اعتقال ابنة شقيقة خامنئي لانتقادها «النظام الدموي»

اعتقال ابنة شقيقة خامنئي لانتقادها «النظام الدموي»

نائب كردي يطالب بمساءلة الرئيس الإيراني ووزير الداخلية
الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16071]
فريدة مرادخاني تتحدث في تسجيل فيديو تداولته شبكات التواصل الاجتماعي أمس

اعتقلت السلطات الإيرانية فريدة مرادخاني، ابنة شقيقة المرشد علي خامنئي، بعدما سجلت مقطع فيديو تصف فيه السلطات التي يقودها خالها بـ«النظام الدموي قاتل الأطفال» على إثر قمع الاحتجاجات.

ودعت مرادخاني، وهي ناشطة معروفة في مجال حقوق الإنسان، الحكومات الأجنبية إلى قطع علاقاتها بطهران بسبب حملة القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات لكبح احتجاجات حاشدة أطلقت شرارتها وفاة شابة وهي قيد احتجاز الشرطة. وكتب شقيقها، محمود مرادخاني على «تويتر»، أنَّها اعتُقلت الأربعاء بعد استدعائها. وانتشر الفيديو أمس بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي.

واشتكت مرادخاني من أنَّ العقوبات التي فُرضت على النظام بسبب حملته القمعية كانت «مثيرة للضحك»، معتبرة أنَّ الإيرانيين تُركوا «بمفردهم» في كفاحهم من أجل الحرية.

بموازاة ذلك، وجه عضو البرلمان من مدينة مهاباد، النائب جلال محمود زاده، انتقادات حادة إلى الأجهزة الأمنية والعسكرية بسبب استخدام الذخائر الحية ضد المحتجين، وطالب بمساءلة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير داخليته، أحمدي وحيدي.

وأكد النائب أنَّ 105 من المحتجين قتلوا في المدن الكردية خلال الاحتجاجات التي تهزُّ إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) الماضي.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو