بمفردي الذي يشعر بالفخر لما حققنا في شرم الشيخ، فكل أفراد العمل يفتخرون لما حققوه لبلدهم وأهلهم في السعودية، وهم حمد بن جنيدل، ونمارق عادل، ودنيا العنزي».

في السياق ذاته، فاز العرض السوداني «المرأة والسلطان» بجائزة «أفضل عرض مسرحي»، وفي مسابقة المونودراما. وتم منح الفنان التونسي منير العماري، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الأداء التمثيلي. كما حصد العرض الإماراتي «المملوك جابر» جائزة لجنة التحكيم. وحاز العرض المسرحي الأميركي «ياش» جائزة «رئيس الهيئة الدولية للمسرح».

وفي مسابقة العروض الكبرى، فاز العرض المسرحي المجري «أوجست» بـ«جائزة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل»، فيما حصد العرض المصري «آل كرامازوف» 4 جوائز بالدورة السابعة من المهرجان، فقد فاز مخرج العرض عبد الرحمن محسن بـ«جائزة محمد صبحي لأفضل إخراج»، وحصل السيناريست إسماعيل إبراهيم على «جائزة يسري الجندي لأفضل نص مسرحي»، وفاز مصطفى خطاب بـ«جائزة حميد سمبيج لأفضل ممثل»، وحصلت ميار إمام على «جائزة أمل الدباس لأفضل ممثلة» عن العرض ذاته.

أما العرض الإيطالي «SOFT RAINS» فنال جائزتي «سامي عبد الحميد لأفضل سينوغرافيا»، و«صلاح القصب» المهداة من لجنة التحكيم.


مصر Art أخبار مصر الحكومة المصرية سينما

اختيارات المحرر

فيديو