«عالم ديور المُذهل»... حيث تلتقي الأناقة الباريسية بالثقافة البريطانية

في هذا الوقت من كل سنة، تتزين الشوارع وتتبارى المحلات الكبيرة على تزيين واجهاتها بشتى الألوان والأشكال احتفالاً بأعياد رأس السنة. كل ما زادت واجهاتها ابتكاراً وجمالاً كانت أكثر جذباً للتسوق فيها، أو على الأقل التقاط صور تُنشر على «إنستغرام»، وتسلط الضوء عليها. «ديور» سهّلت الأمر على متجر «هارودز» هذا الموسم، وقدّمت له الفوز في هذه المنافسة السنوية على طبق كل ما فيه معجون بحلاوة السكر ودفء الزنجبيل والقرفة.
أول شيء سيثير انتباه الزائر إلى لندن هذه الأيام أن ألوان متجر «هارودز» الأيقونية تغيرت. عوض اللونين الأخضر الزيتوني والذهبي المألوفين، تلوّن ولأول مرة بألوان البني الدافئة التي تمازج فيها الزنجيل والكراميل والقرفة مع رشة خفيفة من بودرة السكر. الفضل يعود إلى الدار الفرنسية التي استحوذت عليه، لتُدخلنا في تجربة فريدة بعنوان «عالم ديور المُذهل». عالم يعكس سحر الأناقة الفرنسية وأسلوب عيش لذيذ استعداداً لاحتفالات الكريسماس ورأس السنة، التي على ما يبدو كان يعشقها مؤسسها كريستيان ديور. أقل ما يمكن أن يقال عن حجم ونوعية هذه الشراكة بين أيقونتين عالميتين أنها غير مسبوقة. كان الهدف منها بالنسبة لديور تسليط الضوء على تاريخها وإرثها، وبالنسبة لـ«هارودز» جذب المزيد من الزبائن في هذه الفترة بالذات، حيث يعاني الاقتصاد البريطاني من ركود مخيف. من هذا المنظور كان خلق نوع من الفانتازيا في لندن هدية «ديور» إلى بلد عشقه مؤسسها وربطته بها علاقة حب تعود إلى أكثر من سبعين عاماً. في سيرته الذاتية لم يُخف كريستيان ديور حبه هذا، إلى حد أنه تغزل بالمطبخ البريطاني في سابقة مثيرة لفرنسي يعشق الأكل ويتقن فنون الطبخ. كتب: «ليس هناك بلد يروق لي أسلوب عيشه مثل بريطانيا... أعشق احترامه للتقاليد ونظرته إلى الأمور، كما أقدر أدبه وفنون عمارته، بل أحب حتى مطبخه».
لهذا عندما قررت الدار أن تعود إلى لندن هذا الموسم، فإنها لم تكتف بخلق تجربة تسوق فريدة من نوعها فحسب، بل حرصت على مخاطبة كل الحواس باستعراض عالمها المُبهر من كل جوانبه وزواياه. زيّنت كل الواجهات، حوالي 44 نافذة بأزياء وإكسسوارات ورموز أساسية، أعاد الفنان بيترو روفو ابتكارها لمجموعة «ديور كروز» لعام 2023، مثل وردة الرياح، والنجوم الجالبة للحظ، والأزهار المتلألئة. النجمة المنحوتة وسط المحل على ارتفاع يبلغ سبعة عشر متراً، وهو أكبر تركيب للمبنى حتى يومنا هذا، تتراقص بأضواء مشعة لتُوجه الزوار نحو الداخل، حيث تستمر الإغراءات.


إلى جانب الفني حضر الجانب التجاري من خلال عرض لذيذ لآخر الإكسسوارات والأزياء (تصوير: تشارلي غوسب)

فإلى جانب «مقهى ديور»، حيث تُقدم كل أنواع الأطباق والحلويات الشهية على غرار فطيرة «تأتين» أو خبز «البابا» بالإجاص، وحلويات عيد الميلاد التقليدية، مثل كعكة العسل الفاخرة التي تأتي على شكل شجرة عيد الميلاد، هناك معرض تدعونا فيه لإعادة اكتشاف الأماكن التي أثرت على كريستيان ديور وأثْرت مخيلته من منظور جديد، بدءاً من حديقة والدته غرانفيل بالنورماندي، إلى مشغل الأحلام بباريس حيث رسم فساتينه الخيالية الأولى؛ وقصر «لا كول نوار» جنوب فرنسا، حيث أبدع أجمل عطوره. كل هذا من خلال منمنمات تتلاعب بالنسب والمقاييس مصنوعة من السكاكر، وتكاد تفوح منها روائح توابل الأعياد الدافئة.

إلى جانب الفني حضر الجانب التجاري من خلال عرض لذيذ لآخر الإكسسوارات والأزياء (تصوير: تشارلي غوسب)

استغرق التحضير لهذا المشروع حوالي 19 شهراً، وأكثر من عام لتنفيذه بيد ما لا يقل عن 200 من الحرفيين. وراء هذا المشروع بيترو بيكاري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«كريستيان ديور كوتور» الذي أخذ على عاتقه منذ التحاقه بالدار مهمة تغيير مفهوم التسوق المعاصر، أو على الأقل تعهد بأن يعيد لنا أساسياته الجميلة من لمس وشم تجربة على أرض الواقع عوض خوضه وراء شاشة كومبيوتر أو هاتف نقال. من هذا المنظور فإن «عالم ديور المذهل» نُسخة مُصغرة عن مشروعه الضخم في باريس: «30 مونتين». معلمة أرادها أن تكون بمثابة مضاد للعالم الافتراضي. اعتمد فيها على خلق فضاءات متنوعة تثير المتعة والراحة، وفي الوقت ذاته تُدخل الزبون إلى عالم الديور الغني.

مسيرة المؤسس من مسقط رأسه غرانفيل إلى باريس (أدريان ديران)

في مقابلة أجرتها معه «الشرق الأوسط» منذ أشهر، قال إن التسوق الفعلي له سحر خاص، ولا يمكن أن تُعوضه أي تجربة تسوق أخرى مهما كان تفاعلها وجمالها. «إنه ترف يوقظ أجمل المشاعر بعد لمس قطعة من الحرير أو الكشمير، أو شم رائحة عطر يستحضر ذكريات جميلة، كما أنه متعة اجتماعية تجمع الأصدقاء بشكل أو بآخر»، حسب قوله. الفكرة نفسها تم تطبيقها في لندن باستثناء أن التجربة مؤقتة، وإن كانت دعوة صريحة لكي نستمتع بالتسوق الفعلي وبالموضة في الوقت ذاته. كل هذا لا يعني أن الجانب التجاري غير حاضر. بالعكس، فهو دافع مهم، لا سيما في هذه الفترة تحديداً، حيث يهون تعب التجول بين المحلات وأقسامها المتنوعة بحثاً عن تلك الهدية الخاصة التي لا تُعبر عن الحب وحده، بل أيضاً عن مدى فهم الهادي لرغبات وربما أحلام المتلقي.