«الغيابات» تحاصر «الأخضر»... ورينارد للاعبين: توخوا الحذر أمام المكسيك

الغنام وناصر يعوضان «البريك والمالكي» في المواجهة الحاسمة

رينارد سيفتقد خدمات اللاعب عبد الإله المالكي أمام المكسيك  (الشرق الأوسط)
رينارد سيفتقد خدمات اللاعب عبد الإله المالكي أمام المكسيك (الشرق الأوسط)
TT

«الغيابات» تحاصر «الأخضر»... ورينارد للاعبين: توخوا الحذر أمام المكسيك

رينارد سيفتقد خدمات اللاعب عبد الإله المالكي أمام المكسيك  (الشرق الأوسط)
رينارد سيفتقد خدمات اللاعب عبد الإله المالكي أمام المكسيك (الشرق الأوسط)

يسابق الفرنسي إيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، الزمن للخروج من مأزق الإصابات والغيابات الذي يطارده منذ انطلاق مونديال قطر 2022، وذلك بعد انضمام محمد البريك لقائمة اللاعبين الغائبين عن لقاء المكسيك بعد الإصابة التي تعرض لها في عضلة الساق.
ورغم الطموحات الكبيرة التي رسمها المدرب ولاعبوه بعد الانتصار التاريخي أمام الأرجنتين في الجولة الأولى من المونديال، فإن الغيابات الكبيرة والمؤثرة في صفوف الأخضر السعودي كبلت من خيارات الفرنسي رينارد الذي بات يعاني أزمة الغيابات في كل مباراة.
ولم يتخذ رينارد القرار المناسب حيال البديلين للثنائي «عبد الإله المالكي ومحمد البريك»، حيث يغيب الأول بداعي الإيقاف لتراكم البطاقات، فيما يغيب الآخر بداعي الإصابة، بالإضافة إلى الثنائي سلمان الفرج وياسر الشهراني اللذين غابا عن مواجهة بولندا الماضية ويحتاجان إلى وقت طويل من أجل العلاج ثم التأهيل.
ويفاضل رينارد بين ناصر الدوسري وعلي الحسن، بالإضافة لعبد الله عطيف، على أن يحسم القائمة الأساسية في الحصة الأخيرة قبل لقاء المكسيك، التي ستقام اليوم (الثلاثاء) على ملعب منتجع شاطئ سيلين في مدينة مسيعيد القريبة من السعودية حدودياً.

سلطان الغنام الأقرب لتعويض غياب البريك في مركز الظهير الأيمن (الشرق الأوسط)

فيما سيكون سلطان الغنام حاضراً في قائمة رينارد لتعويض غياب محمد البريك، وشارك الغنام كلاعب بديل في مواجهتي الأرجنتين وبولندا.
وتبدو حظوظ ناصر الدوسري الأكثر لتعويض غياب المالكي، خصوصاً بعدما زج به المدرب في لقاء بولندا خلال الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء بديلاً عن عبد الإله المالكي في الدقيقة 84.
وطالب رينارد لاعبيه بتوخي الحذر أمام المكسيك واللعب بتركيز كبير من أجل خطف النقاط الثلاث، ومعها اقتناص بطاقة التأهل نحو دور الـ16 من المونديال.
ويتصدر منتخب بولندا المجموعة برصيد أربع نقاط بعد تعادله أمام المكسيك وانتصاره على السعودية، في الوقت الذي يملك فيه الأخضر السعودي ثلاث نقاط إلى جوار الأرجنتين، مقابل نقطة وحيدة للمكسيك.
ويتوجب على المنتخب السعودي تحقيق الفوز من أجل اقتناص بطاقة التأهل المباشر وتجنب الدخول في لعبة الحسابات في حال تعادله أمام المكسيك؛ حيث سينتظر نتيجة الأرجنتين وبولندا من أجل معرفة مصيره.
ويحتاج الأخضر السعودي إلى فوز الأرجنتين على بولندا بفارق ثلاثة أهداف مقابل تعادله إيجابياً أمام المكسيك أو في حال التعادل السلبي سيكون بحاجة لانتصار أرجنتيني برباعية أمام بولندا.
أما الانتصار فسيمنح المنتخب السعودي فرصة العبور المباشر دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى بين الأرجنتين وبولندا، في حين ستمنح الخسارة أمام المكسيك، الأخضر السعودي الخروج رسمياً من المونديال.
وكان المنتخب السعودي بدأ تدريباته باجتماع ياسر المسحل، رئيس اتحاد القدم، وإبراهيم القاسم أمين عام الاتحاد، الذي لم يقتصر على دقائق معدودة قبل بدء التدريبات.
ولم يشارك محمد كنو في بداية الحصة التدريبية التي خصصها رينارد بصورة كبيرة، حيث اكتفى بأداء تدريبات مع المعد البدني، قبل دخوله في الجزء الأخير.
وشوهد الفرنسي رينارد وهو يجتمع باللاعب عبد الإله المالكي بحضور محمد أمين، الذي يعمل ضمن الطاقم الفني للمدرب رينارد، قبل أن ينضم المالكي لزملائه اللاعبين؛ حيث يغيب عن مواجهة المكسيك بداعي الإيقاف لتراكم البطاقات.
وشهدت الحصة التدريبية التي أقيمت على منتجع شاطئ سيلين حضوراً إعلامياً كبيراً من الجانب المكسيكي؛ حيث رصدت كُبرى الصحف والقنوات المران قبل الأخير للأخضر.
من جانب آخر، يعقد الفرنسي إيرفي رينارد، مساء اليوم (الثلاثاء)، مؤتمراً صحافياً للحديث عن مواجهة المكسيك في قاعة المؤتمرات الصحافية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
من جهة ثانية وفي خضم أزمة الغيابات التي يعانيها الأخضر، خصوصاً في منطقة خط الوسط ورغم إضاعته ضربة جزاء أمام بولندا، فإن السعوديين ما زالوا يعلقون آمالهم على النجم الملقب بـ«الطوربيد» سالم الدوسري، صاحب هدف الفوز التاريخي في مرمى الأرجنتين.
سالم الدوسري، نجم خط الوسط وأحد أبرز لاعبي السعودية والذي يخوض مشاركته الثانية في تاريخ نهائيات كأس العالم بعد مونديال روسيا 2018، خطف الأنظار بمستوياته الرائعة وكان محط حديث الصحف والمواقع الإلكترونية العالمية.
وفي المؤتمر الصحافي الذي أعقب لقاء الأخضر أمام بولندا، تحدث تشيسلاف، مدرب المنتخب البولندي، أن اللاعب رقم 10 في إشارة لسالم الدوسري، كان هو الأميز من بين زملائه، مضيفاً: «سبب لنا الكثير من المتاعب، طلبت من أحد اللاعبين المدافعين مراقبة تحركاته».
وأضاف مدرب بولندا في حديثه عن المنتخب السعودي: «يملكون لاعبين رائعين، وقدموا مستوى مميزاً، لديهم حارس رائع، لكن الرقم 10 كان يُظهر إمكانات عالية».
أمام المكسيك يعقد السعوديون الآمال كثيراً على نجم منتخبهم سالم الدوسري الذي ارتدى شارة القيادة في لقاء بولندا، بعد إصابة سلمان الفرج وخروجه من حسابات رينارد، من أجل قيادة الأخضر لتأهل تاريخي نحو دور الـ16.
من جهة ثانية، أضحت منطقة «البيت السعودي» التفاعلية في كورنيش الدوحة، واحدة من أهم المناطق التي اعتمدتها اللجنة المنظمة للمونديال، لتقدم فعاليات مصاحبة لمنافساته، خلال مدة إقامته في دولة قطر.
ويحظى «البيت السعودي» البالغة مساحته 18 ألف متر مربع، بإقبال كبير، وتوافد جماهير المونديال باختلاف أعراقهم وجنسياتهم وثقافاتهم، بل يشهد كل يوم، ارتفاعاً في عدد الزوار، لا سيما من المشجعين السعوديين الذين حضروا لدعم الأخضر في مبارياته في هذه النسخة المتميزة والاستثنائية من المونديال.
ويمثل هذا البيت إحدى أهم مناطق التشجيع المخصصة لجماهير المنتخب السعودي والدول العربية، الذين يعيشون تجربة ثرية وممتعة، في 10 مناطق فرعية تقدم 21 فعالية مختلفة، بالإضافة إلى ما يعرض على الشاشات العملاقة التي تنقل منافسات مونديال كأس العالم 2022 «قطر» مباشرة لمتابعيها، الذين يمكنهم عيش المونديال ومنافساته في الوقت الذي يستمتعون فيه بقضاء أوقات ممتعة ولطيفة، تضمنها لهم جملة من المقاهي والمطاعم التي تروج للأكلات السعودية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للجماهير للتعرف على ثقافة المملكة وحضارتها وإرثها الغني والمتنوع، على مستوى الرياضة، أو باقي الشؤون، وذلك من خلال زيارة المتاحف التي تقدم للزائر كماً هائلاً من المعلومات المدعومة بنماذج وصور وفيديوهات تتناول أهم وأبرز إنجازات المملكة، وبما حباه المولى عز وجل من طبيعة، وما تملكه من فن وإرث وحضارة ومستقبلٍ واعد، تجتمع لتشكل هوية المواطن السعودي.


مقالات ذات صلة

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية النجم البرازيلي لنادي الهلال السعودي استمتع بوقته وآزر الفرق البرازيلية المنافسة في كأس العالم (الشرق الأوسط)

نيمار يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تواجد النجم البرازيلي ولاعب نادي الهلال السعودي نيمار، السبت، في سيف أرينا ببوليفارد رياض سيتي، وحضر منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية ملعب سانتياغو بيرنابيو مرشح لاستضافة مونديال 2030 (إ.ب.أ)

ملعبا ريال مدريد وبرشلونة مرشحان لاستضافة مونديال 2030

اقترح الاتحاد الإسباني لكرة القدم 11 ملعبا لاستضافة مباريات كأس العالم 2030... بينها ملاعب أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيكو مدريد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية غراهام بوتر (د.ب.أ)

بوتر يرفض الحديث عن ترشيحه لتدريب إنجلترا

تفادى غراهام بوتر، مدرب سابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية لُعبت الأربعاء 7 مواجهات بنظام الإقصاء (الشرق الأوسط)

«كونتر سترايك» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

انطلقت، الأربعاء، منافسات بطولة «كونتر سترايك 2» ضمن فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية والتي يتنافس فيها 15 من نخبة فرق العالم على لقب البطولة.

لولوة العنقري (الرياض) هيثم الزاحم (الرياض)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.