طريقة يابانية جديدة مبتكرة لتوليد الكهرباء من الثلوج

طريقة يابانية جديدة مبتكرة لتوليد الكهرباء من الثلوج

لا تقل كفاءة عن الألواح الشمسية
الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ

تمكن خبراء يابانيون من تطوير تقنية جديدة لتوليد الطاقة بالاعتماد على الثلوج، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، حسبما نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

وحسب الوكالة «ستبدأ في ديسمبر(كانون الأول) تجربة فريدة للحصول على الكهرباء بالاعتماد على الثلج بمدينة أوموري»، وفق وسائل الإعلام؛ التي أشارت الى أن «التقنية الجديدة لتوليد الطاقة ابتكرها كوجي إينوكي الأستاذ بجامعة طوكيو للاتصالات، وإن هذه التقنية لن تقل كفاءة عن تقنية الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء، كما قال مجموعة من الخبراء».

وتعتمد التقنية الجديدة على منظومة تضم حلقات مغلقة يدور السائل بداخلها. فيما يتم غمر قسم من أنابيب هذه الحلقات بخزان مملوء بالثلج، ويبقى قسم من الحلقات في الهواء، ويتم تسخين القسم الخارجي للمنظومة بواسطة الشمس. وبفضل فارق درجات الحرارة يخلق تأثير فيزيائي في المنظومة يؤدي إلى تدوير توربينات ستقوم بدورها بتوليد الكهرباء.

وفي حال نجاح التجربة فإن مصمم المنظومة الجديدة يخطط لاستخدام الثلج الذي يتم جمعه من الشوارع مستقبلا لاستعماله في منظومته الجديدة بدلا من رميه في البحر، كما يفترض أن يتم تطوير منظومة شبيهة تعتمد على حرارة الينابيع الساخنة.

جدير بالذكر أن منطقة أوموري تشتهر بتساقط الثلوج الكثيف عليها ما يجعلها مناسبة لتجربة هذا الابتكار.


اليابان Technology

اختيارات المحرر

فيديو