العالم العربي يرقص على إيقاع الساحرة المستديرة

العالم العربي يرقص على إيقاع الساحرة المستديرة

إصدارات نوفمبر الموسيقية تسجّل تَعادُلاً بين أغاني المونديال ونغمات الحب
الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1444 هـ - 30 نوفمبر 2022 مـ
لقطة من حفل افتتاح كأس العالم 2022 (أ.ف.ب)

بين نغمات حفلات موسم الرياض والأغاني المواكبة لكأس العالم، توزعت الاهتمامات الموسيقية العربية هذا الشهر. تراجعت الإصدارات قليلاً إفساحاً في المجال أمام هتافات الملاعب. وقد تَرافق سحر الكُرة مع أغنياتٍ حماسية خاصة بالمناسبة، اجتمع مؤدّوها من الشرق والغرب.


Tukoh Taka... ميريام فارس ونيكي ميناج ومالوما

ضمّت الأغنية ميريام فارس من لبنان، ونيكي ميناج من ترينداد، ومالوما من كولومبيا، وهي النشيد الرسمي لمونديال قطر 2022. أطلقها «فيفا» عشيّة الحدث العالمي بالتعاون مع «يونيفرسال أرابيك ميوزيك» والمنتج وسيم صليبي. تنطق الأغنية الإيقاعية باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية، في انعكاسٍ لتنوّع الهويّات المجتمعة حول الحدث العالمي. يرافق Tukoh Taka فيديو كليب راقص، تتخلله مشاهد تاريخية من أرشيف كأس العالم.





Dreamers... فهد الكبيسي وJungKook

أكثر من 40 مليون مشاهدة على «يوتيوب» حصدها النشيد الكُروي الرسمي الثاني لمونديال 2022، والذي جمع Jungkook من كوريا الجنوبية، وهو مغني فريق BTS، والمغنّي فهد الكبيسي من قطر.

الأغنية التي تصدّرت الاستماعات في عدد من الدول العربية، بالتزامن مع انطلاق فعاليات كأس العالم، قدّمها الفنانان على أرض الملعب خلال حفل الافتتاح. ومن المعروف أن فريق BTS يحظى بشعبية هائلة في العالم العربي، ما رفع من منسوب التفاعل مع هذه الأغنية.





ومن الأغاني الكثيرة المخصصة للحدث الكروي، بقيت أغنية «أرحبو» متصدّرة الاستماعات. وهي ضمّت الفنانين عايض من السعودية، وناصر الكبيسي من قطر، وحنين حسين من الكويت.




بعيداً عن أغاني كأس العالم الحماسية، أُفردت مساحة وإن كانت خجولة للإصدارات الأخرى، لا سيّما الرومانسية منها.


بيتكلّم عليّا... جورج وسوف

يعود «سلطان الطرب» مع أغنية جديدة ليثبت أن الأعمال الكلاسيكية لا تخبو. يسترجع الفنان جورج وسوف في «بيتكلّم عليا» إرث العمالقة، كعبد الحليم ووردة، فيمزجه مع أغنيته التي كتب كلامها أمير طعيمة ولحّنها زياد برجي. أما الفيديو كليب فأراده وسوف مختلفاً هذه المرة، إذ جمع نخبة من الممثلين العرب تحت إدارة المخرج إيلي السمعان. وقد جسّد كلٌّ من عابد فهد، وعبد المنعم عمايري، وزينة مكي، حكاية تعكس كلام الأغنية، فيما أطلّ وسوف على المسرح ليؤدي العمل الذي ذكّر المستمعين ببعض أغانيه السابقة.




هلا بدفى روحي... عبد المجيد عبد الله

توّج الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله ألبومه الجديد «هلا بدفى روحي» بأغنية حملت عنوان الألبوم. وقد لاقت الأغنية العالية الرومانسية والتي كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن ولحّنها طلال، إعجاب المستمعين، ودخلت فوراً إلى قائمة الأغاني الخليجية الأكثر استماعاً هذا الشهر. أما على منصة «يوتيوب»، فهي استطاعت أن تجمع ما يقارب 4 ملايين استماع، بعد أسبوعين على إصدارها.



قالوا عليكي... محمد سعيد

تصدّرت أغنية الفنان المصري محمد سعيد «قالوا عليكي» الاستماعات في عدد من الدول العربية، خصوصاً في مصر والمملكة العربية السعودية والأردن. رغم كونها لا تدخل ضمن خانة موسيقية محددة، فإن طابع الأغنية الهادئ وصوت سعيد المختلف والدافئ قد تكون عوامل أسهمت في شعبية العمل وانتشاره.

تنقّل سعيد في بداياته بين أغاني المهرجانات والراب، وهو كتب أغنيته الجديدة بالتعاون مع مارك هاني الذي وضع لحن «قالوا عليكي».





هتوحشنا... تامر عاشور

على ضفة الأغاني الرومانسية، وقف كذلك الفنان المصري تامر عاشور الذي أصدر جديده «هتوحشنا». تميّزت الأغنية بإيقاعها، وهي من ألحان محمود أنور وكلمات عمرو المصري. وفور صدور «هتوحشنا»، احتفل عاشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتصدّرها الترند في عدد من الدول العربية، متوجهاً بالشكر إلى جمهوره.




لو تخاصمني... وائل جسار

عاد الفنان اللبناني وائل جسار مع أغنية جديدة حملت عنوان «لو تخاصمني»، وهي من كلمات لؤي الجوهري وألحان أحمد زعيم. وقد روّج لها جسار من خلال مجموعة من الفيديوهات عبر صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي.





إنت وحدّي... ملحم زين

للحب أيضاً غنّى الفنان اللبناني ملحم زين الذي قدّم جديده «إنت وحدّي» من كلمات فادي أسعد وألحان مصطفى محفوظ. أما فيديو كليب الأغنية فقد اختار له زين للمرة الأولى، تقنية الغرافيكس والرسوم المتحرّكة.




بعيداً عن إيقاعات الشرق، انشغلت الساحة الموسيقية الغربية بإعلان جنيفر لوبيز المفاجئ. فبعد أن محت كل صورها وفيديوهاتها من منصة «إنستغرام»، مثيرة استغراب متابعيها وتساؤلاتهم، عادت الفنانة الأميركية بعد صمت استمر أياماً لتعلن من خلال فيديو عن ألبومها الجديد.

الألبوم الذي يحمل عنوان «This Is Me… Now» من المرتقب أن يصدر في يناير (كانون الثاني) 2023، وهو يأتي بعد 20 عاماً على صدور ألبوم «This Is Me… Then». ومن المتوقع أن يضم الألبوم اعترافات كثيرة عن رحلة لوبيز الفنية والعاطفية، لا سيما قصتها مع الممثل بن أفليك.





 


 

 



 




 



 

 

 



 

 



 

 

 




 

 


A post shared by Jennifer Lopez (@jlo)






Born Again... ريهانا

ريهانا التي عادت الشهر الماضي من خلال الموسيقى التصويرية لفيلم «بلاك بانثر»، أطلّت من جديد عبر ثانية أغنياتها من ألبوم الفيلم وهي «Born Again». وقد تزامن إصدار الأغنية مع إطلاق الفيلم في الصالات الأميركية. شاركت الفنانة الأميركية في تأليف الأغنية إلى جانب المغنّي والملحّن «ذا دريم».



ريهانا في حفل افتتاح فيلم "بلاك بانثر" في هوليوود (أ ف ب)
Drake & 21 Savage... Her Loss

16 أغنية قدّمها الفنان الكندي دريك إلى جانب الرابر الأميركي 21 Savage، ضمن ألبوم مشترك حمل عنوان Her Loss. ليست المرة الأولى التي يتعاون فيها المغنيان، إلا أن تعاونهما الجديد هذا لم يقابله استحسان النقّاد. حسب التعليقات المتداولة، فإن الألبوم حافل بالعبارات التي تسوّق لكراهية النساء، إضافةً إلى كمّ هائل من الكلام البذيء. ومن الواضح أن دريك يحاول جاهداً مؤخراً العودة إلى صدارة الساحة الموسيقية، بعد تراجع أسهُمه خلال الفترة الماضية.


لبنان منوعات

اختيارات المحرر

فيديو