واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات تيسر بيع النفط الإيراني

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات تيسر بيع النفط الإيراني

الجمعة - 23 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 18 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16061]
مقر الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على 13 شركة متهمة بتسهيل بيع البتروكيماويات والمنتجات النفطية الإيرانية لمشترين في شرق آسيا.
وتشمل العقوبات «مجموعة خاتم الأنبياء»؛ الذراع الاقتصادية لـ«الحرس الثوري» الإيراني التي تدير تكتلاً من الشركات الهندسية، وكذلك «شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات التجارية»، و«شركة تريليانس للبتروكيماويات»، وكذلك «شركة النفط الوطنية الإيرانية» وذراعها التسويقية شركة «نفطيران إنترتريد المحدودة».
وتأتي هذه الخطوة الأخيرة ضد تهريب النفط الإيراني في سياق سلسلة من العقوبات الجديدة التي تعلنها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ تعثر جهودها لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.
وأفادت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، بأن الشركات الـ13 المدرجة سهلت بيع مواد بتروكيماوية ومنتجات نفطية إيرانية بقيمة مئات الملايين من الدولارات إلى مشترين في شرق آسيا نيابة عن الشركات الخاضعة للعقوبات الأميركية؛ بما في ذلك «شركة النفط الوطنية الإيرانية» و«شركة تريليانس للبتروكيماويات». وأوضحت أن شركة «أكسيس تكنولوجي»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، اشترت مواد بتروكيماوية من شركة إيرانية بقيمة عشرات الملايين من الدولارات لشحنها إلى الصين. وطوال عام 2022، عملت شركة «هايلاين لوجيستيك»؛ التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، واجهةً لتمكين الشركة الإيرانية من تلقي ملايين الدولارات من العملاء؛ بما في ذلك من «أكسيس تكنولوجي». ومنذ أواخر عام 2021، اشترت شركة «مونتش جنرال ترايدينغ»؛ التي تتخذ من دبي مقراً لها، منتجات بتروكيماوية تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار من الشركة الإيرانية لوساطة مبيعات إلى الصين. ومنذ عام 2021، قامت شركة «هونغ كونغ آيونيان» بشراء آلاف الأطنان المترية من البتروكيماويات بقيمة ملايين الدولارات من الشركة الإيرانية... ودفعت لها عبر شركات واجهة، مثل «تورغان» و«زيجيانغ ووندر» و«إكسب» في الصين.
وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، إن الإجراء «يوضح بشكل أكبر الأساليب المعقدة للتهرب من العقوبات التي تستخدمها إيران لبيع المنتجات البترولية والبتروكيماوية بشكل غير قانوني». وأضاف: «ستواصل الولايات المتحدة تنفيذ عقوبات ضد تلك الجهات التي تسهل هذه المبيعات».


أميركا عقوبات إيران

اختيارات المحرر

فيديو