«استعباط» باتت كلمة فصيحة... هل تغيرت اللغة أم الواقع؟

«مجمع العربية» المصري أجازها وسط تفاعل ومطالبات بالمزيد

مجمع اللغة العربية بالقاهرة (حساب المجمع على فيسبوك)
مجمع اللغة العربية بالقاهرة (حساب المجمع على فيسبوك)
TT

«استعباط» باتت كلمة فصيحة... هل تغيرت اللغة أم الواقع؟

مجمع اللغة العربية بالقاهرة (حساب المجمع على فيسبوك)
مجمع اللغة العربية بالقاهرة (حساب المجمع على فيسبوك)

يبدو كأن كلمة «استعباط» قد كُتبت لها شهادة ميلاد جديدة هذه الأيام، بعد أن اعتمدها واعترف بها مجمع اللغة العربية في مصر أخيراً باعتبارها مُفردة «فصيحة»، فتلك الكلمة الدارجة على الألسن التي تُستخدم عادة في مواقف يسودها الانتقاد والحدة، باتت اليوم وكأنما يُعاد اكتشافها، وتُجدد معها الاهتمام بالكلمات الشائعة التي ربما لم يلتفت الجمهور لجذورها الفصيحة.
«استعبط يستعبط استعباطاً»، هكذا يمكن فهم تحرك الكلمة من فعلها وصولاً لمصدرها، أما أصلها فقد اشتق من كلمة «عبيط»، التي يقول الدكتور خالد فهمي، أستاذ اللغويات بكلية الآداب في جامعة المنوفية، والخبير بمجمع اللغة العربية في القاهرة، إن أصلها في المعجم هو «الدم الطري والسائل»، لذلك فالولد أو الرجل الذي يدعي الجنون، ولا يُحكِم تصرفاته حتى تصير غير ناضجة أو سائلة يُطلق عليه «عبيط»، ومع الوقت بدأ العامة يُطلقون على الشخص الذي يدعي أنه «عبيط» تعبير «يستعبط»، فهنا اشتقاق من التعبير عبر استخدام وزن «استفعل»، فيصير الفعل «استعبط»، «استعباطاً»، حسبما يقول الخبير اللغوي في حديثه لـ«الشرق الأوسط».
ويضيف الدكتور خالد فهمي، أن «من الأدوار التي يقوم بها مجمع اللغة العربية منذ ما يزيد عن ثمانين عاماً هو إمداد اللغة بـ(مواليد جدد) لمواجهة تطورات الحياة والعصر، وإعادة توظيفها في سياقات جديدة، والقيام بـ(النقل الدلالي)». واستخدم فهمي مثالاً هنا بكلمة «سيارة» التي هي في الأصل تعني «مجموعة الجِمال التي تسير خلف بعضها»، ثم وجد المجمع أنه لا مانع من جعل هذه الكلمة المعجمية تنتقل لسياق جديد لتلبية هذا المستحدث الحضاري.
فيما يشير الدكتور سيد إسماعيل ضيف الله، أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون في مصر، أنه سبق لأستاذ الفلسفة المصري زكي نجيب محمود، استخدام كلمة «العبيط» في عنوان كتابه «جنة العبيط»، ويقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إنه «رغم توهم البعض عدم فصاحة هذا اللفظ، فإن وجوده في المعجم الوسيط منحه الشرعية، ومع ذلك استمر توهم أن الكلمة غير فصيحة أو لا يصح استخدامها في الكتابة إلا على سبيل وضعها بين معقوفين».
ويتابع ضيف الله: «مجامع اللغة العربية ليس أمامها سوى التوسع في إضفاء مشروعية معجمية لمئات الكلمات التي صارت ذات مشروعية حياتية، وصارت مستخدمة في الكتابة الإبداعية والصحافية على السواء. ومع ذلك يجب الاعتراف بأن معيار الفصاحة يتجاوز مستوى اللفظ إلى مستويات أخرى تتعلق بالجملة والخطاب، ومنها ما يتعلق بالتراكيب، والأساليب والدلالة والثقافة».
ويشدد ضيف الله: «إذا كان مجمع اللغة العربية يريد حقاً إنعاشاً لاستخدام اللغة العربية بين أبنائها، فعليه أن يعلن عن سياسات لغوية شاملة، لا عن اعترافات بلفظ هنا ورفض للفظ هناك، والأهم أن يكشف عن أسباب انعزاله أو عزله عن المجتمع، وترك ساحة الإعلام، والتعليم في حالة من التردي اللغوي والعجز عن التعبير بأي مستوى لغوي في كثير من الأحيان»، على حد تعبيره.
ونشر مجمع اللغة العربية بالقاهرة قبل أيام عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» منشوراً يخص إجازته لكلمة «استعبط»، جاء فيه أن «استعبط فلانٌ فلاناً: تصوره أو ظنه عبيطاً». وأن وجه إجازته في اللغة أنه جاء في المعجم الوسيط: رجل عبيط: أي أبله غير ناضج، مشيراً إلى أن «عبيط» محدثة، فكأن الفعل «استعبط» بمعناه المذكور قد أُخذ من الصفة عبيط. وهو أخذ مشروع بحسب قرارات مجمع اللغة المصري. وجاء الفعل «استعبط» على وزن «استفعل» للدلالة على الظن أو الجعل إذا كان متعدياً، وجواز ماضيه يجيز مضارعه «يستعبط» ومصدره «استعباط» تكملة للمادة.
ويتساءل الدكتور خالد فهمي، الخبير بمجمع اللغة العربية بالقاهرة: «لماذا نعتبر اللغة العامية غريبة علينا؟»، وذلك في سياق الجدل المُصاحب لإجازة المجمع لكلمة «استعباط» باعتبارها كلمة عامية، وهو ما ظهر في التعليقات المصاحبة لمنشور المجمع اللغوي من الجمهور المتابع، ويقول: «العامية في النهاية هي شكل من أشكال اللغة العربية، فمن بدايات القرن العشرين ونحن لدينا مفردات (العامية الفصيحة)، فهي كلمات في الأصل فصيحة وموجودة في اللغة العربية، ومن كثرة انتشارها تصور الناس أنها غير فصيحة مثل كلمة (استعبط)».
ويُعرف فهمي العامية بأنها ما ينتشر على ألسنة العامة، ويقول إنها لا تقتصر على العامية الفصيحة، ولكن هناك أيضاً الكلمات العامية الأعجمية، التي يستخدمها الناس العاديون في يومياتهم، ولا يعلمون أنها في الأصل مفردات أعجمية، مثل كلمة «كاش» المرادفة لكلمة «الدفع النقدي»، التي يستخدمها الجميع بمن فيهم من لا يعرف شيئاً عن اللغة الإنجليزية.
«المجمع يمارس هذا الدور من أكثر من ثمانين عاماً، الأعضاء والخبراء وظيفتهم أن يطلعوا على الاقتراحات على الألفاظ والأساليب، وتخرج بها توصيات بالموافقة من اللجان المختصة، وخرج بكلمة (استعباط) قرار بالقرارات المعجمية»، حسبما يقول الخبير اللغوي.
ويشير فهمي إلى كلمات اشتقت من اللفظ الأعجمي، وصار لا غنى عنها في مواكبة العصر، على رأسها كلمة «يُفسبك» أن يستخدم موقع «فيسبوك»، ويقول إن تلك الكلمة أجيز فيها الاشتقاق الأعجمي: «لماذا لم نعد نستغرب من استخدام كلمة تلفزيون، واشتقاقنا منه لكلمة (يُتلفز) و(مادة متلفزة)؟».
وتأسس مجمع اللغة العربية في القاهرة في عام 1932 في عهد الملك فؤاد الأول، ويتولى المجمع وضع المعاجم اللغوية، وبحث قضايا اللغة، ووضع المصطلحات العلمية واللغوية، وتحقيق التراث العربي.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض