جنبلاط أكد «ثوابته السياسية» في لقاء «ودي» مع السفير الإيراني

وليد جنبلاط (الشرق الأوسط)
وليد جنبلاط (الشرق الأوسط)
TT

جنبلاط أكد «ثوابته السياسية» في لقاء «ودي» مع السفير الإيراني

وليد جنبلاط (الشرق الأوسط)
وليد جنبلاط (الشرق الأوسط)

أكد رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، ثوابته السياسية تجاه الملفات اللبنانية وفي مقدمها ملف الاستحقاق الرئاسي، خلال لقاء «ودي» مع السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني الذي زاره مساء أمس (الاثنين)، في دارته في كليمنصو (جنوب شرق بيروت).
وفيما اكتفى البيان الصادر بعد الاجتماع بالتأكيد أن الطرفين «عرضا مختلف الأوضاع العامة»، قالت أوساط قريبة من «الاشتراكي» إن السفير المعيّن حديثاً في بيروت، «طلب موعداً مع رئيس الحزب، ومن الطبيعي أن يستقبله جنبلاط من باب اللياقات والبروتوكول والقناعة الراسخة لديه بالحوار مع الجميع»، لافتةً إلى أن اللقاء كان تعارفياً «واتسم بالصراحة، وتناول مواضيع عامة إضافةً إلى الشأن اللبناني».
ويأتي لقاء جنبلاط مع السفير الإيراني بعد نحو ثلاثة أشهر من لقاء مفاجئ بين قيادتي «حزب الله» و«التقدمي الاشتراكي» شغل الوسط السياسي اللبناني، خصوصاً أنه الأول من نوعه منذ فترة طويلة بعد انقطاع بين الطرفين تخلله تبادل الحملات السياسية من العيار الثقيل.
وقالت المصادر القريبة من «الاشتراكي» لـ«الشرق الأوسط»، بعد اللقاء مع السفير الإيراني، إن جنبلاط لم يقفل باب الحوار مع أحد، «وهو حريص على إيصال وجهة نظره المعلنة من مختلف المواضيع، بدءاً من ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، إلى ملف الرئاسة، ووجهة نظره القائلة إنه بقدر إبعاد الملف عن الصراعات الإقليمية، بقدر ما يترك للبنانيين فرصة اختيار رئيس لا يستفزّ أي طرف».
وشددت على أن السفير الإيراني «ناقش عموميات الملف ولم يدخل في التفاصيل وسمع مواقف رئيس الحزب التي لا تحيد عن ثوابته في مختلف الملفات». وقال أمين السر العام للحزب «الاشتراكي» ظافر ناصر، في تصريح لقناة «الجديد» المحلية إن «لقاء وليد جنبلاط مع السفير الإيراني كان ودّياً وعلى قدرٍ كبير من الصراحة»، لكنه «لم يتناول الملف الرئاسي بل ما يحتاج إليه اللبنانيون من مقومات اقتصادية واجتماعية». وأضاف ناصر: «إيران قوة موجودة في المنطقة، والحوار معها مسألة طبيعية»، وشدد على أنه «ليس صحيحاً أننا نغيّر مواقفنا السياسية إذا جلسنا مع السفير الإيراني». ويؤكد «التقدمي الاشتراكي» أن مرشحه لرئاسة الجمهورية هو النائب ميشال معوض، ولن يُدلي بأي اسم آخر إلى حين التوصل إلى تسوية شاملة.
ونفت مصادر مواكبة لاتصالات «الاشتراكي» السياسية أن يكون هناك تفاوض على أي أسماء أخرى في هذا الوقت، قائلة إن «التفاوض مع الآخرين على الاستحقاق يتم بعد أن يحدد الآخرون خياراتهم».
وجزم عضو «كتلة اللقاء الديمقراطي» النائب أكرم شهيّب، بأنّ مرشح «الحزب التقدمي» الحقيقي «هو النائب ميشال معوّض حتى إشعار آخر»، قائلاً: «نسعى لمراكمة الأصوات له في جلسة الخميس المعدَّة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وكل الجلسات التي ستليها»، مضيفاً: «عندما نفشل في تأمين الأصوات الكافية له نبحث حينها مع معوّض على اسم مرشّح آخر».


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً

رجلان يحملان مصاباً خارج المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة في 27 مارس (أ.ف.ب)
رجلان يحملان مصاباً خارج المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة في 27 مارس (أ.ف.ب)
TT

معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً

رجلان يحملان مصاباً خارج المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة في 27 مارس (أ.ف.ب)
رجلان يحملان مصاباً خارج المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة في 27 مارس (أ.ف.ب)

يشهد قطاع غزة، اليوم (الخميس)، غارات جوية ومعارك شرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين أسفرت عن سقوط 66 قتيلاً خلال الليل، بحسب «حماس»، في وقت أعادت حكومة بنيامين نتنياهو فتح الباب أمام مباحثات مع الحليف الأميركي بشأن هجوم بري محتمل على رفح.

وأعلنت وزارة الصحة في «حماس»، فجر اليوم، سقوط ما لا يقل عن 66 قتيلاً في قطاع غزة خلال الليل في ضربات إسرائيلية خصوصاً، في حين تحدث مسؤول محلي كبير عن معارك قرب مدينة غزة في الشمال وخان يونس في الجنوب.

وبموازاة ذلك، تحدثت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مواجهات في بلدات عدة في الضفة الغربية المحتلة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي، الذي يتهم مقاتلين من «حماس» بالاختباء في مستشفيات، هجوماً باشره في 18 مارس (آذار) على مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وفي خان يونس، يشن الجنود عمليات في منطقة مستشفيي ناصر والأمل اللذين تفصل بينهما مسافة كيلومتر واحد.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بخروج مستشفى الأمل التابع للجمعية في خان يونس عن الخدمة «بعد إجبار قوات الاحتلال طواقم المستشفى والجرحى على إخلائه وإغلاق مداخله بالسواتر الترابية».

فلسطيني يساعد مصاباً بحمل كيس المحلول الوريدي أثناء هروبهما من المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة (أ.ف.ب)

ورداً على امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار في مجلس الأمن الدولي دعا، الاثنين، إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في قطاع غزة، ألغت حكومة بنيامين نتنياهو إرسال وفد إلى واشنطن للبحث في نية إسرائيل شن هجوم بري على رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

لكنّ مسؤولاً أميركياً رفيع المستوى أعلن، الأربعاء، أن «مكتب رئيس الوزراء قال إنه يرغب في تحديد موعد جديد للاجتماع المخصص لرفح. نحن ننسّق معه الآن لتحديد موعد مناسب».

بعد مدينة غزة وخان يونس، تريد إسرائيل مواصلة هجومها البري حتى مدينة رفح الواقعة عند الحدود المغلقة مع مصر، حيث يحتشد 1.5 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين من القتال في مناطق أخرى.

وتخشى الولايات المتحدة حليفة إسرائيل الرئيسية من الحصيلة البشرية لهجوم مماثل وتفضل خيارات أخرى.

بموازاة ذلك، أكدت قطر الوسيط مع مصر والولايات المتحدة، استمرار المفاوضات للتوصل إلى هدنة تمتد لأسابيع عدة في القتال تترافق مع الإفراج عن رهائن إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

«تهديدات» و«دعم»

واندلعت الحرب إثر هجوم شنّته «حماس» على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) وخُطف حينها نحو 250 شخصاً ما زال 130 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم.

وردّاً على هذا الهجوم غير المسبوق، تعهدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» وباشرت عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة أسفرت وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» عن مقتل 32490 شخصاً وإصابة 74889 بجروح معظمهم من الأطفال والنساء.

وقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيزي إنها تلقت «تهديدات» بعدما أكدت في تقرير أن «ثمة أسباباً منطقية» تدفع إلى القول إن اسرائيل ارتكبت الكثير من «أعمال الإبادة».

فلسطينيون بينهم أطفال ينتظرون الحصول على وجبات مجانية خلال شهر رمضان المبارك في مخيم جباليا للاجئين (د.ب.أ)

وأبدى عدد كبير من الدول غالبيتها عربية ومسلمة، فضلاً عن أميركية لاتينية، دعمها هذا الأسبوع للمقررة الخاصة التي تثير جدلاً، إذ يرى مراقبون أنها تدلي أحياناً بتصريحات قوية جداً.

«على مسافة كيلومترات»

وخلفت الحرب أزمة إنسانية كارثية. وتقول الأمم المتحدة إن المجاعة بات يصعب تلافيها في القطاع البالغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة معظمهم نازحون ويعيشون منذ نحو 6 أشهر أهوال الحرب والحصار اللذين أسفرا عن تدمير البنية التحتية وحرمانهم من الغذاء والماء والوقود والكهرباء.

ومنذ اندلاع الحرب لا تسمح إسرائيل التي تسيطر على المعابر سوى بدخول عدد محدود من شاحنات المساعدة وتخضعها لعمليات تفتيش مطولة.

وبهدف تخفيف المعاناة لا سيما عن سكان الشمال الأكثر حرماناً، لجأت بعض الدول إلى إلقاء الأغذية من الجو.

وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر: «المساعدات الغذائية تُنزل عادة بالمظلات عندما يكون الناس معزولين، على مسافة مئات الكيلومترات. ولكن هنا، المساعدة التي نحتاج إليها لا تكاد تبعد بضعة كيلومترات. لذلك علينا استخدام الطرق البرية».

ودعت «حماس» إلى وقف عمليات الإنزال بعد مقتل 12 شخصاً غرقاً وستة جراء التدافع لدى جمعها.

وقال عدي نصار (27 عاماً) عن الذين غرقوا على شاطئ السودانية شمال مدينة غزة، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «دخل شباب وأولاد في البحر حتى يحصلوا على الأكل من المظلات والصناديق التي فيها. ماتوا. فهم لا يعرفون السباحة. راحوا وما رجعوا».


3 مصابين بإطلاق نار قرب العوجا... واشتباكات في جنين

جنود إسرائيليون يؤمنون مدخل منطقة حرجية كانت موقعاً لإطلاق نار بالقرب من مستوطنة مجدال عوز بالضفة (أ.ب)
جنود إسرائيليون يؤمنون مدخل منطقة حرجية كانت موقعاً لإطلاق نار بالقرب من مستوطنة مجدال عوز بالضفة (أ.ب)
TT

3 مصابين بإطلاق نار قرب العوجا... واشتباكات في جنين

جنود إسرائيليون يؤمنون مدخل منطقة حرجية كانت موقعاً لإطلاق نار بالقرب من مستوطنة مجدال عوز بالضفة (أ.ب)
جنود إسرائيليون يؤمنون مدخل منطقة حرجية كانت موقعاً لإطلاق نار بالقرب من مستوطنة مجدال عوز بالضفة (أ.ب)

أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، اليوم (الخميس)، بإصابة ثلاثة أشخاص في حادث إطلاق نار قرب بلدة العوجا في الضفة الغربية، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي ورود تقارير عن إطلاق نار على طريق بمحاذاة بلدة العوجا. وقال، في بيان لاحق، إن جنوده انتشروا في الموقع وأغلقوا الطريق. وأضاف البيان أن الجنود يلاحقون المنفذ.

اشتباكات في جنين

من جهتها، كشفت «وكالة الأنباء الفلسطينية»، اليوم، أن مسلحين في مخيم جنين اكتشفوا تسلل قوة إسرائيلية خاصة ودارت اشتباكات بين الطرفين.

وذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي دفع بعشرات الآليات ترافقها جرافات إلى جنين المدينة والمخيم بعد افتضاح أمر القوة الخاصة.

وأشارت إلى تمركز قناصة إسرائيليين على أسطح البنايات، بينما داهم الجنود منازل عدة وعبثوا بمحتوياتها.

ولم تشر الوكالة إلى طبيعة الاشتباكات أو الجهة التي تشتبك مع القوة الإسرائيلية، لكنها أشارت إلى استهدافها بوابل نيران كثيف في خضم اشتباكات وصفتها بأنها ضارية في المخيم.

وقالت «وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء» إن المسلحين استهدفوا أيضاً القوة الإسرائيلية بعبوات محلية الصنع في جورة الذهب في مخيم جنين. وأشارت إلى تفعيل صافرات الإنذار في مخيم جنين بعد تسلل القوة الإسرائيلية الخاصة.


الجيش الإسرائيلي يقتحم بيت لحم في الضفة الغربية

مسنة فلسطينية تتحدث لجنود إسرائيليين عند نقطة تفتيش في بيت لحم (ا.ف.ب)
مسنة فلسطينية تتحدث لجنود إسرائيليين عند نقطة تفتيش في بيت لحم (ا.ف.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي يقتحم بيت لحم في الضفة الغربية

مسنة فلسطينية تتحدث لجنود إسرائيليين عند نقطة تفتيش في بيت لحم (ا.ف.ب)
مسنة فلسطينية تتحدث لجنود إسرائيليين عند نقطة تفتيش في بيت لحم (ا.ف.ب)

أفاد تلفزيون فلسطين، أن قوات من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

وذكر تلفزيون فلسطين بحسابه على تيليغرام، أن قوات إسرائيلية اقتحمت أيضاً بلدة دير بلوط في محافظة سلفيت بالضفة الغربية، كما اقتحمت بلدة بيت جالا في بيت لحم.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب أربعة آخرون في عملية عسكرية شنتها قوات إسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية.


«حماس» تغيّر تكتيكاتها... والضيف يخرج عن صمته

أم تبكي ابنها خليل أبو شمالة بعدما قُتل في قصف إسرائيلي أمام مستشفى الأقصى بدير البلح اليوم الأربعاء (رويترز)
أم تبكي ابنها خليل أبو شمالة بعدما قُتل في قصف إسرائيلي أمام مستشفى الأقصى بدير البلح اليوم الأربعاء (رويترز)
TT

«حماس» تغيّر تكتيكاتها... والضيف يخرج عن صمته

أم تبكي ابنها خليل أبو شمالة بعدما قُتل في قصف إسرائيلي أمام مستشفى الأقصى بدير البلح اليوم الأربعاء (رويترز)
أم تبكي ابنها خليل أبو شمالة بعدما قُتل في قصف إسرائيلي أمام مستشفى الأقصى بدير البلح اليوم الأربعاء (رويترز)

غيّرت حركة «حماس»، على ما يبدو، تكتيكاتها في إدارة الحرب بقطاع غزة، في إطار جهودها لحماية ما تبقى من قواتها وعتادها، بانتظار انتهاء المعركة مع إسرائيل.

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن الحركة أصبحت تنتهج سياسة تقوم على شن هجمات محدودة ضرورية على الجيش الإسرائيلي، وعدم تعريض عناصرها للخطر، مضيفة أنها «تريد الاحتفاظ بجزء من قوتها لليوم التالي للمعركة».

وتزامن ذلك مع خروج محمد الضيف، قائد «كتائب القسام» الجناح المسلح لـ«حماس»، عن صمته. فقد بثت «حماس» تسجيلاً صوتياً منسوباً له دعا فيه «أبناء الوطن العربي والإسلامي» إلى بدء «الزحف... نحو فلسطين... للمشاركة في تحرير المسجد الأقصى». وأكدت إسرائيل، أول من أمس، أنها قتلت مروان عيسى، نائب الضيف، في غارة على مخيم النصيرات قبل نحو أسبوعين.

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ واشنطن بأنهم يودون إعادة تحديد موعد لاجتماع بشأن رفح، بعدما ألغاه الجانب الإسرائيلي احتجاجاً على امتناع الولايات المتحدة عن استخدام الفيتو في مجلس الأمن لمنع صدور قرار يدعو إلى وقف النار بغزة. وأضاف المسؤول أن أميركا تعمل مع إسرائيل على ترتيب موعد لاحق. وجاء كلامه غداة اجتماع بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، اقترح خلاله الوزير الأميركي «بدائل» للاجتياح الذي تنوي إسرائيل القيام به لرفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

وفي مؤشر جديد إلى تصدع حكومة نتنياهو، خرج أمس وزراء ونواب من حزب الليكود الحاكم بتصريحات اتهموا فيها حليفهم الوزير بيني غانتس، عضو مجلس قيادة الحرب، بالتآمر مع الرئيس الأميركي جو بايدن على إسقاط حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات جديدة.

وتلقّى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اتصالاً هاتفياً، أمس، من وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، تناول تطورات غزة، من بين مواضيع أخرى بحثها الوزيران.


تجميد تمويل «الأونروا»... قطع شريان حياة أم ضغط أميركي؟

وصول مساعدات غذائية إلى غزة من «الأونروا» (رويترز)
وصول مساعدات غذائية إلى غزة من «الأونروا» (رويترز)
TT

تجميد تمويل «الأونروا»... قطع شريان حياة أم ضغط أميركي؟

وصول مساعدات غذائية إلى غزة من «الأونروا» (رويترز)
وصول مساعدات غذائية إلى غزة من «الأونروا» (رويترز)

تتخبط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في دوامة تجاذبات سياسية أميركية أدت إلى حظر تمويلها حتى مارس (آذار) من العام المقبل، ما طرح تساؤلات حول ما إذا كانت الخطوة قطع شريان لحياة أكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني يتلقون المساعدات من الوكالة، أم أنها ضغط أميركي لفرض إصلاحات. وتقدم الوكالة المساعدة للاجئين الفلسطينيين في كل من غزة، والضفة الغربية، والأردن، ولبنان، وسوريا.

والولايات المتحدة هي أكبر متبرع للوكالة، ومن شأن الحظر الأميركي أن يؤدي إلى نقص في ميزانية الوكالة قد يصل إلى 350 مليون دولار بحسب مسؤولين أميركيين تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، لافتين إلى تداعيات الحظر في غياب بديل للوكالة، ومحذرين من تفاقم المعاناة الإنسانية في غزة في هذه المرحلة الحرجة.

الخبر وقع كالصاعقة على رؤوس العاملين في الوكالة، والداعمين لها على حد سواء. ورغم أن الإدارة الأميركية كانت جمدت منذ يناير (كانون الثاني) التمويل، فإن الداعمين لمهمة الوكالة كانوا يأملون في رفع التجميد بمجرد انتهاء التحقيقات بعلاقة بعض العاملين فيها بحركة «حماس» وهجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بحسب الرواية الإسرائيلية التي لم تقدم أي أدلة ملموسة.

ولكن رغم الانعكاسات السلبية الكثيرة، فإن البعض ينظر إلى تفاصيل القرار بعين أقل تشاؤماً من زاوية وجود سقف زمني محدد، وعدم إلغاء التمويل بشكل قاطع ودائم كما كان يسعى بعض أعضاء الكونغرس.

«الشرق الأوسط» تحدثت إلى أطراف الخلاف في العاصمة واشنطن في محاولة للإجابة عن سؤال حول ما إذا كانت «الأونروا» ستتمكن من الاستمرار في تفويضها، في وقت حرج تعاني فيه غزة تحديداً من مجاعة محدقة.


سوريا: مقتل 4 من عناصر «الدفاع الوطني» في هجوم لـ«داعش»

عناصر من تنظيم «داعش» شنّوا هجوماً مباغتاً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على نقاط عسكرية تابعة للدفاع الوطني (رويترز)
عناصر من تنظيم «داعش» شنّوا هجوماً مباغتاً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على نقاط عسكرية تابعة للدفاع الوطني (رويترز)
TT

سوريا: مقتل 4 من عناصر «الدفاع الوطني» في هجوم لـ«داعش»

عناصر من تنظيم «داعش» شنّوا هجوماً مباغتاً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على نقاط عسكرية تابعة للدفاع الوطني (رويترز)
عناصر من تنظيم «داعش» شنّوا هجوماً مباغتاً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على نقاط عسكرية تابعة للدفاع الوطني (رويترز)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم (الأربعاء)، بمقتل أربعة من عناصر الدفاع الوطني الموالية للنظام السوري في هجوم لـ«داعش» في بادية الرقة، بحسب ما نقلت «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال المرصد إن عناصر من تنظيم «داعش» شنّوا هجوماً مباغتاً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على نقاط عسكرية تابعة للدفاع الوطني قرب بادية الحمى في ريف الرقة الشمالي.

وأضاف أن الهجوم أدى إلى مقتل أربعة من أفراد الدفاع الوطني في حين تمكنت عناصر «داعش» من الفرار إلى جهة مجهولة في عمق البادية.


إسرائيل تعود لاستخدام تكتيك «القرع على السطح» في رفح

دخان يتصاعد فوق مبان بعد القصف الإسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة، في 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد فوق مبان بعد القصف الإسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة، في 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
TT

إسرائيل تعود لاستخدام تكتيك «القرع على السطح» في رفح

دخان يتصاعد فوق مبان بعد القصف الإسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة، في 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد فوق مبان بعد القصف الإسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة، في 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)

زادت إسرائيل من وتيرة قصف رفح في جنوب قطاع غزة خلال الأيام القليلة الماضية، لكنها عادت إلى استخدام ما يسمى سياسة «القرع على السطح»، لتحذير السكان لإخلاء مبنى أو منزل قبل تنفيذها ضربة وشيكة، على الرغم من أنها لم تلجأ لهذا التكتيك منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي الوقت الذي زادت فيه المخاوف من احتمال بدء إسرائيل هجوماً برياً على رفح على الحدود المصرية، على الرغم من التحذيرات الأميركية المتكررة، ثارت تساؤلات حول أسباب عودة إسرائيل لاستخدام تكتيك «القرع على السطح»، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».

وعزا خبراء عسكريون وسياسيون عودة إسرائيل لاستخدام هذا التكتيك إلى الضغوط الدولية عليها، خاصة من جانب الولايات المتحدة التي امتنعت لأول مرة عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن في وقت سابق من الأسبوع الحالي، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة في رمضان، وإطلاق سراح كافة المحتجزين، بالإضافة إلى رغبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إطالة أمد الحرب لأغراض سياسية.

وبحسب خبراء تحدثوا إلى «وكالة أنباء العالم العربي»، يريد نتنياهو أن يبقي رفح نقطة ساخنة في الحرب والورقة التي يلوح بها في كل مرة، ليناور في أي مفاوضات أو خلافات خلال الفترة المقبلة.

وقال المحلل السياسي سليمان بشارات إن سياسة إسرائيل في استهداف لرفح اتخذت اتجاهاً مختلفاً بسبب الضغوط الأميركية، والتي تشير إلى عدم إمكانية تنفيذ عملية عسكرية واسعة في البلدة الحدودية، وإنما تركيز الضربات من خلال القصف الجوي.

وأضاف: «إذا تمت عملية عسكرية برياً قد تكون محدودة، وتتركز بشكل أساسي في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) والشريط الحدودي بين رفح والحدود المصرية».

وتابع قائلاً: «استخدام الجيش الإسرائيلي تكتيك القرع على السطح قبل عمليات القصف، ربما استجابة للمطلب الأميركي بتجنب استهداف المدنيين خلال العمليات العسكرية».

ورقة سياسية

يعتقد المحلل السياسي بشارات أن إسرائيل تسعى لإبقاء رفح نقطة ساخنة وورقة سياسة في تعاملها مع أكثر من جانب، سواء في أي اتفاقيات لتبادل الأسرى أو مع محيطها الإقليمي، وخاصة مصر وممارسة ضغط سياسي عليها لعدم اتخاذ أي خطوات أحادية.

وقال بشارات: «استخدام إسرائيل تكتيك القصف المركّز في رفح يمنحها حجة لإطالة أمد الحرب، وهذا ما يرغب فيه نتنياهو ليبقي الحرب مستمرة لأطول فترة ممكنة، وبالتالي هذه الضربات بهذا الشكل ستعطي غطاء وشرعية دولية لاستمرار الحرب».

ويقول الخبير العسكري المصري سمير فرج: «يأمل نتنياهو في إطالة أمد الحرب حتى الانتخابات الأميركية المقبلة، وأن يعود (الرئيس الأميركي السابق دونالد) ترمب، الذي لا يرى أن حل الصراع من خلال حل الدولتين».

وتابع قائلاً: «نتنياهو يراهن على ورقة رفح، وأنه سيدخلها إذا لم يحصل على ما يريده، كما يحاول الضغط من خلالها للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، وبالتالي هو يرى أن رفح ورقة مهمة خلال الفترة المقبلة».

وحذر البيت الأبيض من أن تنفيذ إسرائيل لأي عملية عسكرية في رفح دون مراعاة سلامة المدنيين ستكون عواقبه كارثية، مؤكداً أنه لا يمكنه دعم عملية عسكرية واسعة النطاق، بطريقة لا تضمن أمن أكثر من مليون فلسطيني هناك.


غضب عارم في العراق بعد رفع أسعار وقود السيارات

ازدحام وسط العاصمة العراقية بغداد (أ.ف.ب)
ازدحام وسط العاصمة العراقية بغداد (أ.ف.ب)
TT

غضب عارم في العراق بعد رفع أسعار وقود السيارات

ازدحام وسط العاصمة العراقية بغداد (أ.ف.ب)
ازدحام وسط العاصمة العراقية بغداد (أ.ف.ب)

رغم الرضا النسبي الذي تحصلت عليه حكومة محمد شياع السوداني، خلال السنة الأخيرة، خصوصاً بعد أن وظفت أكثر من 800 ألف موظف في القطاع العام، وحملتها المتواصلة لفك الاختناقات المرورية في العاصمة، فإن بوادر موجة غضب عارمة تلوح في الأفق جراء قرار زيادة أسعار وقود السيارات الذي أقره مجلس الوزراء، أول من أمس (الثلاثاء).

ورفعت الحكومة سعر اللتر الواحد من البنزين المحسن (عالي الأوكتان) من 650 ديناراً (نحو 50 سنتاً) إلى 850 ديناراً، وللبنزين الممتاز من 1000 دينار إلى 1250 ديناراً للتر الواحد، اعتباراً من 1 مايو (أيار) المقبل.

ورغم أن الحكومة أبقت أسعار الوقود العادي البالغة 450 دينار للتر الواحد، في محاولة لعدم التأثير على أصحاب سيارات الأجرة والمواطنين قليلي الدخل، لكن ذلك لم يحل دون تعرضها لموجة غضب عارمة.

ويلجأ عدد غير قليل من أصحاب سيارات الأجرة وغيرهم إلى التزود بالوقود المحسَّن بين فترة وأخرى، بالنظر لرداءة الوقود العادي وتأثيره السلبي على محركات السيارات.

وقبل ذلك بأيام، أثارت غرامات مالية فرضتها «كاميرات ذكية» على بعض التقاطعات المرورية في بغداد المزيد من مشاعر الغضب وعدم الرضا.

وغالباً ما يتسبب الغضب الشعبي بتراجع حظوظ رئيس الوزراء الانتخابية؛ ما يعني إمكانية تراجع السوداني عن قرار زيادة سعر الوقود، أو أن يواجه تداعياته المحتملة، بحسب مراقبين.

وقال قاسم السنجري، وهو صحافي ومدون، تعليقاً على قرار الرفع، إن «السوداني لم يرفع أسعار البنزين، إنما صب الوقود على حكومته وأحرقها».

وفي مقابل الأسباب التي قدمتها الحكومة لزيادة أسعار الوقود للمساهمة في فك الاختناقات المرورية الشديدة في بغداد إلى جانب إجراءات أخرى، رأى خبراء أن وراء القرار أسباباً «باطنية» تتعلق بالخسائر التي تتكبدها الدولة جراء دعم أسعار الوقود، إلى جانب اشتراطات وضغوط تمارسها مؤسسات مالية دولية للضغط على العراق ليتراجع عن دعم السلع والخدمات التي تثقل كاهل اقتصاده المثقل أصلاً، الذي ينوء بأحمال ديوان مالية خارجية وداخلية ضخمة تُقدَّر بأكثر من 70 مليار دولار، بحسب بعض المختصين.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، إن «تكلفة استيراد البنزين المحسَّن عام 2022 تساوي 1700 دينار لكل لتر، وتعادل تكلفة استيراد البنزين العادي 900 دينار لكل لتر»، في إشارة إلى أن الدولة تخسر 1050 ديناراً عن كل لتر محسَّن، وتخسر 450 ديناراً عن كل لتر وقود عادي، حيث يُباع للمستهلك بـ450 ديناراً.

ويضيف المرسومي أن «أسعار البنزين ترتبط بدرجة كبيرة بأسعار النفط الخام؛ إذ بلغ سعر لتر البنزين المحسن عام 2021 نحو ألف دينار، ما أدى إلى تحمل العراق لخسارة سنوية مقدارها أكثر من مليار دولار لدعم سعر البنزين المحسن داخلياً».

ساحة في بغداد (مواقع التواصل)

فواتير جديدة

وقال الباحث سليم سوزة، في تدوينة عبر «فيسبوك»، إن «زيادة أسعار البنزين في العراق (وربما قريباً زيادة أسعار فواتير الماء والكهرباء والمجاري والخدمات الأخرى حسبما سمعت) لها أسباب محلية داخلية وأخرى خارجية تتعلّق باشتراطات النقد الدولي وحجم الديون والمساعدات العالمية للعراق».

ويضيف سوزة إلى «الأسباب الداخلية لمثل هذه التغييرات، كقضية رفع أسعار البنزين حصراً إلى جانب تغيير ساعات العمل الصباحية للمؤسسات الحكومية، والحد من ازدحامات الطرق وفك الاختناقات المرورية اليومية في بغداد وبقية المحافظات العراقية، وهذا أمر مفهوم».

وتابع سوزة: «الأسباب الخارجية هي الأهم، حيث وصل حجم ديون العراق الحالية إلى 70 مليار دولار حسب تصريحات مستشاري الحكومة الحالية، وما لم يتخذ العراق خطوات واضحة في تحرير الاقتصاد ورفع يد الدولة عن دعم الخدمات في البلد، فلن تعطي هذه المؤسسات المالية الدولية قروضاً جديداً له».

وسمعت أصداء الرفع المفاجئ لأسعار الوقود في البرلمان العراقي، وقال عضو لجنة الخدمات أحمد مجيد، في تصريحات صحافية، إن «القرار يأتي من باب بحث الحكومة عن إيرادات لتعزيز خزينة الدولة»، ورأى أن «القرار أزعج الشارع العراقي».

وأضاف مجيد أن القرار عَدّ من يستخدم البنزين المحسن والممتاز هم فقط من أصحاب الدخل الجيد، وهذا خطأ.

وجهت عضوة لجنة النزاهة النيابية، سارة الصالحي، اليوم الأربعاء، كتاباً رسمياً إلى مجلس النواب تطالب فيه بتشكيل لجنة نيابية خاصة للتحقيق في أسباب رفع أسعار البنزين، وتأثيراته على المواطنين.

وتركز معظم الاتجاهات المعارضة لرفع أسعار الوقود إلى أن «الحكومة أخفقت في مجالات عديدة، ومنها عدم قدرتها على إعادة الحياة لدور قطاع النقل العام في حل مشكلة الاختناقات المرورية».

وكان رئيس الوزراء محمد السوداني أعلن، في وقت سابق، أن العراق سيوقف عمليات استيراد الوقود منتصف العام المقبل بعد استكمال بناء المصافي في بيجي وكربلاء ووصول إنتاجها إلى طاقته القصوى.

يُشار إلى أن العراق تقدم، في يناير (كانون الثاني) 2024، مرتبة واحدة في قائمة أرخص دول العالم بأسعار البنزين ليصل للمرتبة 13، بحسب بيانات موقع «غلوبال بترول بريس».


تصعيد إسرائيلي في لبنان... 8 قتلى باستهداف مقهى بالناقورة ومنزل بطيرحرفا

أقارب ومسعفون يقفون حول جثث الضحايا السبعة الذين قتلوا في غارة جوية أثناء الجنازة في الهبارية (إ.ب.ا)
أقارب ومسعفون يقفون حول جثث الضحايا السبعة الذين قتلوا في غارة جوية أثناء الجنازة في الهبارية (إ.ب.ا)
TT

تصعيد إسرائيلي في لبنان... 8 قتلى باستهداف مقهى بالناقورة ومنزل بطيرحرفا

أقارب ومسعفون يقفون حول جثث الضحايا السبعة الذين قتلوا في غارة جوية أثناء الجنازة في الهبارية (إ.ب.ا)
أقارب ومسعفون يقفون حول جثث الضحايا السبعة الذين قتلوا في غارة جوية أثناء الجنازة في الهبارية (إ.ب.ا)

في تصعيد إسرائيلي جديد في جنوب لبنان، سقط اليوم (الأربعاء) 3 قتلى في غارة جوية إسرائيلية في بلدة الناقورة الحدودية، فيما سقط 5 قتلى بغارة إسرائيلية أخرى استهدفت منزلا بصاروخين في طيرحرفا.

وفي التفاصيل، أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» اليوم (الأربعاء)، بأن طائرة إسرائيلية قصفت مقهى ببلدة الناقورة في جنوب لبنان مما أسفر عن سقوط 3 قتلى وجرحى.

وقالت الوكالة إن عددا من سيارات الإسعاف هرعت على الفور إلى مكان القصف.

كانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن سبعة أشخاص قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على بلدة الهبارية في جنوب البلاد، في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شخصا قتل في قصف صاروخي من لبنان على شمال إسرائيل.

رجال الإنقاذ يعرضون متعلقات القتلى في موقع غارة جوية في الهبارية، جنوب لبنان (إ.ب.أ)

وذكرت الوكالة اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي أغار على مركز جمعية الإسعاف اللبناني في بلدة الهبارية، مما أدى إلى مقتل سبعة من أفراد الطاقم الطبي بداخله وإصابة أربعة مدنيين.

وقبل ظهر اليوم، أطلق الجيش الاسرائيلي نيران اسلحته الرشاشة من مواقعه المتاخمة لبلدة عيتا الشعب بإتجاه اطراف البلدة وعلى الاحراج المجاورة.

وافيد عن سقوط قذيفيتن مدفعيتين من مرابض الجيش الاسرائيلي بين بلدتي الطيبة وعديسة .

وبعد الظهر، افيد عن غارة اسرائيلية استهدفت أطراف العديسة كما مفرق بلدة الطيبة.

وحلقت الطائرات الحربية وطائرات الاستطلاع الإسرائيلية فوق قرى الجنوب عموما.

وسجل مساء غارة على بلدة طيرحرفا استهدفت منزلا بصاروخين أحدهما لم ينفجر، فيما الثاني دمره بالكامل، وافيد عن سقوط خمس قتلى، بينهم عناصر من «الهيئة الصحية الإسلامية»، بحسب «الوكالة الوطنية».

وافادت «الوكالة الوطنية» بأن سيارات الإسعاف توجهت إلى المنزل، الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية في طيرحرفا.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن قتيلين سقتا وفقد ثلاثة إثر الغارة على طيرحرفا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت متأخر من ليل الثلاثاء أن طائراته أغارت على مبان لـ«حزب الله» في منطقتي طيرحرفا والظهيرة بالجنوب اللبناني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة «إكس» إنه تم رصد إطلاق قذيفتين من لبنان خلال الليل صوب بلدة شلومي شمال إسرائيل وتمت مهاجمة مصادر إطلاق النيران.

بالمقابل، أعلن «حزب الله» انه استهدف عند العاشرة صباحا انتشاراً ‏لجنود إسرائيليين في محيط مستعمرة شتولا بالقذائف المدفعية».‏

كما أشار الى أن سلاح القناصة في الحزب استهدف التجهيزات التجسسية في موقع مسكاف عام وأصابوها إصابة مباشرة».

كما أفاد باستهداف موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وأصابه إصابة مباشرة. واستهدف قوة ‏مشاة إسرائيلية داخل خيمة في حرش راميم بالأسلحة المناسبة وأوقع أفرادها بين قتيل ‏‏وجريح.

جنود المدفعية الإسرائيليون يطلقون النار من مدفع هاوتزر متنقل في شمال إسرائيل، بالقرب من الحدود مع لبنان (د.ب.أ)

أما في ساعات المساء الاولى أطلق الجيش الاسرائيلي من مستوطنة المطلة نيران اسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة بغزارة مستهدفة الاحياء السكنية لبلدة كفركلا كما طاولت الرمايات أطراف بلدة العديسة.

كما افيد عن تحليق للطيران المسيّر فوق تولين والجوار وبعض المناطق في القطاع الأوسط ومناطق الساحل اللبناني.

يذكر انه لأول مرة منذ اندلاع حرب غزة، استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بلدتين في البقاع امس الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل اثنين من أعضاء «حزب الله».

ويعد ذلك أبعد قصف حتى الآن عن الحدود الجنوبية حيث يتبادل «حزب الله» إطلاق النار مع إسرائيل منذ بداية الحرب.

وأكدت إسرائيل شن ضربات جوية قرب رأس بعلبك والهرمل وقالت إن طائراتها استهدفت عدداً من المواقع العسكرية التي يستخدمها «حزب الله» ردا على هجوم صاروخي على إحدى قواعدها قرب الحدود اللبنانية.

وشهدت سماء القطاعين الغربي والاوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور، تحليقا كثيفا للطيران الحربي والاستطلاعي الإسرائيلي استمر حتى ساعات الفجر الأولى.

كما أطلق الجيش الاسرائيلي القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، بالإضافة إلى القنابل الحارقة على أحراج بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

يذكر أن الجيش الاسرائيلي يتعمّد احراق الاشجار المعمرة كالسنديان والزيتون والصنوبر، وأدت القنابل الفوسفورية إلى يباس العديد من المزروعات في سهول قرى الجنوب.


وزير الخارجية العراقي: هجوم موسكو أثبت تزايد خطر «داعش»

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين  خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
TT

وزير الخارجية العراقي: هجوم موسكو أثبت تزايد خطر «داعش»

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين  خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

حذر وزير الخارجية فؤاد حسين من تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة واحتمالات توسعها إلى دول أخرى مثل لبنان، في حين أشار إلى أن الهجوم الدموي الذي شهدته موسكو أخيراً يثبت أن خطر تنظيم «دعش» لا يزال مرتفعاً.

وقال حسين، خلال لقائه مجموعة من الصحافيين بمقر السفارة العراقية في واشنطن، مساء الثلاثاء، إنه «حث المسؤولين الأميركيين خلال الأيام الماضية على ممارسة الضغوط على إسرائيل لإنهاء الحرب وتجنب تداعيات كارثية تهدد الاستقرار الإقليمي».

وأشار الوزير العراقي إلى أن «حرب غزة وضعت دول المنطقة في مواجهة تداعيات كارثية، وإذا اتسعت إلى قتال إسرائيلي مع (حزب الله) في لبنان، فسيكون الأمر خطيراً للغاية وله تداعياته على الأوضاع الأمنية في المنطقة في العراق واليمن والبحر الأحمر ودول الخليج».

وزير الخارجية فؤاد حسين خلال مؤتمر صحافي بمقر السفارة العراقية بواشنطن (الشرق الأوسط)

وخلال وجوده في واشنطن، التقى حسين، خلال الأيام القليلة الماضية، بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومسؤول منطقة الشرق الأوسط في مجلس الأمن بريت ماكغورك، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إضافة إلى مسؤولين في وزارتي الخزانة والدفاع، في إطار ما قال إنها «الجولة الخامسة من المفاوضات حول الوجود العسكري الأميركي في العراق»، شملت أيضاً الحديث عن «الهجمات التي تعرضت لها قواعد عسكرية أميركية خلال الفترة الماضية».

وثمن الوزير العراقي التعاون الأميركي العراقي مذكِّراً بجهود الحكومة العراقية في إيقاف الهجمات؛ ما يعكس الرغبة العراقية في رسم مستقبل العلاقات بين البلدين، لا سيما في الإطار الأمني لمحاربة تنظيم «داعش» في العراق، ووضع نهاية للحرب في غزة، والتوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح حسين أن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن، منتصف أبريل (نيسان) المقبل، ولقاءه مع الرئيس الأميركي جو بايدن، سيتركزان على التعاون الثنائي في مجال بناء الاقتصاد العراقي والاستثمار في الغاز والطاقة ومجال التعليم العالي وحث الشركات الأميركية على الاستثمار في العراق، إضافة إلى مناقشة القضايا السياسية الأمنية والإقليمية.

خطر «داعش» مستمر

وقال حسين، وهو أيضاً نائب رئيس الوزراء، إن تحدي «داعش» لا يزال مستمراً، مع وجود خلايا منتشرة في كركوك ونينوى وعند الحدود مع سوريا، مؤكداً أن الأمر يتعدى القدرة العسكرية لهذا التنظيم، بل القدرة الآيديولوجية على التوسع في مناطق مختلفة.

ورأى الوزير أن هجمات «داعش خراسان» في موسكو، الأسبوع الماضي، أثبتت قدرة التنظيم على التخطيط والتمويل وتنفيذ الهجمات، وقال إن «الهجوم الأخير في موسكو يعطي دلالة على أنهم يستطيعون الوصول إلى أي مكان»، وتابع: «أعتقد أن (داعش) ما زال يشكل خطراً شديداً يتطلب التعاون الدولي».

فؤاد حسين حذر من تداعيات كارثية لاستمرار الحرب في غزة (الشرق الأوسط)

أموال إيران

في سياق آخر، أوضح الوزير أن جانباً كبيراً من النقاشات مع مسؤولي الخارجية والخزانة الأميركية ركز على كيفية إيجاد سبيل لدفع الأموال إلى إيران التي تصل إلى 12 مليار دولار، مقابل استيراد الغاز الإيراني الذي يعتمد عليه العراق بنسبة تتجاوز 40 في المائة لتوليد الكهرباء.

وقال حسين: «في النقاشات مع وزير الخارجية بلينكن، أشرت إلى موافقة الولايات المتحدة على تحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى بنوك قطر، بالتالي يمكن تكرار التجربة لتحويل المتأخرات المالية العراقية إلى دولة ثالثة»، بينما حذر من اندلاع اضطرابات اجتماعية داخل العراق إذا قامت إيران بوقف إرسال الغاز، وشدد على ضرورة البحث عن حلول بديلة.