الموت يغيّب التشكيلي المصري حسن الشرق بعد مسيرة حافلة

غيّب الموت مساء الأربعاء التشكيلي المصري الشهير حسن الشرق، عن عمر ناهز 72عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة في منزله بقرية زاوية سلطان بشرق النيل في مركز المنيا (جنوب مصر).
واعتبر حسن الشرق بمثابة سفير للفن الفطري؛ فهو لم يستكمل تعليمه، ولم يحصل على أي دراسة أكاديمية في الفن التشكيلي، إلا أنه استطاع أن يوثق تراث مصر وفولكلورها الشعبي بأكبر متاحف العالم، ومنها متحف اللوفر الذي احتفظ بلوحتين عن السيرة الهلالية من رسوماته، كما حظي الفنان بشهرة واسعة في الغرب الذي منحه العديد من الألقاب، ومنها «الفرعون الهارب» و«إخناتون».

وأُلّفت عنه العديد من الكتب باللغات العربية، والألمانية، والإنجليزية، وأُنتجت له 3 أفلام تسجيلية ترصد رحلته الفنية بالفرنسية والإسبانية، كما نال أرفع الجوائز من دول العالم، وفي عام 1994 أهدته ألمانيا مفتاح مدينة نيولابك عن مجموعة أعماله الفنية، ومنحته الولايات المتحدة الأميركية عام 2014 درجة الدكتوراه الفخرية، وتم تصنيفه كأفضل تاسع رسام تشكيلي على مستوى العالم، في حين نال أكثر من 26 باحثاً على درجة الماجستير في مصر والعالم عن إبداعاته ومشواره الفني المميز.
وقدم حسن الشرق لغة تشكيلية خاصة به من أهم سماتها التلقائية والعفوية، حيث كسر القواعد الأكاديمية منطلقاً نحو فضاءات واسعة من التعبير الحر والفطري، ومتخذاً من السرد البصري محوراً لأعماله؛ إذ كان يرى أن اللوحة «فن وقصة وكلمة»، مستدعياً الكثير من المفردات والطقوس والرموز القديمة مثل العين والكف والسيف العربي، وسبوع المولود، والزار وليلة الحنة والوجوه التي تأخذ شكلاً متفرداً، والقباب التي تميز مباني الصعيد.، وقدمها بأسلوب فني خاص تخطى فيه النسب الطبيعية.
يقول الناقد الفني هشام قنديل، مدير أتيليه العرب، لـ«الشرق الأوسط»: «برحيل حسن الشرق نودّع آخر الفنانين الفطريين، العبقري الذي لم يدرس الفن، وابتعد عن تنظير كثير من الأكاديميين الذين حاولوا رسم تراثنا العربي الأصيل فأفرغوه من روحه وهويته، في حين أنه كان بمثابة حارس أمين للفولكلور العربي، وليس المصري فقط».
وأضاف «جسّد لنا الراحل البيوت الطينية المزدانة بعبارات التهنئة لحجاج بيت الله، وكف اليد، والهودج المتهادي على سنام الجمل ولعبة السيجا والتحطيب وشعراء الربابة والموالد وليالي ألف ليلة وليلة وقطار الدرجة الثالثة».

لافتاً «هو الفنان العالمي الذي احتفت به أكبر الهيئات والمؤسسات الفنية في العالم، وزار نحو 17 دولة، واقتنى متحف اللوفر بفرنسا لوحتين له، بينما تقبع له أربع لوحات بجوار الملكة نفرتيتي في متحف توستي الأثري بألمانيا»، وتابع «تعاون الشرق مع رموز ثقافية مصرية كبيرة مثل الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في (السيرة الهلالية)، ومع الكاتب جمال الغيطاني في كتابه (ألف ليلة وليلة)».
ويشير إلى أنه «رغم ذلك كله لم يتخل عن شخصيته الأصيلة وجلبابه البلدي ولكنته الصعيدية؛ فكان يسأله الصديق الفنان أحمد أبو اليزيد رايح علي فين يا عم حسن؟ ويرد بعفوية صعيدية رائعة: أنا رايح عند هشام جنديل».
خاض الشرق تحديات جمة في مشواره الفني منذ بداياته، لكنه أصر على الاستمرار في طريقه والنجاح، فقد كان والده الذي يعمل بالجزارة يطالبه بالوقوف إلى جانبه في الجزارة والتوقف عن الرسم والفن التشكيلي، إلا أنه قرر أن يساعده في عمله مع الاستمرار في ممارسة هوايته «الرسم»، فكان يرسم على ورق اللحم المخصص للبيع مستخدماً فرشاة من جريد النخل وألوان يصنعها بنفسه من نباتات ومواد طبيعية مثل الكركم والعرقسوس، وكان يرجع مصدر إلهامه الأساسي لقريته التي تبعد عن القاهرة نحو 240 كيلو (جنوباً) والتي كان يعدّها نموذجاً لعبقرية المكان؛ حيث كانت تتسم بجمال الطبيعة أو كما كان يصفها بأنها تجمع بين الرائعين «النيل والجبل» الملهمين له.

وكان الفنان يعدّ بدايته الحقيقية مع الفن عندما زارت المستشرقة الألمانية أورزولا شيورنج قريته في المنيا عام 1985 وأبدت انبهارها بأعماله ولوحاته وأصرت على توجهه إلى القاهرة، ليقيم معارض فنية ويعرفه جمهور الفن، واستجاب الفنان لمقترحها وفق الناقد هشام قنديل الذي أضاف قائلاً «كانت نصيحة المستشرقة واستجابته لها، تمثل نقلة مصيرية في حياته؛ ومن ثم نقطة انطلاقه نحو العالمية؛ إذ أقام مجموعة من المعارض في الخارج، بدأها بمعرض في شتوتغارت ثم في ميونيخ وتبعها بمعارض في فرنسا، وسويسرا وغيرها من الدول».
وتحولت صفحات التشكيليين والنقاد المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى دفتر تأبين وعزاء للفنان، فكتب الفنان مصطفى عطية على صفحته على «فيسبوك»: «على ضفاف مقابر بني حسن العريقة لطالما رسم حسن الشرق شخصياته وحكايته الأسطورية ونساءه وحيواناته وزخرفتهم بطريقته الخاصة المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، بألوانه التي كان يصنعها بنفسه على طريقة الأجداد الذين ترعرع في أحضانهم، وتشبع بفنهم مبدعاً فناً فطرياً رائعاً، ميّزه وتميز به حتى وصل به للعالمية».

وكتب الناقد والفنان صلاح بيصار «بعد رحلة مفعمة بالفن لأكثر من أربعين عاماً رحل الفنان حسن الشرق الذي يُعد آخر الفطريين الكبار مع رمضان سويلم، ولويس توفيق، ومحمد علي ومحمود اللبان».
وأقام الفنان متحفاً باسمه في قريته على مساحة 1500 متر؛ ليكون واحداً من أبرز المتاحف الفنية الخاصة في مصر على غرار متحف الفنان محمود خليل وحرمه، والفنان نبيل درويش للخزف، وفي سبيل ذلك قام ببيع أرضه الزراعية التي ورثها عن والده لإقامة المتحف الذي ضم لوحاته الفنية ومقتنياته التي حصل عليها من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وأميركا لكبار الفنانين التشكيليين، وكان يقيم الورش الفنية فيه لأهل القرية، حتى تم وضعه على الخريطة السياحية للجنوب».