دراسة: تناول القهوة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري

دراسة: تناول القهوة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري

الخميس - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 نوفمبر 2022 مـ

ألقت دراسة جديدة نُشرت بالمجلة الأميركية للتغذية السريرية نظرة على 4522 مشاركة من النساء لديهن تاريخ من الإصابة بسكري الحمل (GDM). وتابعت المشاركات من 1991-2017. وتم إجراء الفحوصات كل سنتين إلى أربع سنوات من أجل ملاحظة العوامل المختلفة مثل عادات نمط الحياة والنظام الغذائي، بما في ذلك استهلاك القهوة منزوعة الكافيين والديموغرافية والمرض. وحتى أبعد من ذلك من خلال أخذ عينات من الدم من المشاركات اللاتي لم يكن لديهن مرض السكري بين 2012-2014 وتحليلها من أجل المؤشرات الحيوية لاستقلاب الغلوكوز، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

وخلال الدراسة، وجدت الدراسة أن 979 من المشاركات أصبن بمرض السكري من النوع 2. فيما أظهرت النتائج أيضًا أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين بانتظام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قالت أمبر ديكسون الرئيس التنفيذي أخصائية التغذية ممرضة الشيخوخة بشركة «Elderly Assist Inc» «ان الدراسة مثيرة للاهتمام ومهمة لأنها تظهر أن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة النساء اللائي من المرجح أن يصبن بمرض السكري من النوع 2». مضيفة «ليس هذا فحسب، فمن الممكن أن يكون للكافيين تأثير مختلف على النساء عن تأثير الرجال؛ وهو أمر منطقي بالنظر إلى نتائج الدراسة».

وتشرح ديكسون «العنصر النشط في القهوة هو الكافيين، وهو منبه يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. وذلك لأن الكافيين يمنع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، ما يخفض مستويات الأنسولين ويزيد من امتصاص الغلوكوز... لذلك يمكن أن تساعد القهوة في الوقاية من مرض السكري».

«وقد وجد الباحثون أن استهلاك القهوة مرتبط بتحسين التمثيل الغذائي ما يعني أن شرب المزيد من القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من خلال مساعدتك في الحفاظ على وزن صحي ومستويات ضغط الدم»، وفق ديكسون. التي تؤكد «بالإضافة إلى كونها مكملا غذائيا لمرض السكري، فقد ثبت أن للقهوة والكافيين العديد من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك الحد من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون بسبب مضادات الأكسدة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر بسبب الكافيين».

لذلك تشدد ديكسون بالقول «إذا كنت مهتمًا بكمية القهوة التي قد ترغب في تناولها بانتظام فان شرب الكافيين باعتدال (كوب إلى ثلاثة أكواب في اليوم) قد يكون مفيدًا للدماغ والقلب والأعضاء الأخرى». لكنها تحذر «من أن تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا قد يكون في الواقع ضارًا بصحتك ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وكذلك شرب خمسة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل الأرق والتهيج والقلق».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو