مسرحية «وصفولنا الصبر» تروي حكايا غير تقليدية لـ6 نساء

سُجّلت في مصلحة حماية الملكية الفكرية لتميزها

اختارت كل من النساء الستّ عناوين خاصة بموضوعاتها  -   ملصق مسرحية «وصفولنا الصبر»
اختارت كل من النساء الستّ عناوين خاصة بموضوعاتها - ملصق مسرحية «وصفولنا الصبر»
TT

مسرحية «وصفولنا الصبر» تروي حكايا غير تقليدية لـ6 نساء

اختارت كل من النساء الستّ عناوين خاصة بموضوعاتها  -   ملصق مسرحية «وصفولنا الصبر»
اختارت كل من النساء الستّ عناوين خاصة بموضوعاتها - ملصق مسرحية «وصفولنا الصبر»

من عنوانها «وصفولنا الصبر»، تدرك أنك مدعو لحضور مسرحية طربية، ولكن من نوع آخر. نجماتها الست، ممثلات ومخرجات وكاتبات محترفات، يؤلفن خلطة فنية من الطرب الأصيل في مجال التمثيل المسرحي.
كل واحدة منهن أخذت على عاتقها كتابة النص الذي يروي حكايتها. ومعاً تشاورن وتناقشن حولها، كي تحمل هذه القصص مشاهد من الحياة غير التقليدية.
نتحدث هنا عن جوزيان بولس، ولمى مرعشلي، وسلمى شلبي، ومايا حبلي، ولينا أبيض، ودارين شمس الدين. هن في الحياة صديقات مقربات، وعندما يلتقين بجلسات دافئة مع بعضهن يشكلن مجموعة نساء متناغمات بأحاديثهن وأفكارهن. ومن هذا المنطلق ولدت عندهن فكرة مسرحية «وصفولنا الصبر» التي حُدد عرضها بداية بيومين في 29 و30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي فقط. ولكن إثر نفاد جميع بطاقات العرض قررن تمديدها ليومين إضافيين في 13 و14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ودائماً على «مسرح مونو» في الأشرفية.
مخرجة العمل دارين شمس الدين تقول لـ«الشرق الأوسط» إنها وزميلاتها في المسرحية لم يتوقعن تحقيق النجاح بمجرد الإعلان عن العمل. «لقد جذبت المسرحية الناس لحضورها كالمغناطيس، مع أننا كنا قلقات تعبنا جداً. تفاجأنا سيما أن هناك مسرحيات بالعشرات تعرض بموازاتها في بيروت».
ولأنهن مجبولات بطينة العمل المسرحي وملمات بموضوعات المسرحيات التي تعرض حالياً، رحن يبحثن عن فكرة جديدة يتناولنها. وتوضح شمس الدين: «لطالما رغبت في تقديم عمل مسرحي عميق ولكنه مسلٍّ في نفس الوقت. فلم أرده من نوع الـ(ستاند أب كوميدي)، ولكنه يشبهنا بأفكاره، وبالمواقف التي تتخلله».
تحكي مسرحية «وصفولنا الصبر» حكايا 6 نساء، نابعة من ذكرى أو مرحلة حياة طبعتهن وتركت أثرها فيهن. واستحدثن سلسلة أقوال لقبوها بـ«الخالدة» كي تعرّف عن كل واحدة منهن. فجوزيان بولس اختارت عبارة «طالما مفتاح الرجل بطنو حدا يشتريلي هالمفتاح». فيما ارتأت لمى مرعشلي أن تشير إلى قصتها بمفتاح آخر «قدي حلوة كل نسوان العالم تثور على كوي الملابس ونصير كلنا نلبس تيابنا مجعلكة». أما لينا أبيض فعنونت قصتها بعبارة «يا ريت أكل الولد المدرسة» قديه كنا ارتحنا؟
هي نماذج عن شخصيات النساء الستّ المشاركات في هذه المسرحية واللاتي يروين قصصهن مع الحياة ومن تجاربهن الخاصة. وتوضح شمس الدين في سياق حديثها: «القصص التي ستشاهدونها هي غير مترابطة لأن كل واحدة منها تتناول موضوعاً معيناً. وقد لوناها بفيديوهات مصورة وموسيقى تواكب إطلالات الممثلات». وعن سبب إطلاق عنوان «وصفولنا الصبر» على العمل ترد: «قصدنا التركيز على كلمة صبر التي ترافقنا نحن النساء منذ الصغر. فعندما يرغب أحدهم في تقديم نصيحة للمرأة يطالبها باعتماد الصبر. فهؤلاء الست بينهن من وصف لها أحدهم الصبر على التقاليد، وأخرى على تقدمها في السن، وثالثة على صفعة معنوية. ومن هنا ولد اسم المسرحية الذي أردناه في الوقت نفسه يحمل خفّة الظل. ومن ثم فكرنا في أن نكون جميعنا أم كلثوم (مودرن) وهي طبيعة الصورة التي يحملها الملصق الإعلاني للعمل».
التنوع بالأفكار التي يتضمنها محتوى المسرحية يأتي على خلفية نقاشات ومشاورات دارت بين النجمات الستّ للمسرحية. فكانت كل واحدة منهن تعطي ملاحظاتها سيما أن العمل من نوع الكوميديا السوداء، وحاولت المخرجة أخذه إلى المنحى التجريبي. وتعلق شمس الدين: «كتابة الكوميديا ليست بالأمر السهل، ولذلك عملنا بجهد وأعدنا كتاباتنا أكثر من مرة كي نصل إلى هدفنا المرجو».
لم تلجأ كاتبات العمل ونجماته إلى ذكر أحداث مرت على لبنان أخيراً، كثورة 17 أكتوبر (تشرين الأول)، وانفجار بيروت. حاولن الإشارة إليها بقفلات في النص انطلاقاً من مبدأ حالة ضعف في الذاكرة أُصبن بها. ولذلك نلتقط بعضها في حواراتهن كـ«الانفجار ممكن أن يخسرنا ذاكرتنا»، أو «صرت عم خرّف» نسبة إلى آثار كورونا السلبية التي تركتها على ذاكرتنا.
تبدأ المسرحية بفيديو مصور يعرّف عن كل شخصية من النساء الست ضمن إطار تقليدي. ومن ثم تتوالى المشاهد والقصص المرتبطة بهن. ومن الديكورات الأساسية في المسرحية إطار خشبي كبير تطل عبره الممثلات الستّ. وتتابع شمس الدين: «أردناه مشهداً مجازياً عن حالة تصبّر، نعيشها من كثرة صبرنا على الأمور».
أما الفيديوهات التي تعرض في المسرحية فهي قصيرة. وهي عبارة عن مقابلات أجريت مع الممثلات وجرى اختيار دقيقتين منها. ويواكب العمل موسيقى على العود وغيرها ارتجالية من نوع الجاز كي تولد نوعاً من المؤثرات الصوتية على المسرحية.
من ناحيتها، تشير جوزيان بولس المشاركة في المسرحية إلى أنها تحمّست كثيراً للفكرة عندما عرضتها عليها المخرجة دارين شمس الدين. وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أن نكون 6 نساء من المسرح، نقدم مونولوغات كتبناها بأنفسنا لهو أمر جديد بحد ذاته. حتى طريقة تحضيرنا للنصوص تلونت بدورها بشغفنا وحماسنا لهذه الفكرة. فكتبت كل واحدة منا قصة من حياتها الخاصة وتشاركنا في حبكتها».
لا تستبعد دارين شمس الدين أن تكون هناك عروض مشابهة لهذه المسرحية، مع قصص ونساء مختلفات. وتختم: «لقد سجلنا فكرة المسرحية في وزارة الاقتصاد، في مصلحة حماية الحقوق الفكرية. ففكرة المسرحية جديدة تحصل لأول مرة على المسرح في لبنان والبلدان العربية. ومن الممكن أن يكون عمرها طويلاً في حال جُدّد محتواها ونجماتها بين فترة وأخرى».


مقالات ذات صلة

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.