بايدن يستقبل ماكرون «شريكاً» عبر الأطلسي

بايدن يستقبل ماكرون «شريكاً» عبر الأطلسي

أوكرانيا والصين تتصدران أجندة المباحثات
الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16074]
ماكرون ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في اجتماع حول التعاون الفضائي بين بلديهما، في وكالة «ناسا» أمس (أ.ب)

يفتح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أبواب البيت الأبيض لاستقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته، في أول زيارة دولة منذ تولي بايدن منصبه.

ورأى مسؤولو البيت الأبيض أن أهمية زيارة الرئيس الفرنسي تكمن في إظهارها متانة الشراكة بين ضفتي الأطلسي، وتعكس أهمية التحالفات الاستراتيجية في السياسة الخارجية لإدارة بايدن والمكانة المهمة لماكرون في هذه التحالفات.

وتحتل الحرب الروسية في أوكرانيا صدارة النقاشات التي يعقدها الرئيسان وكيفية إنهاء الحرب عسكرياً أو من خلال المفاوضات، إضافة إلى كيفية تقاسم العبء الاقتصادي للحرب على الاقتصادات الأوروبية.

وتتطرق النقاشات إلى كيفية تقديم الدعم العسكري والاقتصادي لكييف وتأثيرات الحرب على ارتفاع الأسعار واستيراد الطاقة مع دخول فصل الشتاء في أوروبا، إضافة إلى كيفية مواجهة النفوذ الصيني المتزايد في المحيطين الهادئ والهندي، والمفاوضات المتوقفة مع إيران حول برنامجها النووي.

ويأمل الرئيس ماكرون في الحصول على حلحلة للموقف الأميركي من تقديم الدعم للصناعات الأميركية من خلال قانون خفض التضخم الذي يعطي مزايا حمائية للصناعات الأميركية في مقابل الصناعات الأوروبية، وهي نقطة خلاف حرجة بين واشنطن وعدد من العواصم الأوروبية خاصة في قطاع صناعة السيارات.
... المزيد


أميركا ماكرون

اختيارات المحرر

فيديو