إنجلترا الأعلى قيمة في مونديال 2022... وبلينغهام يتقدم 800 لاعب «قيمة تأمينية»

لاعبو إنجلترا تصدروا عبر منتخب «الأسود الثلاثة» قائمة الأعلى قيمة في المونديال (أ.ب)
لاعبو إنجلترا تصدروا عبر منتخب «الأسود الثلاثة» قائمة الأعلى قيمة في المونديال (أ.ب)
TT

إنجلترا الأعلى قيمة في مونديال 2022... وبلينغهام يتقدم 800 لاعب «قيمة تأمينية»

لاعبو إنجلترا تصدروا عبر منتخب «الأسود الثلاثة» قائمة الأعلى قيمة في المونديال (أ.ب)
لاعبو إنجلترا تصدروا عبر منتخب «الأسود الثلاثة» قائمة الأعلى قيمة في المونديال (أ.ب)

خلصت دراسة إلى أن المنتخب الإنجليزي، الساعي للفوز بلقبه الثاني في كأس العالم لكرة القدم، يملك الفريق الأعلى قيمة في قطر، حيث يتصدر جود بلينغهام قائمة تضم أكثر من 800 لاعب.
ووفقاً لدراسة أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية ومقره سويسرا، تبلغ قيمة تشكيلة المنتخب الإنجليزي المؤلفة من 26 لاعباً نحو 1.5 مليار يورو (1.54 مليار دولار) من حيث القيمة في سوق الانتقالات؛ حيث تقدر قيمة بلينغهام البالغ من العمر 19 عاماً 202 مليون يورو.
وعزز لاعب بروسيا دورتموند سمعته كواحد من أفضل اللاعبين الشبان في العالم بهدف رائع في فوز إنجلترا على إيران 6 - 2 في مستهل مشوارهما بالبطولة.
وتحتل البرازيل المركز الثاني في القائمة بقيمة تبلغ 1.45 مليار يورو. وكان فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد اللاعب الأعلى قيمة بنحو 200 مليون يورو.
واحتلت فرنسا المركز الثالث بقيمة تبلغ 1.34 مليار يورو لفريقها. وكان كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان اللاعب الأعلى قيمة في الفريق بقيمة 185 مليون يورو.
وتأتي إسبانيا (1.2 مليار يورو) والبرتغال (1.15 مليار يورو) وألمانيا (1.02 مليار يورو) في المراكز الثلاثة التالية.
وشملت الدراسة أكثر من 2000 صفقة للاعبين من الأندية في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى خلال الفترة من يوليو (تموز) 2012 إلى نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.
وتم تحديد القيمة الإجمالية لجميع المنتخبات في كأس العالم بنحو 15 مليار يورو.
«القيمة التأمينية»
ووفقا لتحليل أجرته مؤسسة لويدز للتأمين في لندن بدعم من مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، تم تصنيف الفرق بناء على القيمة التأمينية الجماعية للاعبين.
وتصدر المنتخب الإنجليزي القائمة بقيمة تقدر بنحو 3.17 مليار جنيه إسترليني (3.74 مليار دولار).
وتفوقت إنجلترا على فرنسا (2.66 مليار جنيه إسترليني) والبرازيل (2.56 مليار جنيه إسترليني) لتحتل الصدارة.
وقالت «لويدز» إن التقييم تم بناء على مجموعة متنوعة من المعايير مثل الأجور وصفقات الرعاية والعمر ومراكز كل لاعب.
وتم تصنيف بلينغهام على أنه أعلى اللاعبين من حيث القيمة التأمينية يليه مبابي وفينيسيوس جونيور.


مقالات ذات صلة

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة عربية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إ.ب.أ)

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى المملكة العربية السعودية، بعد الفوز بتنظيم «كأس العالم 2034».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (رويترز)

ماريسكا: تشيلسي لا ينافس على «البريميرليغ»

قال ماريسكا إنه ولاعبي تشيلسي لا يشعرون بأنهم دخلوا في إطار المنافسة على لقب «البريميرليغ» بعد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أموريم: يونايتد بكامل جاهزيته لمواجهة سيتي

ربما يستعين روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد بالمدافع المخضرم جوني إيفانز، عندما يسافر الفريق عبر المدينة لمواجهة مانشستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (إ.ب.أ)

بوستيكوغلو: توتنهام بحاجة للاعبين ملتزمين

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير إنه لا يخشى انتقاد لاعبيه قبل مواجهة ساوثهامبتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أنطونيو كونتي مدرب نابولي (أ.ب)

كونتي: علينا مواصلة العمل

قال أنطونيو كونتي مدرب نابولي إنه يريد من الفريق رد الفعل نفسه الذي يقدمه عند الفوز.

«الشرق الأوسط» (نابولي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».