فوز 10 اختراعات بجائزة الأناناس الصينية للعلوم

فوز 10 اختراعات بجائزة الأناناس الصينية للعلوم

الاثنين - 19 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 14 نوفمبر 2022 مـ

فازت عشرة اختراعات علمية جادة بجائزة «الأناناس» للعلوم أول من أمس (السبت) في مدينة ونتشو بمقاطعة تشجيانغ شرق الصين، حيث تُمنح الجائزة لنتائج بحث في مجالات مثل علم النفس والفيزياء والرياضيات، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الاثنين).
فعندما حوّل «روبوت السمّ» شكله ومرّ عبر أنبوب ضيق بقطر 1.5 ملم، علت موجة من الدهشة أجواء حفل توزيع الجوائز.
وكان فريق البحث والتطوير لهذا الروبوت من بين الفائزين بالجائزة لتكريم اختراعهم؛ حيث يمكن للروبوت المغناطيسي اللزج، المستوحى من شخصية مارفل (فينوم)، أن يتحول إلى أشكال مختلفة ويتنقل بين مختلف المساحات المُحكمة والضيقة.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال تشانغ لي الأستاذ بجامعة هونغ كونغ الصينية الذي شارك بصنع الروبوت «نأمل باستخدامه في القناة الهضمية البشرية بالمستقبل لمساعدة الأطباء على تنفيذ علاجات التدخل الجراحي البسيط، والتي يصعب إكمالها باستخدام أدوات التدخل الجراحي الحالية».
وفاز أندرو سي جالوب من معهد العلوم التطبيقية لجامعة ولاية نيويورك بجائزة «الأناناس» للعلوم في الطب؛ إذ وجد فريقه أن التثاؤب بمثابة إشارة يمكن أن تعزز اليقظة الفردية إزاء المراقبين في البيئات الاجتماعية. فيما أعرب جالوب عن أمله في «أن يثير هذا البحث المزيد من الفضول في السلوك الذي نقوم به كل يوم».
من جانبه، ذكر يانغ شو فنغ العالم الجيولوجي الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم أن «العديد من الإنجازات المهمة يقودها الخيال في الأصل»، مضيفا أن «الفضول ينشأ من حب الطبيعة والحياة والبشر، ويجب تشجيع العلماء على التمتع بجُرأة الخيال وحب الاستطلاع».
جدير بالذكر، تهدف جائزة «الأناناس» للعلوم، التي أقيمت لأول مرة عام 2012 لتكريم البحث الخيالي وإثارة الحماسة نحو العلوم بين الأجيال الشابة في الصين.
بدوره، قال وو شيانغ بينغ الباحث في المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم إن «العلوم الشعبية بحاجة إلى مواكبة العصر»، مؤكدا أن «جائزة الأناناس للعلوم هي محاولة مناسبة تسمح للعلم بالاقتراب من العامة وتحفز خيال الشباب من خلال التعليم العلمي».


الصين science

اختيارات المحرر

فيديو